اقتصاد

كورونا في رقم كارثي… 1000 إصابة و11 وفاة والمؤشرات تهدّد بالأسوأ

دعوات كثيفة للالتزام بالإجراءات الوقائية وعدم التجمّع والتجوال ليلاً

 

يواصل عدّاد «كورونا» ارتفاعه اليومي مسجلاً انتشاراً كبيراً في مختلف المناطق اللبنانية ومهدّداً بالأسوأ على مشارف فصلي الخريف والشتاء المقبلين.

فقد أعلنتوزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي «تسجيل 1006 حالات جديدة مُصابة بفيروس «كورونا» المستجد (​كوفيد19)، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 29303 حالات». ولفتت إلى تسجيل 11حالة وفاة.

تحذيرات بلدية

وفي هذا السياق، صدر عن بلدية الكفورتول بيان لفت إلى أنه «بعدما عاد جميع المصابين والمخالطين من العمال من الجنسيات البنغالية، السورية والسودانية إلى ممارسة حياتهم الطبيعية مع مراعاة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، ثبُت لدينا أخيراً، ظهور 3 حالات إيجابية من اللبنانيين المقيمين في بلدة تول، إضافةً إلى عدد من المخالطين لهم من أفراد عائلاتهم (زوجة، أبناء)، وقد أخضع جميع المصابين والمخالطين للحجر الطوعي، بعدما أجري فحص PCR على جميع المصابين وعلى معظم المخالطين في انتظار ظهور النتائج لإطلاعكم عليها في تقارير لاحقة وإخضاع بقية المخالطين للفحص».

وأكدت أن لجنة «كورونا» في البلدية تتابع الحالات كافة والمخالطين لها يومياً للوقوف عند حاجاتهم وتأمين مستلزماتهم، بالتنسيق مع خلية الأزمة في حزب الله وحركة أمل والجمعيات الأهلية والمدنية المختصة بوباء «كورونا»، إضافةً إلى التنسيق التام مع محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه لوضعه بصورة ما يجري وما تؤول إليه الأمور».

 وتزامناً، أعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 10 حالات إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: زغرتا 2، أرده 3، إهدن 2، كفرشخنا 1، مرياطة 1، العيرونية 1.

 إلى ذلك، أعلنت بلدية كوسبا في بيان «تسجيل إصابة جديدة بالفيروس بعد صدور نتيجة فحص الـ PCR لإحدى السيدات».

وطلبت البلدية من «المخالطين للحالات الإيجابية في البلدة الحجر المنزلي لمدة 10 أيام حتى ولو أجروا فحص الـ  PCR، تحت طائلة تسطير محضر ضبط في حق المخالفين».

و أعلنت بلدية إبل السقي في بيان أنه أجري أول من أمس «فحص pcr لـ 23 شخصاً من أبناء البلدة غالبيتهم من المخالطين، وجاءت النتيجة سلبية باستثناء حالة واحدة وضعها الصحي جيد، لذلك اتخذت التدابير الآتية: التزام المصابين المخالطين الحجر الصحي 14 يوماً تنتهي بتاريخ 2/10/2020، عدم التجمّع، وضع الكمّامات، تكليف عناصر الشرطة البلدية مراقبة التنفيذ والإفادة عن كل مخالفة».

و»بناء على بلاغ من إدارة مستشفى الحبتور في حرار تطلب فيه من جميع المواطنين الذين يعودون مرضاهم، التوقف فوراً عن زيارتهم في هذه الفترة، بسبب تفشي فيروس كورونا وازدياد عدد المصابين به»، أملت بلدية مشمش العكارية من الأهالي التقيد بالبلاغ المذكور «علماً أن إدارة المستشفى المذكور تعهدت برعاية جميع المرضى، والاهتمام بهم».

وأعلنت بلدية الناعمةحارة الناعمة، تسجيل 3 إصابات جديدة في البلدة، بالفيروس.

ودعت البلدية المخالطين إلى حجر أنفسهم ريثما يتم إجراء الفحوص اللازمة، واتخاذ الإجراءات الوقائية.

وكذلك، أعلنت بلدية برجا تسجيل 7 إصابات جديدة  بـ «كورونا»، مشيرةً إلى أن العدد التراكمي للحالات الإيجابية 56 حالة، وأن حالات الشفاء 7 .

ودعت البلدية الأهالي إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية كافة، حفاظاً على السلامة العامّة .

و أعلنت خلية الأزمة والطوارىء في اتحاد بلديات الضنية وفاة شخص مصاب بفيروس «كورونا» في بلدة بقرصونا، هي الوفاة التاسعة في المنطقة بالفيروس منذ تسجيل أول وفاة بسببه في بلدة سير في 22 نيسان الماضي.

كما سُجلت إصابتان جديدتان بالفيروس، الأولى في بلدة إيزال والثانية في بلدة مراح السراج. وناشدت خلية الأزمة المواطنين «التزام التدابير الصحية والوقائية الضرورية حفاظاً على سلامتهم».

الفيروس يحلّق شمالاً

 وتابع الفيروس تحليقه في عاصمة الشمال، حيث أعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، تسجيل 82 حالة إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وناشدت المواطنين وجوب «التقيد بإرشادات وزارة الصحة العامّة، لناحية إلزامية ارتداء الكمّامات، و غسيل اليدين المستمر، والتباعد الاجتماعي».

وأشارت الخلية في نشرتها إلى أنه حتى يوم أمس، تم تسجيل 2290 إصابة، حالات الشفاء  1332، الحالات الإيجابية الناشطة 926، حالات الوفاة 32.

تعقيم العدلية

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام»   أنه سيتم إقفال قصر العدل اليوم فقط، لتعقيم كل الدوائر في داخله، كإجراء صحي وقائي، بعد اتصالات تمّت بين الرئيس الأول لمحاكم الإستئناف في الشمال القاضي رضا رعد ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبّود ووزيرة العدل ماري كلود نجم.

كما أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 14 حالة إيجابية جديدة في البلدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على كالآتي :النخلة 1، راسمسقا 3، كفريا 3، أنفه 2، بتوراتيج 2، كوسبا 3.

وفي السياق، صدر عن اللجنة المصغرة لإدارة الكوارث والأزمات في قضاء الكورة بياناً جاء فيه «عطفاً على الفحوص المخبرية التي أجرتها بلدية أنفه في مستشفى الشمال الاستشفائي ومختبر جامعة البلمند بالتعاون مع جمعية التعاون الاجتماعي واتحاد بلديات الكورة، تبين ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بشكل ملحوظ. وبعد التواصل مع محافظ لبنان الشمالي وموافقته على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحدّ من انتشار الفيروس. وبعد التواصل والتنسيق مع الجهات الأمنية في اللجنة وبلدية أنفه، تقرّر تأمين المؤازرة اللازمة للشرطة البلدية لتطبيق القرار الصادر عن رئيس بلدية أنفه رقم 167 تاريخ 19/9/2020 والذي تضمن ما يلي:

حظر التجمّعات على أنواعها، ولا سيما حفلات الأعراس ومجالس العزاء وما شابه.

يُسمح الخروج فقط لتأدية الأمور الضرورية مع الحفاظ على التباعد الإجتماعي، وضع الكمّامات والتعقيم.

يُمنع التجوال بعد الثامنة مساءً لغاية السادسة صباحاً (باستثناء خدمة الديليفري).

تُقفل الشواطئ العامّة أمام الزوّار والتجمّعات.

تُقفل صالات المطاعم مع الإبقاء على خدمة الديليفري.

تُشدد الإجراءات الوقائية ويُلزم الموظفون والعمال والزبائن بوضع الكمّامة (تغطية الأنف والفم)، الحفاظ على التباعد الإجتماعي (مسافة مترين) والتعقيم أو وضع حاجز لمنع دخول الزبائن إلى داخل المحل.

إلتزام المخالطين (حتى لو جاءت نتيجة الـ pcr سلبية) الحجر مدة عشرة أيام من تاريخ المخالطة والزام المصابين بالحجر حسب توصيات وزارة الصحة).

إجراء أكبر عدد من الفحوص للمخالطين وفحوص عشوائية في 21-22-23 أيلول.

تُكلف خلية الأزمة متابعة تطور الوضع الصحي، على أن تبقى اجتماعاتها مفتوحة ورفع التوصيات حسب النتيجة .

تُكلّف شرطة البلدية تنفيذ هذا القرار بالتنسيق مع القوى الأمنية ومؤازرتها.

كل مخالفة لهذا القرار تُعرّض صاحبها للملاحقة وتنظيم محضر ضبط في حقه إضافةً إلى إقفال المؤسسة المخالفة فوراً.

يُعمل بهذا القرار ابتداءً من صباح الإثنين 21 الحالي لغاية مساء الأحد 27 منه، على أن يُوقف العمل به أو يُجدّد وفقا للنتائج.

وأعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي، في بيان، تسجيل حالتين ايجابيتين في قضاء بشري، في فحوص يوم أمس، إضافة إلى حالة واحدة لمقيم خارج القضاء.

«كورونا» جنوباً

وجنوباً، أعلن التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، وبناءً على تقرير طبيب القضاء، تسجيل 3 إصابات جديدة: 1 حولا، 1 الصوانة، وإصابة في الخيام وافدة من بيروت، و5 حالات شفاء في الخيام، وبناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 168 إصابة وحالات الشفاء 109، وست حالات وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 51 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 46 منها قيد الحجر المنزلي، و5 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي.

  وأعلنت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي في مدينة صيدا، في بيان، أنها ستُقفل أبوابها اليوم الإثنين، بسبب إصابة موظفين اثنين بالفيروس، وأنها ستعمد إلى إجراء فحوص الـ pcr لجميع الموظفين داخل المصلحة من جهة وتعقيم كامل المبنى من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى