الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ ندّد 61 برلمانياً فرنسياً باتفاقيتي التطبيع الإماراتي والبحريني مع الكيان الصهيوني.

وقال البرلمانيون إن «الاتفاق يتهرّب من القضية الفلسطينية ويعرقل أي احتمال لسلام شامل». وإن «الوثيقة الموقعة في البيت الأبيض ليست معاهدة سلام على عكس ما يعلنه ترامب بحماس»، بحسب ما اورده موقع عرب 48.

وأضافوا أنه «بخلاف مصر والأردن لم تشن الإمارات حرباً ضد الكيان الصهيوني وهو الحال بالنسبة للبحرين» وشدّدوا على أن «اتفاق التطبيع يعترف بحكم الأمر الواقع باحتلال المناطق ولا يفرض أي تنازل لصالح الفلسطينيين».

وأعتبر البرلمانيون أن «نهج أبو ظبي والمنامة يقطع بالفعل الإجماع العربي الذي أرسته مبادرة السلام العربية».

{ ثمّن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات الدولية روحي فتوح، موقف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ومواقف الشعب الجزائري في دعم القضية الفلسطينية، ومعارضتها للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

وأشاد فتوح في تصريح له، بالدور المميّز الذي تلعبه الجزائر حكومة وشعباً في دعم القضية الفلسطينية، وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، والدور الايجابي الذي تلعبه في المحافل الدولية لدعم القضية الفلسطينية والرافضة للاحتلال الصهيوني.

{ شارك العشرات من أبناء الجاليتين العربية والفلسطينية، في وقفة احتجاجية أمام البرلمان النرويجي رفضاً لاتفاقية التطبيع بين الكيان الصهيوني وبعض الدول العربية.

ورفع المشاركون في الوقفة التي شارك فيها نشطاء وأعضاء من حركة فتح، وبحضور سفيرة فلسطين لدى النرويج انطوانيت سيدن، الأعلام الفلسطينية، وصور شهداء وأسرى فلسطينيين، وشعارات مندّدة باتفاقيات التطبيع مع دولة الاحتلال الصهيوني.

 

الشام

{ تابع مجلس الشعب أمس، جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس لمناقشة البيان الوزاري وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وعدد من الوزراء.

وخلال مداخلات أعضاء المجلس حول البيان رأى بعضهم أن البيان جاء شاملاً وطموحاً وبحاجة إلى تطبيقه بشكل عاجل على أرض الواقع، فيما اعتبر آخرون أن لغة البيان إنشائية وجاء مكرراً ولم يقدم حلولاً عملية وسريعة لما يواجهه المواطنون من أزمات معيشية إضافة إلى عدم تضمينه جداول زمنية أو برامج تنفيذية.

وطالب عدد من أعضاء الحكومة بقرارات عاجلة تسهم في توفير المواد الأساسية والمشتقات النفطية وتطبيق العدالة في التوزيع. بينما دعا أعضاء في مداخلاتهم إلى تثبيت العمال المؤقتين في الدولة، علماً أن بعضهم مضى على تعيينه 15 عاماً من دون تثبيت.

 

العراق

{ كشف مصدر مطلع، أمس، عن مقاطعة رئيسي ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وتحالف الفتح هادي العامري، اجتماع القوى السياسية الذي دعا إليه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مؤخراً.

وقال المصدر، إن «رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، قررا مقاطعة اجتماع القوى السياسية الذي دعا إليه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي»، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وتشهد الساحة السياسية، تجاذبات بين القوى الفاعلة فيها، لا سيما بعد إعلان الكاظمي عن موعد لإجراء انتخابات مبكّرة، وسط خلافات محتدمة إزاء المادة المتعلقة بالدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات.

 

الأردن

{ قال المنسق الحكومي لحقوق الانسان في رئاسة الوزراء، نذير العواملة، إن الحكومة في ظل جائحة كورونا عملت على تحقيق توازنات في تطبيق أولويات حقوق الانسان، معتبراً أن تراجع الاولويات في  الحقوق  السياسية والمدنية، كان أمراً ضرورياً «للمحافظة على الحقوق الأساسية».

{ عقدت حملة «صنع في الأردن» اجتماعاً لها، لبحث آليات عمل الحملة خلال الفترة المقبلة، ترأسه الدكتور اياد ابوحلتم رئيس الحملة.

 

الكويت

{ قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن جلسة الثلاثاء ستعقد. وأضاف أن جميع النواب فحصوا في المجلس وأُبلغ المصابون بعدم إمكانية حضور الجلسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى