اقتصاد

أخبار اقتصادية

مرتضى: لنشر أسماء المستفيدين من الدعم

 

طلب وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى من وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة، نشر لوائح بكل أسماء وعناوين المستوردين والمحلات المستفيدة من الدعم، ولا سيّما اللحوم الحيّة والمبرّدة (أبقار، أغنام). وتمنى إصدار قرار يتعلق بتحديد أسعار مدخلات الإنتاج الزراعي والحيواني المدعومة بالنسبة إلى المستهلك (أدوية، أسمدة وأعلاف).

 

استكمال ملف التصدير

 

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة في بيان، أنه «لمّا كانت وزارة الاقتصاد والتجارة قد أصدرت القرار رقم 66/1/أ.ت. تاريخ 28/5/2020 حول تنظيم عملية دعم السلة الغذائية بالتعاون مع مصرف لبنان، إضافةً إلى القرار رقم 87/1/أ.ت. تاريخ 8/7/2020 والذي حدّدت بموجبه آلية دعم بعض السلع الاستهلاكية الأساسية الأكثر استهلاكاً، إضافة إلى مواد أولية زراعية وصناعية تدخل في إنتاج وتصنيع منتجات محلية وألزمت المستوردين والتجار عدم إعادة تصدير السلع التي يتم دعم استيرادها، ولما كانت بعض السلع المذكورة في القرارين المنوّه عنهما أعلاه من الممكن إعادة تصديرها أو تدخل في صناعات بعض المنتجات التي يتم تصديرها إلى الخارج، وحرصاً على استفادة المستهلكين في لبنان حصراً من ألية الدعم وعدم تصدير منتجات قد استفادت من الدعم، تطلب وزارة الاقتصاد والتجارة من المصدّرين كافة استكمال تحضير ملف التصدير لدى وزارة الاقتصاد والتجارة قبل إرسالها إلى المرفأ للتأكد من عدم شمولها بقرارات الدعم وبالتالي عدم تكبدهم البدلات المالية الإضافية الناتجة عن التأخير في معاملات التصدير».

 

جمعية تجّار جونية ترفض الإقفال

 

أعلنت جمعية تجّار جونية وكسروان الفتوح رفضها قرار الإقفال العام كما أوصى وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن. ولفتت إلى أن «الإقفال لن يكون الحل لانخفاض  مؤشر الإصابات لـ»كورونا» بالتأكيد، الخسائر التي ستترتب عن الإقفال ستكون كبيرة وجسيمة حيث لن تقارن بالنتائج المتواضعة والهزيلة التي ستنعكس على الوضع الصحي وفقاً للتجارب السابقة. لذلك الإقفال مرفوض ويجب الذهاب نحو التشدّد في تطبيق التدابير الصارمة في حق المخالفين مع إقفال أماكن التجمّعات».

 

اتحاد موظفي المصارف يلتقي عبد الله

 

التقى عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب بلال عبدالله، في المركز الرئيسي للحزب التقدمي الإشتراكي، وفداً من اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان برئاسة جورج حاج، وحضر اللقاء أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر وأمين عام «جبهة التحرر العمالي» أسامة الزهيري. وناقش المجتمعون، بحسب بيان «حقوق موظفي المصارف ومطالبهم في ظل الصرف الذي طال أعداداً كبيرة من الموظفين، نتيجة الأوضاع التي تمر بها البلاد».

 

محاضر ضبط لمخالفي الأسعار

 

واصلت فرق مراقبي مصلحة الاقتصاد في محافظة الجنوب جولاتها الميدانية على المؤسسات الغذائية والملاحم ومحال بيع الدجاج للتحقق من إلتزام أصحابها البيع بالسعر الاقصى الذي أقرته وزارتا الاقتصاد والزراعة لبعض السلع من المنتجات الحيوانية والزراعية للمستهلكين لتثبيت الاستقرار في أسعار السلع المدعومة من مصرف لبنان.

وسطر مراقبون 5 محاضر ضبط في حق محلات الفروج والسوبر ماركت في بلدة جويا الجنوبية بسبب عدم التزام أصحابها البيع بالسعر الأقصى المحدّد من قبل الوزارة، فيما سجلت الملاحم إلتزامها البيع بالسعر المقرّر.

أما في بلدة الشهابية فقد تم تسطير محضري ضبط في حق محلين من أصل ثلاثة لبيع الدجاج لاستلامهما الدجاج بأسعار غالية وبيعه بسعر مرتفع للمستهلكين.

كما تحقّق فريق من المراقبين من شكاوى مواطنين في صيدا والغازية لجهة عدم التزام أصحاب مؤسسات لبيع الترابة بالسعر الذي حدّده مجلس الوزراء في السوق اللبناني، إضافة إلى امتناع محطة بنزين في الغازية عن تزويد السيارات بالوقود، وبعدالإطلاع ميدانياً تم تسطير محضر ضبط بحق مؤسسة ترابة في صيدا لمخالفتها شروط قرار البيع، ومحضرين في الغازية الأول بحق صاحب مؤسسة للإسمنت والثاني لمحطة وقود امتنعت عن بيع المادة رغم توافرها لديها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى