اقتصاد

«كوفيد ـ 19»: 10 وفيات و684 إصابة جديدة ووزير الصحة أوصى لجنة كورونا بالإقفال أسبوعين

 

 رغم تسجيله انخفاضاً ملحوظاً نسبة إلى الرقم الصادم الذي سجله يوم الأحد الماضي، يواصل عدّاد «كورونا» تحليقه الكارثي في لبنان، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة أمس تسجيل 10 حالات وفاة و684 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي منذ 21  شباط الماضي إلى 29986 حالة.

وفي هذا السياق،   بيّن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19 بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. وجاء في التقرير:

«-عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 650 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 82.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 19.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 5.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 430 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركّزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 25.

حالات وفاة: 1».

توصيات لجنة المتابعة

وأصدرت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا توصيات عدّة خلال اجتماعها أمس في السراي الحكومي، وجرى بحث التوصيات الصادرة عن اللجنة العلمية في وزارة الصحة العامة بتاريخه وتقييم الاستراتيجية المعتمدة  مسبقاً من قبل اللجنة في مواجهة فيروس كورونا والإجراءات المعمّمة من قبلها وتلك غير المنفّذة منها في هذا الصدد، وصدر عن الاجتماع التوصيات التالية:

1 – تفعيل عمل برنامج الترصد الوبائي من خلال زيادة عدد العاملين في تتبّع الحالات والبالغ عددهم حالياً حوالى الـ  57 على صعيد كل لبنان ليصبح بمعدل 30 عاملاً لكل 100 ألف شخص مقيم في لبنان وكذلك تفعيل العمل بالمنصة IMPACT المعدّة بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات لتتبّع الحالات والحدّ من نقص البيانات بهدف حصر وإحتواء الحالات المتفلّتة.

2 – التأكد من اتباع المؤسسات الإستشفائية والصحية لبروتوكول احتواء المخاطر المتفق عليه والمعمّم سابقاً وحسن تطبيقه من قبلها .

3 – نقابات المستشفيات الخاصة، الأطباء في بيروت، الأطباء في الشمال، الممرضات والممرضين في لبنان وضع خط هاتف طارىء من قبل كل منهم بتصرف العاملين في القطاع الصحي للإبلاغ عن أي مشكلة أو شكوى متعلقة بعدم أو سوء تطبيق بروتوكول احتواء المخاطر داخل المؤسسات الصحية أو الإستشفائية ليتم معالجة الموضوع بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

4 – نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة التأكد والعمل على فتح وتشغيل أقسام خاصة بمرضى كورونا في جميع المستشفيات المصنفة فئة «أ» في لبنان مع تأمين حوافز للأطباء والممرضات والممرضين والعاملين في هذه الأقسام.

5 – على وزارتي الداخلية والبلديات والسياحة البدء بتفعيل الإجراءات موضوع المرحلة الثالثة من خطة إعادة فتح القطاعات المعمّمة سنداً للتوصيات الصادرة بتاريخ 26/8/2020 لجهة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين من توجيه إنذارات، تنظيم محاضر ضبط وصولاً إلى الإغلاق بالشمع الأحمر، مع التشدّد بتسطير محاضر ضبط إدارية بحق المخالفين لإجراءات الوقاية لجهة عدم ارتداء الكمامة / غطاء للفم والأنف.

6 – على وزارة الصحة العامة بالتنسيق مع الجهات المانحة ضرورة العمل على تخصيص أسرّة وغرف عنـــاية مركّزة في مستشفى ضــهر الباشــق الحكومي لصالح نزلاء السجــون المصابـــين بفيروس كورونا .

7 – على وزارة العدل العمل على التخفيف من الإكتظاظ داخل السجون وذلك من خلال تفعيل تنفيذ الإجراءات المقترحة في هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات المعنية.

8 – على وزارتي الصحة العامة والشؤون الإجتماعية العمل على وضع خطة عمل للإستجابة واحتواء الحالات المصابة بكورونا في دور الرعاية الصحية (كبار السن، ذوي الإحتياجات الخاصة، المصابين بأمراض نفسية وعقلية، …) وتجهيز أسرّة خاصة في المستشفيات لمرضى كورونا من ذوي الأمراض النفسية والعقلية.

9 – تضمين التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث عن فيروس كورونا خريطة تفاعلية للبنان تُظهر عدد الحالات المصابة لكل مئة ألف مقيم لأربعة عشر يوماً خلَت في كل قضاء ليصار إلى إتخاذ الإجراء المناسب

في كل قضاء من إغلاق وتشدد في الإجراءات وفقاً للمستجدات في حينه.

10 – العمل على تنفيذ وتفعيل التوصيات المذكورة أعلاه والتريث بتنفيذ إغلاق القطاعات مع الاستمرار بتقييم واقع الإنتشار الوبائي وقدرات الإستجابة الصحية ليبنى على الشيء مقتضاه.

11 – تشكيل مجموعة عمل من قبل اللجنة لوضع خطة توعية من مخاطر فيروس كورونا بالتنسيق مع وسائل الإعلام المحلية، الجمعيات الأهلية ورجال الدين.

 وكان وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أعلن رفع توصية للجنة كورونا الحكومية بالإقفال التام لمدة أسبوعين للتمكّن من التقصي عن الحالات ولتتمكن المستشفيات من التقاط أنفاسها.

وأكّد في مؤتمر صحافي أنّ «على المستشفيات الخاصة أن تفتح أقساماً خاصة لاستقبال مرضى كورونا فلا يجوز التعاطي السلبي واللامسؤول في هذه المرحلة»، مشدّداً «على وجوب التجهيز لموسم الخريف الذي يُنذر بموسم إنفلونزا مع كورونا».

وأشار إلى أنّ «موضوع المدارس يعود لوزير التربية ولطالما كانت هناك توصيات مرتبطة بتأجيل بداية العام الدراسي أو تكون بدايته مشروطة بالواقع الوبائي والتقييم المتجدّد للواقع ليُبنى على الشيء مقتضاه».

وقال «لم نتّخذ قرارات متسرعة وإستفزازية إنّما كانت لحماية الوطن وما أمكن من الأمن الصحي للفرد والمجتمع».

كورونا المناطق صادم

وفي أرقام صادمة جديدة، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 192 حالة إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: طرابلس: 153، الميناء: 25، القلمون: 4 ، البداوي: 10».

في السياق، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 16 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 1. ارده: 11. مزيارة: 1. مجدليا:1. مرياطة: 1. الفوار: 1 .

وأعلنت في نشرتها الاسبوعية المفصلة أعداد الإصابات في قرى وبلدات قضاء زغرتا، منذ بداية أزمة كورونا إلى يوم أمس، والتي جاءت على الشكل الآت: إجمالي الاصابات: 480. حالات الشفاء: 303. الحالات الناشطة: 173، عدد الوفيات: 4».

و أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية «تسجيل 17 حالة إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية»، موزعة على الشكل الآتي: دده 2، راسمسقا 7، بكفتين 1، أنفه 2، بتوراتيج 3، بترومين 2.

كذلك، أعلنت بلدية كفرحتى في بيان ثبوت «إصابة (إ.ز.ح.) و (ز.ع.ا.ح.) و(ح.ع.ا.ح.) بوباء كورونا، وذلك بعد إجراء فحوص الـ PCR واتت النتيجة إيجابية، والتزم إثنان منهم الحجر المنزلي فيما تم نقل الثالث إلى المستشفى».

وطالبت كل من خالط المصابين بـ»الاتصال بلجنة الصحة في البلدية ليصار إلى إجراء الفحوص اللازمة»، مشددةً على «ضرورة التزام التعليمات الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية وتنفيذ توصيات الصحة في ما خص الكمامة والتباعد الاجتماعي والتزام كل معايير السلامة العامة».

إمتلاء مستشفيات البقاع

إلى ذلك، حذّرت مستشفيات البقاع الحكومية من أن أقسام كورونا امتلأت.

توازياً، عزّت خلية الأزمة في برقايل في تقريرها بفقيد كورونا و.ع.ح، مؤكدةً أنها «ناشدت كل مسؤول مساعدتها في توفير العلاج له من دون جدوى»، معربةً عن أسفها «لعدم تجاوب المسؤولين معها في تأمين سرير في مستشفيات بيروت لمريض مصاب بكورونا، وكان وضعه الصحي حرجاً جداً، بحجة عدم وجود سرير بسبب كثرة الإصابات»، مناشدةً «وزارة الصحة ونواب عكار المساعدة في توسيع أقسام العناية وتحويل المستشفيات الحكومية لاستقبال مرضى كورونا فقط».

وعاودت مصلحة المالية في سرايا صيدا الحكومية صباحاً فتح أبوابها أمام المواطنين بعدما أقفلت يومي الخميس والجمعة إثر إصابة ثلاثة موظفين بفيروس كورونا خلال أسبوعين متتاليين، وتم قرار معاودة العمل بعد صدور نتائج فحوص الـPCR   لموظفين في المصلحة، جاءت كلها سلبية.

ويستمر قلم النفوس في السرايا بالإقفال نتيجة إصابة موظف بعدوى الوباء وتحديد 12 مخالطاً له، بعدما أصدر محافظ الجنوب منصور ضو قراراً بإغلاق القلم لأسبوع بدأت من يوم الجمعة لمتابعة الأوضاع الصحية للمصاب والمخالطين بعد إخضاعهم للفحوص المطلوبة والتزامهم فترة الحجر المنزلي.

وقامت فرق بلدية صيدا بحملة تعقيم شملت مكاتب إدارة وموظفي دائرة النفوس وقلم النفوس في محافظة لبنان الجنوبي في ظل إقفاله جراء تسجيل إصابة بالفيروس و12 مخالطاً. وشملت عملية التعقيم مداخل الإدارات العامة العاملة في الطابق الأرضي من مبنى المحافظة التي تشهد توافد المواطنيين إليها يومياً. وتجري فرق البلدية عملية التعقيم أسبوعياً في سرايا صيدا الحكومية، بإيعاز من محافظ الجنوب منصور ضو وإشراف قيادة منطقة الجنوب الإقليمية لقوى الأمن الداخلي.

 ونفّذت بلدية البرج بالتعاون مع تيار»العزم» في عكار حملة تعقيم مساجد ومحال تجارية ومقاهي ومطاعم البلدة، كما قامت بتوزيع عوازل للمحال وكمامات وكتيب ارشادات للوقاية من كورونا.

وأعلنت بلدية المعيصرة، في بيان أن «نتيجة فحوصات الـ  PCR للمخالطين للحالة المشكوك بأنها مصابة بفيروس كورونا في القرية جاءت كلها سلبية، والحالة الاساسية ستعيد الفحص مجدداً لأنه لدينا شكوك بنتيجة الفحص الأول».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية اللوبية في بيان، «تسجيل ثلاث حالات إيجابية مؤكدة للمقيمين (ح. خ) و ( ن. خ) وشقيقتها (ع. خ) المخالطين للحالة الإيجابية التي كنا قد أعلنا عنها سابقا (ر. خ)، وهم جميعاً يخضعون للحجر المنزلي مع جميع أفراد عائلتهم. وبذلك يكون مجموع عدد الحالات المؤكدة حاليا في البلدة أربع إصابات فقط».

إلى ذلك أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، أنه بناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال تم أمس تسجيل 7 إصابات بـ  covid- 19 ـ مثبتة ومؤكدة مخبرياً لمقيمين مخالطين.

وتوزعت الإصابات أمس على النحو التالي :صور: 2، باريش: 1، جويا: 1، المساكن: 1، الحوش: 1، البازورية: 1.

وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى 756 مصابا توزعوا على الشكل التالي:

177  حالة وافدة ( 3حالات وفاة).

579  حالة محلية (575 حالة من المخالطين) بينها 102 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و18 حالة من التابعية السورية و2 من التابعية العراقية.

108  حالة من قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل).   12  حالة وفاة محلية.

وقد تماثل 289 منهم إلى الشفاء تماماً بعد تسجيل شفاء 11 حالة أمس.

وبسبب استمرار تزايد أعداد المصابين وفق تقارير وزارة الصحة العامة، نصحت الوحدة «جميع القاطنين في قضاء صور الاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء، وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أية إصابة أو ضرر محتمل».

 وأفادات وزارة الصحة العامة باستكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 18/9/2020، بالإضافة إلى الدفعة الأولى من نتائج فحوص لرحلات أجريت بتاريخ 19/9/2020، وأظهرت النتائج وجود 11 حالة إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى