الوطن

ديل كول: الانتهاكات الجوية «الإسرائيلية» تهدّد اتفاق وقف الأعمال العدائية

 

أعلن رئيس بعثة «يونيفيل» وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول، أن «يونيفيل سجلت في الأيام الأخيرة عدداً كبيراً من الانتهاكات الجوية الإسرائيلية»، مشيراً إلى أن «الطلعات الجوية المتواصلة في الأجواء اللبنانية تشكل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 (2006) وللسيادة اللبنانية، وقد أدانها سابقا مجلس الأمن الدولي».

وقال في تصريح أمس «لقد طلبت من الجيش الإسرائيلي التوقف عن التحليق في الأجواء اللبنانية»، معتبراً أن «مثل هذه الانتهاكات المستمرة تؤدي إلى تصعيد التوتّر ويمكن أن تؤدي إلى حوادث تهدّد اتفاق وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل. كما أنها تتعارض مع أهدافنا وتقوّض جهودنا للحد من التوترات وتهيئة بيئة أمنية مستقرة في جنوب لبنان».

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم «يونيفيل» أندريا تيننتي، تعليقاً على رسائل متداولة عن انسحاب «يونيفيل» من محيط مرفأ بيروت «كما ورد في القرار الأخير لمجلس الأمن بتمديد ولاية يونيفيل لمدة عام آخر، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموجب القرار 2539 قد أذن ليونيفيل باتخاذ تدابير موقتة خصوصاً لتقديم الدعم للبنان وشعبه في أعقاب التفجيرات التي وقعت في ميناء بيروت في 4 آب 2020».

أضاف «في الوقت الحالي، تقوم البعثة باستطلاع الوضع في منطقة المرفأ بالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى