اقتصاد

عدّاد كورونا يواصل ارتفاعه: 851 إصابة جديدة و8 وفيات تدابير ردعية وتحذيرات من إهمال الإجراءات الوقائية

بعد تخطّي إصابات فيروس «كورونا» اليومية عتبة الألف، أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 8 حالات وفاة و851 إصابة جديدة بالفيروس  خلال الساعات الـ24 المنصرمة.

وكانت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لـ»كورونا» أوصت بالتريث بتنفيذ إغلاق القطاعات، مع الاستمراربتقييم واقع الانتشار الوبائي وقدرات الاستجابة الصحية ليبنى على الشيء مقتضاه».

إقفال وزارة البيئة

في هذا السياق، أعلن المكتب الإعلامي في وزارة البيئة، أن بسبب إتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية من تفشي فيروس كورونا، تُقفل وزارة البيئة أبوابها في مبنى اللعازارية في بيروت لمدة ثلاثة أيام بدءاً من صباح اليوم الأربعاء ولغاية مساء الأحد المقبل، على أن يتم استقبال معاملات المواطنين ومراجعاتهم بدءاً من ظهر يوم الاثنين المقبل.

إصابات وتحذيرات

وفي ما يتعلق بالإصابات، أعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء طرابلس، في بيان «تسجيل 56 حالة إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزّعة كالآتي: طرابلس 45، الميناء 6، القلمون 2 والبداوي 3». وذكّرت بـ»ضرورة وإلزامية وضع الكمّامة، في ظل ارتفاع عدد الحالات الإيجابية في بلدات القضاء، لأنها الضمانة الوحيدة والأكيدة للحماية من التقاط الفيروس، وبالتالي منع انتشاره»، مشددةً على «ضرورة عدم الخروج من المنزل أو التجوّل أو الاختلاط من دون وضع كمّامة تحت طائلة المسؤولية».

كذلك، أعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل 16 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية موزعة كالآتيزغرتا: 6، ارده: 2، رشعين: 2، مجدليا: 2، مرياطة: 2، الفوار: 2».

توازياً، أعلنت خلية الأزمة والطوارىء في اتحاد بلديات الضنية في بيان «تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا، بعد الفحوصات المخبرية التي أجريت على عينة من المشتبه فيهم، والمخالطين لمصابين، في مركز الشؤون الاجتماعية في بلدة سير».

وتوزعت الإصابات على بلدات وقرى القضاء كالآتي: السفيرة 7، نمرين 3، سير 2، بخعون 2، وإصابة واحدة في كل من المنية وقرصيتا وكفربنين وبقرصونا.

كما أعلنت خلية الأزمة والطوارىء في بلدية بقرصونةـ الضنية، في بيان «متابعة ملف فيروس كورونا، حيث يتزايد يومياً عدد المصابين ويشتد خطره على البلدة»، موضحةً أنه «عملاً بتوصيات وزارة الصحة بإقفال البلدات التي تشهد إنتشاراً كبيراً للفيروس، فإن لجنة المتابعة وخلية الأزمة «ستوصي بالتشدد في تسطير محاضر ضبط بحق الأفراد غير الملتزمين بارتداء الكمامة والمؤسسات غير الملتزمة بالشروط الوقائية المفروضة». وتمنت على «المواطنين والنازحين السوريين التقيد بنظام الوقاية والحماية، وأبرزها عدم التجمّع في المقاهي والمطاعم والأماكن العامة والمحال التجارية، والإكتفاء بالتسوق عبر التباعد، وعدم إقامة التجمعات في الأعراس والعزاء والمناسبات الأخرى، والإلتزام العام بالنظافة العامة وارتداء الكمامة واستعمال معقمات ومواد تنظيف ما أمكن ذلك، والتباعد في الصلوات والمساجد تجنباً لإغلاقها». ودعت «أي مواطن يختلط بمصابين بكورونا التواصل مع أعضاء خلية الأزمة، ليصار إلى فحصه والتأكد من حالته الصحية، وإلزام من تأكدت إصابته بالحجر الصحي لمدة 14 يوماً».

وأعلنت خلية الأزمة والطوارىء في بلدية بخعونالضنية في بيان «تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا»، متمنيةً على المخالطين للمصابين أن «يحجروا أنفسهم وإبلاغ البلدية أو خلية الأزمة في البلدية في حال ظهور أية أعراض صحية عليهم».

في غضون ذلك، أخذت رئيسة قسم الصحة في قضاء المنيةالضنية بسمة الشعراني بالتعاون مع رئيس قسم الصحة في اتحاد بلديات الضنية محمد سلمى و»جمعية أطباء بلا حدود»، عيّنات لمخالطي مصابين لمختلف قرى وبلدات في مركز الشؤون الاجتماعية في بلدة سير، وتم نقل العيّنات إلى مختبر الجامعة اللبنانيةـ مركز البحوث، لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، على أن تظهر النتائج في الأيام المقبلة، فيما سيعمل اتحاد بلديات الضنية على تعقيم المركز بعد الانتهاء من أخذ العيّنات.

وأصدر محافظ النبطية حسن فقيه تعميماً جاء فيه «نظراً إلى الظروف الاقتصادية الصعبة وحفاظاً على أرزاق المواطنين ونظراً إلى تفشي فيروس كورونا بسبب التجمعات ولا سيما جيل الشباب في أماكن بيع القهوة وتوابعها والتي تحوّلت إلى مقاه على الأرصفة وفي الساحات العامة خلافاً لقرار التعبئة العامة، لذلك يطلب من أصحاب الكيوسكات والأكواخ المخصصة لبيع القهوة وكل ما يتعلق بها، منع التجمّعات كلياً أمامها وحولها واقتصار عملهم على البيع للزبائن المارّة وعدم تحويلها إلى مقاه والتزام أصحابها الشروط الصحية المطلوبة تحت طائلة الملاحقة القانونية من قبل الشرطة البلدية والقوى الأمنية وتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين وصولاً الى الإقفال وإلغاء التراخيص والتصاريح».

من جانبها، أعلنت مؤسسة «مياه لبنان الجنوبي» في بيان أنها استانفت عملها بشكل طبيعي بعد أن عمدت إلى الإقفال أمس بعدما تبين وجود إصابتين بـ»كورونا».

وأعلن المدير العام للمؤسسة وسيم ضاهر أن «فرقاً مختصة من المؤسسة عقّمت المبنى الرئيسي في صيدا بشكل كامل، وشملت عملية التعقيم كل المكاتب والمصاعد والآليات والنوافذ والأبواب والأشجار الموجودة في باحات المبنى الأول والثاني».

أما خلية الأزمة في بشمزينالكورة فحذّرت أهالي البلدة من «الوقوع في فخ الاستلشاق في التعاطي مع فيروس «كورونا»، مشددةً على «ضرورة الحجر الفوري وإبلاغها عند تعرض أحد من الأهالي لأي من الحالتين: الشعور بأي عارض من أعراض كورونا، والاختلاط بشخص مصاب».

وأعلنت بلدية حالات في بيان، أنه «في إطار التعاون بين البلدية و»مستشفى رزق الجامعي»، هناك حاجة إلى متطوعين ذكور وإناث ومن كل الأعمار، لإجراء فحوصات دم مجانية، للكشف عن مناعة الجسم ضد كوفيد 19، في الثامنة صباح الإثنين المقبل، في صالة كنيسة مار جرجس»، متمنيةً على الراغبين» تسجيل أسمائهم عبر الاتصال بالبلدية على الأرقام 09477450 -09478450 خلال الدوام الرسمي قبل 25 الحالي».

إلى ذلك سجلت محافظة عكّار 19 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، ليرتفع عدد المصابين المسجلين منذ منتصف آذار الماضي إلى 636 إصابة.

وأشار التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في المحافظة، إلى أن «الحالات الإيجابية قيد المعالجة 266 حالة. كما سجل 9 حالات شفاء جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 362 حالة. أما حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة فبلغت 424 حالة». ولم يسجل التقرير أي حالة وفاة جديدة ليستقر عدد الوفيات منذ بدء أزمة «كورونا» على 8 حالات.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية الصرفند في التقرير اليومي لفيروس «كورونا» خلال الـ 24 ساعة الماضية عن 4 إصابات جديدة، بينما بلغت حالات الشفاء 4، والموضوعة تحت الحجر الإحترازي 23. وجددت البلدية الدعوة للعمل بمقررات وزارة الصحة.

وأعلنت بلدية كفرحتى في بيان، أن «نتائج الفحوص التي أجريت للعاملين في معمل الشوكولا في البلدة، جاءت جميعها سلبية»، شاكرة لإدارةً المعمل «تقيدها التام بتنفيذ توصيات وزارة الصحة من حيث إلزامية ارتداء الكمّامات للموظفين والمحافظة على التباعد الاجتماعي».

توازياً أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، بأنه تم تسجيل 6 إصابات أمس بـcovid-19 مثبتة ومؤكدة مخبرياً، 5 إصابات لمقيمين مخالطين وإصابة من التابعية السورية وافدة من سورية.

وتوزعت الإصابات أمس على النحو التالي: الحوش 1، صريفا 1، الشهابية 1 (وافدة)، طيرحرفا 1، باريش 1، قانا 1 (سكن بيروت).

وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى 783 مصاباً كالآتي:

199 حالة وافدة ( 3 حالات وفاة)،

584حالة محلية (580 حالة من المخالطين) بينها 102 حالة من التابعية الفلسطينية و19 حالة من التابعية السورية و2 حالة من التابعية العراقية   108 حالات من قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل).

12  حالة وفاة محلية. وقد تماثل 289 منهم للشفاء بشكل تام.

وأعلنت بلدية كوسبا في بيان، «إصابة 6 أشخاص من البلدة بفيروس كورونا، بعد أن صدرت فحوصات ال PCR الخاصة بهم، وجاءت جميعها ايجابية».

وأعلنت بلدية مشحا أن نتائج فحوصات الـ PCR لشخصين من أبناء البلدة، أجريت أمس، جاءت إيجابية، وأشارت إلى أن «الحالتين ملتزمتان بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً». وأوضحت أنها «ستتابع الأمور المستجدة واتخاذ التدابير اللازمة لتفادي أية مضاعفات».

في غضون ذلك، لفتت لجنة متابعة فيروس «كورونا» في عرمون إلى أنها «بادرت فور اكتشاف عدد من الإصابات بفيروس كورونا في البلدة إلى احتواء هذه الأزمة عبر المسح الميداني للمخالطين والمباشرة بحملات فحص مجانية لأبناء البلدة». وأعلنت اللجنة عن وجود 22 حالة مثبتة مخبرياً خلال الأيام القليلة الماضية. وأجريت خلال الـ24 ساعة الماضية فحوصات لـ80 شخصاً، معظم نتائجها لم تصدر بعد. كما ستُجرى اليوم فحوصات جديدة لأشخاص مخالطين. وبناء على ذلك، صدر قرار عن محافظ جبل لبنان، تنفذه قوى الأمن الداخلي و بلدية عرمون، يقضي بعزل بعض الأحياء في البلدة و إقفالها إقفالاً تاماً لمدة أسبوع.

 وأكدت اللجنة أنها تقوم بالإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الصحة عبر طبابة القضاء و قائمقامية قضاء عالية.

إلى ذلك، أكدت لجنة الصحة في بلدية برجا مساء أمس، أنه تم تسجيل 10 حالات جديدة بفيروس «كورونا»، و 7 حالات شفاء، وأشارت إلى أن العدد التراكمي للحالات الإيجابية 54 حالة، وشددت على ضرورة التباعد الإجتماعي والإلتزام بلبس الكمامة والتقيد بالإجراءات الوقائية لما فيه مصلحة الجميع.

في المقابل، أعلنت بلدية شحيم، أنه تم تسجيل حالتين جديدتين بفيروس «كورونا»، وطلبت البلدية كلّ من خالطهما خلال الأسبوع الماضي الاتصال على الأرقام التالية:

03/951266

76/989552

واكد بيان البلدية أن العدد التراكمي على الشكل التالي: مصابون ضمن بلدة شحيم: 20.

مصابون من شحيم يسكنون خارجها 9، وان عدد حالات الشفاء الاجمالية 41 .

وفي السياق، أفادت جميع فحوصات PCR التي أجريت في مستشفى بشري الحكومي للمخالطين بتاريخ21/9/2020 أتت سلبية.

وأعلنت بلدية الزعروية، عن تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا في البلدة. وطلبت البلدية وخلية الأزمة وكل من خالطهما ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة وحجر أنفسهم والإمتناع الكلي عن مخالطة احد مدة 14 يوماً متتالية، والإبلاغ عن أي عوارض لإجراء المقتضى.

ودعت البلدية الأهالي إلى التعاون في تطبيق الإجراءات الصحية لتفادي انتشار هذا المرض وحفاظاً على صحة المواطنين .

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة تكريت أن عدد المصابين بـ»كورونا» وصل إلى ثمانية أشخاص، وجاء في بيان أصدرته الخلية «بما أنه أثبتت واحدة من النتيجتين المنتظرتين، أنها إيجابية والأخرى سلبية فقد ارتفع عدد الإصابات في تكريت إلى 8 إصابات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى