الوطن

الأسعد: الإدارة الأميركية تعرقل تشكيل الحكومة

اعتبر الأمين العام لـ «التيار الأسعدي» المحامي معن الأسعد «أن قول رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بأننا ذاهبون إلى جهنم إذا لم تُشكل الحكومة وتبدأ الحلول، وصف دقيق لما ينتظره اللبنانيون الذين وحدهم سيدفعون الثمن، وليس الطبقة السياسية المودعة أموالها في الخارج وعقاراتها محمية داخل لبنان وخارجه».

وأكد في تصريح أمسأن لا مؤشرات ولا معطيات توحي بتشكيل الحكومة قريباً، بل إن الأمور باتجاه التصعيد»، مشدداً علىأن الرئيس المكلّف لا يملك قرار اعتذاره لأنه في يد من كلفه داخلياً وخارجياً وهذا يعني أنه حالياً في حال اعتكاف غير معلنة بانتظار تبلور المشهد الإقليمي والدولي سلباً أو إيجاباً».

ورأىأن العودة إلى الطائف لحل كل النزاعات أمر غير مفيد وغير جدّي لأنه انتهى، ولا يمكن تفسيره بالشكل الصحيح إلاّ بالعودة إلى محاضره الرسمية».

 وأسف لاستمرارالسجال العقيم بين مكونات الطبقة السياسية لجهة تفسير المادة 95 من الدستور، والصراع على الحقائق وكأن البلد بألف خير، وتناست الارتفاع الجنوني للأسعار والهبوط غير المسبوق لقيمة الليرة اللبنانية وفقدان المواد الغذائية والمحروقات من الأسواق وعملية السطو على أموال المودعين».

وأكد أنالإدارة الأميركية تعرقل تشكيل الحكومة وأي مبادرة في هذا الاتجاه، إلاّ إذا حققت لها شروطها ومنها إخراج حزب الله سياسياً ونزع سلاحه وتوطين اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين وتوقيع اتفاقيات مباشرة وغير مباشرة بين لبنان والكيان الصهيوني وتتضمن تفاهمات على بلوكات النفط والغاز ومد أنبوب مشترك إلى قبرص ثم إلى أوروبا من أجل تحكمها بمصادر الطاقة في المنطقة».

وأوضح أنالشروط الأميركية هي تنفيذ حرفي لمضمون صفقة القرن المشبوهة وهذه الشروط ستواجه بالرفض وبعدم تنفيذ أي بند منها مهما كانت التضحيات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى