اقتصاد

أخبار اقتصادية

مستحقات الضمان بين وزني ويمين

بحث وزيرا المال والعمل في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني ولميا يمّين موضوع مستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ودوره على المستوى الوطني، بالإضافة إلى مسألة التدقيق المستقل للحسابات المالية للضمان

وأكد وزني خلال الاجتماع «ضرورة الحفاظ على الأمن الاجتماعي»، واعداً بـ»دفع جزء من المستحقات واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح المضمونين. «

 

مسح الأضرار لتقديم طلبات التعويض

 

كشف رئيس نقابة مستوردي السيارات المستعملة إيلي قزي أن «عدد السيارات المستوردة الموجودة في مرفأ بيروت والتي تضررت جرّاء انفجار 4 آب، بلغ نحو 350 وقيمــتها حوالى 5 ملايين دولار». وأشار في بيان إلى أن «النقــابة تمســح الأضرار وتحضّر ملــفات لكل سيارة بالتعاون مع الجهات المعنية، ولا سيما الهيئة العليا للإغاثة ولجنة المسح التابعة لقيادة الجيش، تمهيداً لتقديم الطلــبات لهيئة الإغاثة للتعويض على أصحاب السيارات. «

وإذ أشاد قزي «بالتعاون الحاصل مع هاتين الجهتين لجهة الاقتراب من إنجاز الملفات»، شدّد في الوقت نفسه على «ضرورة وصول هذا الموضوع إلى خواتيمه الإيجابية بدفع التعويضات لأصحاب السيارات المتضرّرة»، متسائلاً «هل مرفأ مثل مرفأ بيروت يُعتبر في طليعة مرافئ البحر الأبيض المتوسط، لديه بوليصة تأمين على البضائع التي تُخزّن داخله وقيمتها بمئات ملايين الدولارات؟». وختم «هذا السؤال برسم المسؤولين، ونحن ننتظر الإجابة عليه لنبني على الشيء مقتضاه».

 

الضمان: للإفراج عن أموال المضمونين

 

 أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي قراراً حمل الرقم رقم 493 قضى بإعطاء المكاتب سلفات مالية استثنائية للمضمونين الاختياريين بقيمة 3 مليار ل.ل. شملت 31 مكتباً على أن تُعطى الأولوية في الدفع لأصحاب الأمراض السرطانية والمستعصية مقرونة بلوائح اسمية بالمعاملات المدفوعة لدى تسديد هذه السلفات في مهلة أقصاها 31/ 10/ 2020»، مناشداً وزارة المال «الإفراج الفوري عن الأموال المرصودة والمحجوزة لقسم الضمان الاختياري والبالغة قيمتها/ 135 مليار ل.ل. حتى نهاية العام 2019».

و طالب كركي الدولة  «بالإسراع في سداد الديون المتوجّبة عليها لصالح الصندوق التي تجاوزت الـ 000 4 مليار ل.ل. ولاسيما لقسم الضمان الاختياري، وذلك تمكيناً لمرفق الضمان من الاستمرار في تأدية خدماته الصحية والاستشفائية للمضمونين في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر فيها البلاد وخاصة في ظل عدم قدرة المضمونين على تحمّل الأكلاف الصحية باهظة الثمن لفترة طويلة دون تحصيلها من الصندوق».

كما ناشد المدير العام وزارة المال «الإفراج الفوري عن الأموال المرصودة والمحجوزة لقسم الضمان الاختياري والبالغة قيمتها / 135 مليار ل.ل. / حتى نهاية العام 2019 وذلك لأن صحة حوالى 40 ألف مستفيد من الضمان الاختياري أصبحت على المحك وهم بأمس الحاجة لتحصيل فواتيرهم من الضمان ليتمكنوا من متابعة علاجاتهم لأن أي تأخير في تلقي العلاج سوف يؤدي حتماً إلى نتائج كارثية على وضعهم الصحي».

 

هبة الغاز أويل العراقية

 

بعد التداول بأخــبار غير دقيــقة عن مصــير الهــبة المقدمة من دولة العراق من مــادة الغاز أويل، أعلنت وزارة الطاقــة والمياه شــكرها للعــراق علــى الهبة وعلــى وقوفــه إلى جانــب لبنان، موضحة أن هــذه الهــبة مــن مــادة الغــاز أويل البالغة 1.800.000 ليتــر والــتي تــم تخزينها في خــزان خاص لها في منشــآت النفط في الزهــراني، قــد تـــم فحصها وأتت نتائــج الفحوصات غير ملائمة للاستــعمال في معامل الكهرباء. لذلك، بعد أخذ موافقة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والجهة العراقية الواهبة، وضعت هذه الهبة كاملة بتصرف الجيش اللبناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق