الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، رفض القيادة الفلسطينية لكافة محاولات الابتزاز الصهيونية المتعلقة بأموال المقاصة، وأن على الكيان الصهيوني احترام كافة الاتفاقيات الموقعة.

وبحث اشتية خلال استقباله القنصل البريطاني العام فيليب هول في مكتبه في مدينة رام الله، أمس، مستجدات الأوضاع والتطورات السياسية، وناقش معه توجه القيادة الفلسطينية نحو إجراء الانتخابات العامة في فلسطين.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة مستعدة لتوفير كافة السبل لإنجاح عقد الانتخابات، بعد الحوار الايجابي بين حركتي «فتح» و»حماس»، وإعادة الوهج الديمقراطي لفلسطين، وإنهاء الانقسام، وإعادة الوحدة الوطنية.

وشدد اشتية على أهمية المساعدات الأوروبية والبريطانية التي تقدم لفلسطين، ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا»، في ظل انحسار الدعم المالي الأميركي والعربي.

{ دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني، دول الاتحاد الأوروبي لدعم العملية الديمقراطية في دولة فلسطين خاصة في القدس، والمساعدة في إزالة العقبات التي يضعها الاحتلال الصهيوني أمام إجراء الانتخابات.

وقال مجدلاني خلال لقائه ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف، في مدينة رام الله، أمس، إن الخيار الديمقراطي بإجراء الانتخابات خلال 6 أشهر، مطلب شعبيّ، ليختار أبناء شعبنا مَن يمثّلهم عبر صناديق الاقتراع، وهو أيضاً لتجديد الشرعيّة للنظام السياسي الفلسطيني.

واعتبر البيان الصادر عن لقاء حركتي «فتح» و»حماس» في تركيا بالاتفاق على إجراء الانتخابات، مدخلاً جدياً لمعالجة الانقسام، وتحقيق المصالحة الوطنية، التي أصبحت ممراً إجبارياً لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة.

وحثّ مجدلاني بورغسدورف بإعادة النظر بالشروط التي وضعت لتمويل منظمات المجتمع المدني، واعتبارها غير مبرّرة، وتشكل رضوخاً لحملة التحريض والضغط الصهيوني على دول الاتحاد الأوروبي.

 

الشام

{ تابع مجلس الشعب أمس، جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة حموده صباغ المخصصة لمناقشة البيان الوزاري بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وعدد من الوزراء.

وفي ردّه على مداخلات وتساؤلات أعضاء المجلس أكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة عملت على إعداد البيان الحكومي بكل شفافية ولم تخرج عن الواقع أو تتجاهل ما يعيشه المواطن وتمّ إعداد البيان على أساس تحليل الواقع الراهن ورصد الإمكانات البشرية والمادية الموجودة آخذين بعين الاعتبار البرامج التنفيذية التي نقوم بها والانطلاق منها إلى مجموعة أخرى من البرامج الأخرى فالبيان يُبنى على ما قبله ويؤسس لما بعده.

 

العراق

{ اعتبر رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس، انه لو تمّ تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة فلن تتطوّر الأحداث الى ما وصلت اليه أمس.

وقال علاوي في تغريدة على حسابه بتويتر، «لا بد ان تكون هناك استراتيجية واضحة لانتشار القوات الأمنية وقوات الحشد الشعبي المقاتل في المدن والقصبات، وان لا تختص قوات بعينها بمهمة فرض الأمن وتطبيق القانون».

واضاف «لو تم تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة لكان هذا الأمر في صلب واجباتها، ولما تطورت الاحداث الى ما وصلت اليه اليوم».

 

الأردن

{ قرّر مساعد النائب العام لمحكمة أمن الدولة الموافقة على قرار مدعي عام محكمة امن الدولة بمنع محاكمة المتهمين الـ 16 في أحداث الرمثا التي وقعت العام الماضي.

يشار إلى أنه تم توقيف 16 شاباً بينهم محام وممرض ومهندس وعدد من خريجي الجامعات وطلبة قبل أن يتم الإفراج عنهم العام الماضي بتهم تشمل «القيام بأعمال إرهابية واستخدام مواد حارقة أدت إلى إلحاق الأضرار بوسائل النقل.

 

الكويت

{ كشفت وزارة المغتربين والموارد البشرية الباكستانية، أنها تخطط لإرسال نحو 100 ألف من العمالة الماهرة إلى الكويت، بهدف تعزيز تحويلاتها المالية، لافتة إلى طلب رسمي حول هذا الموضوع تمّ تقديمه للطرف الكويتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى