أولى

العراق يشكل لجنة لبناء مفاعلات للأغراض البحثيّة

 

أعلنت الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة، أمس، تشكيل لجنة بأمر ديواني للبدء ببناء مفاعلات نووية للأغراض البحثية.

وقال رئيس الهيئة كمال حسين لطيف في تصريح صحافي، إن «رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يعي أهمية ملف الطاقة الذرية من خلال طرحه في اجتماعاته الأخيرة مع الجانب الفرنسي، وتشكيل لجنة بأمر ديواني للبدء ببناء المفاعلات».

وأضاف، أن «العراق يتطلع لإعادة مكانته العلمية النووية التي كان يحتلها في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، كما أكدت ذلك رغبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقرار مجلس الأمن الداعم لمشروع نهوض العراق من جديد في المجال النووي وتطبيقاته السلميّة المفيدة».

وأشار لطيف إلى أن «العراق بحاجة لبناء مفاعل نووي للأغراض البحثية بسعة 10 ميكا، فضلاً عن إمكانية بناء مستشفى استثماري للطب النووي يكون قريباً من المفاعل».

وتوقع رئيس الهيئة أن «يستمر بناء مثل هذا المفاعل نحو 5 سنوات».

إلى ذلك، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أمس، عن نتائج عملية أمنية نوعية انطلقت بها القوات لتدمير بقايا فلول «داعش» الإرهابي في الحدود الفاصلة بين ثلاث محافظات شمالي وشرقي العراق.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات، اللواء تحسين الخفاجي، بأن القوات الأمنية عثرت على 13 مضافة ونفقاً وحقلاً خطراً تعود لتنظيم «داعش» الإرهابي، ضمن النتائج الأولية لعملية التفتيش التي تستهدف الحدود الفاصلة مع قيادتي صلاح الدين وعمليات ديالى وكركوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى