الوطن

أخبارالوطن

فلسطين المحتلة

{  بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، مع ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» الجديدة في فلسطين لوتشيا إلمي، تطوّرات العمل في قطاع المياه والمستجدات الحالية على الاحتياجات الطارئة في ظل جائحة «كورونا».

وأكد غنيم خلال اللقاء الذي في قد بمدينة رام لله، أمس، التعاون البناء مع «اليونيسيف» الذي تمّ من خلال العمل في مجالات إنسانية، ساهمت في سدّ احتياجات المواطنين بمجال التزوّد بالمياه، وعدد من المشاريع التي كان لها أثر واضح، خاصة في المناطق المهمّشة وقطاع غزة.

ونوّه الى أن سلطة المياه تسعى إلى تطوير التعاون، ليشمل جوانب وأطراً مختلفة، تسهم في تطوير العمل، وتستجيب للاحتياجات الآنية.

وتحدث حول سبل دعم «اليونيسيف» لقطاع المياه في فلسطين، أهمها توسعة شبكة مياه يطا، حيث تم توريد قطع الغيار اللازمة لها، والانتهاء من تنفيذ الجزء الأول بقيمة مالية بلغت 222 ألف دولار، وخطوات البدء الفعلي لمشروع يطا.

{ رحّبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي بالأجواء الايجابية التي طغت على الحوار بين حركتي فتح وحماس، في اسطنبول وما انبثق عنها من مخرجات تهدف لبناء شراكة وطنية تنهي الانقسام وتقود نحو إجراء الانتخابات باعتبارها سبيلاً لتجديد الشرعية الديمقراطية للمنظومة السياسية، وحق أساسي كي يقوم الشعب الفلسطيني باختيار ممثليه والمساءلة والتشريع.

وأكدت عشراوي في بيان لها، أن هذا التطور الإيجابي خطوة على طريق إنهاء حالة التشرذم، واستعادة الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة باعتبارها مطلباً شعبياً، وطريقاً نحو توحيد العمل الفلسطيني المشترك في مواجهة الخطر المحدق الذي يهدد القضية الفلسطينية.

 

الشام

{ تقيم الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربيّة ومناهضة التطبيع والصهيونيّة في تونس بالتعاون مع فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية غداً وقفة تضامنية مع سورية في شارع «الحبيب بورقيبة» وسط العاصمة تونس.

ويشارك في الوقفة التضامنيّة تحت عنوان «تونسيون يطالبون بإعادة العلاقات مع سورية وكسر الحصار» ممثلون عن نقابات واتحادات وهيئات وجمعيات تونسية ويتخللها عرض فلم وثائقي عن سورية قبل الحرب وبعدها إضافة، إلى عروض موسيقيّة ودبكة شاميّة وإلقاء مداخلات للمشاركين والأعضاء المنظمين.

وقال رئيس المرصد المغاربي لمناهضة التطبيع أحمد الكحلاوي في تصريح لـ سانا «إن هذه الوقفة تندرج في إطار المساعي الشعبية الحثيثة لإعادة العلاقات مع سورية الشقيقة وهو مطلب ما انفكّ التونسيون المطالبة به.. وهي تحيّة من الشعب التونسي للانتصار الذي حققته سورية على الإرهاب الدولي وداعميه».

 

العراق

{ أكد النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، أمس، ان الحكومة أنفقت في العام الماضي 116 تريليون دينار مقابل استحصالها ثلاثة تريليونات فقط، لافتاً إلى أن الحكومة تدفع سنوياً للموظفين 50 مليار دولار.

وقال المسعودي، إن «الحكومة وعلاقاتها أصبحت مع البرلمان أشبه بلعبة القط مع الفأر»، لافتاً الى ان «جميع الموازنات السابقة للحكومة الاتحادية استهلاكية وليست للتخطيط والاستثمار المنتج للبلد فقد أنفقت الحكومة في العام الماضي 116 تريليون دينار وما تمّ استحصاله هو ثلاثة تريليونات فقط».

 

الأردن

{ صادقت محكمة الاستئناف، الخميس، على قرار يقضي بإعفاء مستأجرين من دفع إيجار المنشآت التجارية خلال مدة الحظر الشامل بين 19 آذار/مارس وحتى شهر أيار/مايو.

وحسب قرار المحكمة فإنّ الالتزامات المتبادلة بين المؤجر والمستأجر في عقود الإيجار كأصل عام تتمثل بتمكين المؤجر للمستأجر من استيفاء منفعة من المأجور وبالمقابل يقوم المستأجر بدفع الأجرة.

 

الكويت

{ حذّر مسؤول اقتصادي رفيع المستوى لـ«الراي» من أن تخفيض التصنيف السيادي للكويت من قبل وكالة موديز أخيراً بواقع درجتين من «Aa2» إلى «A1» مع تغيير النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة، يضع الكويت على مشارف هاوية اقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق