الوطن

روحاني لحسين: وجود أميركا في العراق والخليج يضرّ بأمن المنطقة

وزير الخارجية العراقيّ يشدّد من طهران بأن بغداد لا تسمح أن تكون منطلقاً لاستهداف جيرانها

قال الرئیس الإيراني حسن روحاني خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين السبت، إن الوجود الأميركي في العراق وأفغانستان ودول الخليج يضرّ بأمن المنطقة واستقرارها.

وأكد الرئيس الإيراني أن العمل لإخراج القوات الأميركية واجب إيران وكل دولة يتمركز فيها الأميركيون.

وأضاف روحاني أن بلاده تعتبر تصويت البرلمان العراقي على انسحاب القوات الأميركية من العراق خطوة إيجابية يحترمها الشعب العراقي وتدعمها إيران.

وشدد الرئيس الإيراني على أن طهران لا تتدخل في الشؤون العراقية الداخلية وفي العلاقات بين الفصائل العراقية.

وكان رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف قال لدى استقباله وزير خارجية العراق فؤاد حسين، إن «الهجوم الأميركي على الشهيدين سليماني والمهندس كان مُهيناً لسيادة العراق». وأضاف قاليباف أن «إيران تهتم لسيادة وأمن واستقلال ووحدة العراق وتعتقد أن العراق الراهن، له دور إيجابي ومهم ومؤثر في المنطقة».

وأكد أن «من أهم مطالبات العراق شعباً وحكومة وبرلماناً هو خروج أميركا من البلد».

كما وأشار رئيس البرلمان الإيراني إلى أن «بعض دول المنطقة وتحت ضغوط واشنطن قامت بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، لكن على العالم الإسلامي أن لا يسكت تجاه ذلك فقضية فلسطين هي أولوية الأمة الإسلامية»، بحسب قوله.

في سياق متصل، أشارت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إنه «خلال لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره العراقي فؤاد حسين في طهران، ناقش الوزيران العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والتطورات الدولية».

وأكد ظريف خلال اللقاء «دعم إيران للعملية السياسية في العراق»، واعتبر أمن العراق «أمراً مهماً» بالنسبة لإيران.

كما أدان ظريف الهجمات التي طالت المراكز الدبلوماسية الإيرانية في العراق وطالب بضمان أمنها، ودان الهجمات على باقي المقار الدبلوماسية في العراق.

وطالب الحكومة العراقية بمتابعة «قضية اغتيال الفريق قاسم سليماني» على الأراضي العراقية من قبل الولايات المتحدة وطالبها بتحمل مسؤولياتها.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين: «زيارتي لإيران اليوم، هي زيارة لجار وشقيق حيث تربطنا معه تاريخ وجغرافيا ولدينا معه مصالح اقتصادية وسياسية مشتركة».

وأكد أن العلاقات بين البلدين «استراتيجية»، مشيراً إلى أنها لا تقتصر على المصالح الاقتصادية والسياسية المشتركة.

وشدد على أن العراق لا يسمح أن تكون أراضيه منطلقاً لاستهداف جيرانه.

ووصل الوزير العراقي السبت إلى إيران، والتقى كبار المسؤولين الإيرانيين، لبحث سبل توسيع العلاقات الثنائية، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى