رياضة

طوكيو 2020 : إنطلاق جديد الشعلة في آذار 2021

ستعود الشعلة الأولمبية إلى جولتها التقليدية في اليابان بدءاً من 25 آذار المقبل، بعدما تمّ تعليقها إثر تأجيل الألعاب حتى صيف 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك بحسب ما أعلن المنظمون أمس الاثنين. ووصلت الشعلة إلى اليابان التي ستستضيف الالعاب للمرة الثانية بعد 1964، في آذار الماضي بعد ايقادها في اليونان. وكان من المتوقع أن تبدأ جولتها، لكن المنظمين اتخذوا في 24 آذار قرارا تاريخيا قضى بتأجيل الألعاب حتى الصيف المقبل بسبب جائحة كورونا. وتُعرض الشعلة راهنا في طوكيو. ويبدأ تتابع الشعلة في 25 آذار 2021 في منطقة فوكوشيما التي ضربتها كارثة نووية بعد زلزال أرضي وتسونامي في 2011. ومن المتوقع أن تجول الشعلة في 47 محافظة يابانية، تحت شعار «الأمل ينير طريقنا»، ويهدف إلى تسليط الأضواء على إعادة البناء في المناطق المدمَّرة في 2011. وقال المنظّمون في بيان «في أعقاب جائحة كوفيد-19، سوف يرمز أيضا إلى الضوء في نهاية النفق المظلم، بارقة أمل للعالم مع الاقتراب من طوكيو-2020، وهو أيضا رمز للصمود، الوحدة وتضامن الانسانية».

وتسبَّب تأجيل الالعاب بمشكلات لوجستية كبيرة للمنظمين، بالاضافة إلى أعباء مالية باهظة. نتيجة لذلك، قرَّر المنظمون تحديد سلسلة اجراءات لخفض التكاليف، من بينها ارسال مركبات صغيرة لتَتابع الشعلة وتبسيط حدث الاطلاق. ومن المقرر ان تنطلق الالعاب في موعدها الجديد في 23 تموز 2021. وتمّ الإعلان الاسبوع الماضي عن أكثر من 50 اجراء اقتصاديا للحد من التكلفة الاجمالية للالعاب، وذلك قبل أقل من 10 أشهر من اقامة حفل الافتتاح.

وستكون ألعاب طوكيو أقل ضخامة من سابقاتها في الأعوام الأخيرة، حيث سيتم تقليص عدد البعثات الوطنية ما بين 10 إلى 15 بالمئة، ولكن من دون أن يتأثر عدد الرياضيين، بحسب ما أكدته اللجنة التنظيمية.  ولم يكشف المنظمون عن التكلفة الاجمالية لاقامة الالعاب، علما انه في كانون الاول 2019 قدروا النفقات بحوالي 11 مليار يورو على الجانب الياباني. وكان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أعلن الاسبوع الماضي إن أولمبياد طوكيو 2020 قد يقام حتى بدون لقاح ضد كورونا، داعيا إلى إنجاح هذا الحدث الرياضي على الرغم من تأجيله لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى