الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزيّة لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، أمس، وزير خارجية مصر سامح شكري على آخر المستجدات السياسية في فلسطين، وعلى ما تمّ الاتفاق عليه بين حركتي «فتح» و»حماس».

وأكد الرجوب خلال اللقاء الذي عُقد في مقر وزارة الخارجية المصرية، بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» روحي فتوح، وسفير دولة فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، إنه تم الاتفاق على بناء شراكة وطنية وفق مخرجات مؤتمر الأمناء العامين من خلال انتخابات مترابطة ومتوالية «تشريعية، رئاسية، وطنية» وفق القانون الأساسي، الذي يعبر عن وحدة النظام السياسي الفلسطيني، واستناداً إلى ما تمّ الاتفاق عليه سابقاً على قاعدة التمثيل النسبي الكامل.

وثمّن الرجوب خلال اللقاء الجهود التي تبذلها الدبلوماسية المصرية تجاه دعم صمود شعبنا أمام الاحتلال، انطلاقاً من دور مصر المحوري تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ، مؤكداً دعم مصر الكامل للحقوق الفلسطينية، التي ستظل دوماً في صدارة اهتمام السياسة الخارجية المصرية.

{ شارك وزير الزراعة رياض العطاري، بيوم الزراعة العربي الذي جاء هذا العام تحت شعار (تحقيق ازدهار الريف العربي ضرورة للأمن الغذائي في المنطقة العربية في ظل جائحة كورونا).

وأكد العطاري والذي يرأس المجلس التنفيذي الثالث عشر للمنظمة للفترة ما بين 2018-2020، ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك للنهوض بالزراعة العربية وواقع الزراعة والأمن الغذائي الفلسطيني في ظل كورونا وإجراءات الاحتلال التعسفية في السيطرة على الموارد الزراعية وتمسك المزارع الفلسطيني بأرضه وموارده.

 

الشام

{ وجّه مجلس الوزراء بعودة عمل دور الحضانة ورياض الأطفال وجميع الأمهات العاملات مع مراعاة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا.

{ أنهت إدارة مطار دمشق الدولي التحضيرات والإجراءات المطلوبة كافة لإعادة التشغيل التدريجي والامن للمطار والمقررة في الأول من شهر تشرين الأول المقبل مع التأكد من جاهزيّة الكوادر البشريّة لتخديم الرحلات كل حسب اختصاصه من طيران مدني وهجرة وجوازات ومركز صحي ومجمل ما تقوم به هذه الجهات من إجراءات وفق مدير المطار المهندس نضال محمد.

{ أنهت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي عمليات حصر المساحات التي التهمتها الحرائق في مصياف والغاب في محافظة حماة والتي بلغت مساحتها الإجمالية المحروقة أكثر من 3 آلاف هكتار.

 

العراق

{ أكّد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، أن المرجع الديني السيد علي السيستاني، هو «الحصن الحصين للعراق وصمام الأمن للمنطقة».

وكتب ظريف في تغريدة، أمس، أن السيد السيستاني «يعتبر ذخراً للعالم الاِسلامي أجمع، وأن إيران تقدر دور سماحته في استتباب الأمن في العراق واستقراره والحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه والتخلص من قوى الاحتلال وبناء العراق الجديد وفق متطلبات شعبه الشقيق».

{ بحث الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، أمس، مع القائم بالأعمال الفرنسي جاننويل بونيو نتائج زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى بغداد والملفات التي سيبحثها الوفد العراقي في باريس.

 

الأردن

{ أكدت جمعية رجال الأعمال الأردنيين ضرورة عدم التسرّع في إقرار قانون الجودة، الذي سيعمل على تهميش الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشددة على أن إلغاء قانون المواصافات والمقاييس التي تقوم بموجبه مؤسسة المواصفات والمقاييس المؤسسة الرائدة في حماية المستهلك الأردني بداية، وبناء الثقة في الصادرات الأردنية التي يشهد لها العالم، سيكون لها انعكاس سلبي على المستورد والتاجر والصانع على حد السواء. كما أن إفراغ وزارة الصناعة والتجارة والتموين من مهامها المتضمنة مراقبة المنافسة والأسواق وحماية المستهلك واتباعها إلى هيئة مستقلة، سيعمل على اضعاف أدوات تلك المهام.

 

الكويت

{ أكدت مصادر مطلعة استمرار التحريات المكثفة في قضايا غسل الأموال التي تحقّق بها النيابة العامة، متوقعة إحالة بعض القضايا إلى المحاكمة وحفظ البعض الآخر، بناء على ما ستنتهي إليه التحقيقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى