الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وقعت في مكتب رئيس الوزراء محمد اشتيه، في مدينة رام الله، أمس، اتفاقيات تجديد منح من جمهورية الهند بقيمة 36.1 مليون دولار، لصالح التعليم، والصحة، والمطبعة الوطنية، فيما سلم وزير الخارجية رياض المالكي، ممثل الهند سونيل كومار، قبيل توقيع الاتفاقيات، سند ملكية أرض مقدمة من دولة فلسطين، لصالح بناء مقرّ مؤقت للسفارة الهندية لحين إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ويكون مقر السفارة فيها.

ووقع الاتفاقية الأولى، وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، مع ممثل الهند سونيل كومار، لبناء مدرسة في قرية مثلث الشهداء في محافظة جنين بقيمة مليون دولار، وبناء مدرسة للبنات في قرية طمون في محافظة طوباس بقيمة 1.1 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية الثانية وزيرة الصحة مي الكيلة مع ممثل الهند، لإنشاء مستشفى هندي فلسطيني فائق التخصص، لجراحة العظام وطب الأطفال وأمراض النساء والطب الباطني، والذي سيتمّ تصميمه لتلبية جميع احتياجات المرضى تحت سقف واحد، في بيت ساحور بمحافظة بيت لحم، بقيمة 29 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية الثالثة المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، مع ممثل الهند، لشراء معدات وآلات للمطبعة الوطنية الجديدة، بقيمة 5 ملايين دولار.

* أطلع عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، على آخر التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية في ظل استمرار النشاط الاستيطاني الصهيوني، وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مختلف مناطق الضفة الغربية، وخاصة في القدس والأغوار، ومصادرة الأراضي وهدم المنازل واقتلاع وحرق الأشجار الخاصة بالمزارعين، ما يؤكد أن حكومة نتنياهو تمارس الخداع على من توهموا من أنظمة التطبيع العربي بأنهم أوقفوا الضم.

 

الشام

{ بعد تطبيقه على عشرات المصابين بمرض اللاشمانيا من مراجعي مشفى الأمراض الجلدية التابع لجامعة دمشق وتحقيق نتائج إيجابية في قتل الطفيليات المسببة للمرض منحت مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كلاً من عميدة كلية الصيدلة بجامعة دمشق الدكتورة جميلة حسيان وطالبة الدكتوراه بالكلية الدكتورة خلود نشار براءة اختراع في «تحضير خلاصة نباتية من أقماع الباذنجان ذات أثر قاتل لطفيليات اللاشمانيا».

{ بدأت المؤسسة العامة للأقطان بالتعاون مع محافظة الحسكة تجهيز مركز في مدينة القامشلي لتسلم وتجميع الأقطان من الفلاحين وذلك بعد توقف التسلم في المحافظة خلال الأعوام الخمسة الماضية نتيجة الظروف واعتداءات المجموعات الإرهابية.

 

العراق

{ رجح مستشار رئيس الوزراء الأسبق، عبد الحسين عبطان، أن يلجأ البنك المركزي الى تخفيض سعر الدينار العراقي امام الدولار الأميركي.

وقال عبطان في تغريدة على «تويتر»، «أتوقع للأسف سيلجأ مجبراً البنك المركزي العراقي عاجلاً أو أجلاً إلى تخفيض سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار».

 واوضح أن «المواطن سيكون هو المتضرر الأول».

{ وجهت وزارة الداخلية، أمس، مديرية الأحوال المدنية والجوازات بإلغاء الحجز الالكترونيّ وترويج المعاملات أصولياً.

 

الأردن

{ قال مدير جمرك العقبة عقيد جمارك سامر قباعة ان الايرادات المحصلة في مديرية جمرك العقبة خلال 9 شهور الاولى من العام الحالي بلغت 366.178.936 مليون دينار من خلال إنجاز 131.130 الف بيان جمركي، في الوقت الذي بلغ عدد قضايا التهريب 768 قضية ترتبت عليها غرامات 1.607.471 مليون دينار.

{ أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عن طرح عطاء إدارة وتنظيم عمل الشاحنات المتعاقدة مع الوزارة لنقل الحبوب والبضائع من منطقة العقبة الى كافة المستودعات والصوامع والمطاحن داخل المملكة.

 

الكويت

{ قالت وزارة التجارة والصناعة إن قانون الإفلاس الجديد الذي أقره مجلس الأمة حديث ومتطور وفلسفته جديدة ويخدم المرحلة الاقتصادية، مبينة أنه تضمن أكثر من 300 مادة ويهدف الى تغيير الهيكل التنظيمي للإفلاس ويضع الكويت في مصاف الدول المتقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق