اقتصاد

أخبار اقتصادية

وزني ومسؤول المنظمة العالمية للجمارك

التقى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني أمين عام المنظمة العالمية للجمارك كونيو ميكوريا ومدير إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة مراد العرفاوي ورئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد طفيلي، وتم البحث في الشؤون الجمركية ولاسيما أهمية مشروع القانون الحديث للجمارك والحرص على تنفيذه وفقاً للمعايير الدولية لتسهيل بيئة العمل وتحفيز الاقتصاد.

وبعد الاجتماع اشار ميكوريا إلى أن وزني أكّد أن «الجمارك ليست المصدر الوحيد لتحصيل الإيرادات، لذا من المهم أيضاً تحسين بيئة الأعمال التجارية مع إجراءات مبسطة وحديثة. كما أنه سلّط الضوء على أهمية حماية مصالح المواطنين والمجتمع مشدداً على الإصلاحات الجمركية ودعمه الكامل لكل من القانون الجمركي والخطة الاستراتيجية والتنظيم الشامل للجمارك».

وأضاف ميكوريا « كمنظمة عالمية للجمارك، سنتأكد من أن القانون الجمركي الجديد يحترم المعايير الدولية وسنقوم بدعم تنفيذه الفعلي من خلال تقديم الدراية والخبرة. أمّا على صعيد إدارة الموارد البشرية فالتطبيق يتم من قبل أشخاص وسنقوم بتقديم الدعم في هذا المجال أيضاً من خلال التعاون والتنسيق مع إدارة الجمارك اللبنانية».

تنظيم عملية تسليم الطحين للأفران

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة تعميماً يهدف إلى «تنظيم عملية تسليم الأفران العاملة والمنتجة فعلياً للخبز العربي، مادة الطحين، وذلك بإيداع المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري تصريحاً ومستندات».

وطلب التعميم من «كل فرن عامل ومنتج للخبز العربي تقديم تصريح خطي يسجل لدى المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري يتضمّن عنوان الفرن المركزي والفروع التابعة له في حال وجودها، وإسم المالك أو المفوّض بالتوقيع وأرقام الهاتف العادي والخليوي، ويرفق ربط التصريح المستندات التالية:

صورة عن هوية المالك أو المفوض بالتوقيع.

إذاعة تجارية صادرة بحسب الاصول وألاّ يكون قد انقضى على تصديقها أكثر من ستة أشهر.

شهادة تسجيل المؤسسة أو الشركة لدى وزارة المالية.

شهادة صناعية صادرة عن وزارة الصناعة تثبت إنتاج الخبز العربي.

شهادة تسجيل في الضريبة على القيمة المضافة إن وجدت.

براءة ذمة صادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

نسخة عن العلامة التجارية LOGO إن وجدت».

وأشار الى أن «الأفران تعطى مهلة لغاية 15/10/2020 لتنفيذ مضمون هذا التعميم، وبعد انقضاء المهلة تصدر المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري لائحة بأسماء الافران المكتملة مستنداتها وفق مضمون هذا التعميم، تُبلّغ إلى المطاحن، ويحصر من بعدها تسليم الطحين الموحّد فئة 85 المُعَد لإنتاج الخبز العربي بهذه الافران، ويحظّر على المطاحن أو أي جهة بائعة أخرى تسليم أي كمية من الطحين لأي فرن لم يرِد اسمه على اللائحة».

الحل  بالدعم المباشر

أكدت  جمعية حماية المستهلك، أن الحل يكمن في وقف كل أشكال الدعم الحالية من غذاء ودواء ومحروقات، وإقرار الدعم المباشر للمزارع من دون وسيط ولا تاجر أعلاف وما شابه، وفي الدعم المباشر للعائلات الفقيرة كأولوية وحالاً».

 ولاحظت أن «وزارة الاقتصاد عزّزت الاحتكارات والفوضى، على حساب المواطنين، في السوق»، وسألت «أهكذا تحل مشاكل الناس؟».

وأسفت «لأن الثروات تبنى في الأزمات على حساب المستهلكين والآن من جيوبهم عبر استنزاف الخزينة».

ودعت القضاء إلى «التحقيق في هدر المال العام التي أنتجته هذه الآلية الملغومة». وطالبت بـ»إقرار صيغة حكومية جديدة تفرض هذا الآلية وتديرها، بالتعاون مع الجيش، لأن وزارة الاقتصاد تحوّلت إلى عرّاب لبعض التجار فقط».

عدم تأمين الاعتمادات للمحروقات

أوضح ممثل الشركات الموزّعة للمحروقات في لبنان فادي أبو شقرا في أن «سبب أزمة البنزين يعود إلى الكميات القليلة التي تتسلمها الأسواق، ولا تكفي حاجات السوق. وهذا يعود إلى عدم تأمين مصرف لبنان الاعتمادات للشركات المستوردة، لذلك حصل تأخير في وصول البواخر وسبّب مشكلة شحّ البنزين في الأسواق». وأعلن بدء وصول البواخر اليوم، متمنياً «ألاّ تطول المشكلة».

توزيع المهام في دائرة ري لبعا

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني دائرة ري لبعا، أنها وفي إطار تعزيز الجهود الرامية لخدمة المشتركين  في مشروع ري صيداجزين،  وتحسين أساليب العمل، قد أجرت تغييرات في توزيع المهام بحيث تولى  حسن حسن مهام قسم المشتركين منفرداً وأسندت مهام الجباية إلى  نقولا عبد الله حصراً، ليقوما بمهامها تحت إشراف رئيس الدائرة المهندس جورج مالك.

وطلبت من المشتركين متابعة سائر المعاملات العائدة لهم مع الأشخاص المذكورين فقط أو مراجعة رئيس الدائرة لأي مساعدة أو معالجة أي مشكلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق