الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ طالب المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في سويسرا إبراهيم خريشي، المفوض السامي لحقوق الإنسان، بضرورة تحديث قاعدة البيانات للشركات العاملة في المستوطنات، حسب قرار مجلس حقوق الإنسان.

ودعا خريشي خلال النقاش العام تحت البند السابع في الدورة الـ45 لمجلس حقوق الإنسان، المفوّض السامي والأمين العام للأمم المتحدة وكافة الدول بالضغط على القوة القائمة بالاحتلال، للسماح لآليات مجلس حقوق الإنسان بممارسة مهامها والسماح لحملة الولايات الخاصة والمقرّر الخاص ولجان هيئات الاتفاقيات التعاقدية بزيارة فلسطين.

وأكد على ضرورة تعزيز عمل مكتب المفوض السامي وحماية العاملين به والسماح لهم بالتنقل والإقامة، وذلك من أجل تعزيز مبدأ المساءلة والمحاسبة وتحقيق العدالة وضمان حقوق الإنسان وحماية القانون الدولي.

{ قدم الاتحاد الأوروبي، أمس، مبلغاً قدره 10.5 مليون يورو لمساعدة السلطة الفلسطينية في دفع مرتبات ومعاشات تقاعد شهر آب لموظفيها المدنيين العاملين بشكل أساسي في قطاعي الصحة والتعليم في الضفة الغربية.

وأوضح ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف، أن هذا الدعم سيساعد السلطة الفلسطينية على الوفاء بجزء من التزاماتها تجاه موظفي الخدمة المدنية الفلسطينية في ظل التحديات المالية غير المسبوقة التي تواجهها نتيجة للأزمة الاقتصادية المستمرة في الارض الفلسطينية المحتلة.

وقال: «هذه هي مساهمة مهمة اضافية من الاتحاد الاوروبي لدفع جزء من الرواتب والمعاشات التقاعدية لهذا العام. وبذلك يصل مجموع مساهمتنا في النفقات الجارية للسلطة الفلسطينية في عام 2020 إلى حوالي 80 مليون يورو».

وأضاف: في إطار نهج فريق أوروبا، عمل الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بشكل وثيق وفعال على خلق افق مالي ودعم السلطة الفلسطينية في ضمان استمرار الخدمات العامة الحيوية دون انقطاع خاصة في القطاعات الاجتماعية.

 

الشام

{ انتقد عضو مجلس النواب التشيكي ييرجي كوبزا صمت وتغاضي الاتحاد الأوروبي عن السياسات العدوانية التي ينتهجها النظام التركي ضد سورية والعراق وليبيا وتهديده لقبرص واليونان وتدخّله العسكري في التصعيد الجاري بين أرمينيا وأذربيجان.

وأشار كوبزا في تعليق له نشره أمس على صفحته على موقع فيسبوك إلى أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان «لا يكتفي بذلك بل يقوم بابتزاز أوروبا بملف المهاجرين ويستمر في سياساته القمعية حيث الاعتقالات وسجن عشرات الآلاف من السياسيين والصحافيين المعارضين له ورغم ذلك فإن الاتحاد الأوروبي لا يقوم بفرض أي عقوبات عليه أو إدانة أعماله»، معتبراً أن الغرب مشغول الآن بتخريب بيلاروس والتدخل في شؤونها الداخلية.

 

العراق

{ بعث رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، برقية تهنئة الى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بمناسبة اختياره أميراً لدولة الكويت.

{ أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل عبد الصاحب أمس، الالتزام بخطة القبول وعدم تمديد التقديم للدراسات العليا.

وقالت الوزارة إن «وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب التقى مجلس جامعة بغداد، وأكد ضرورة الالتزام بخطة القبول وعدم تمديد التقديم للدراسات العليا».

 

الأردن

{ قررت الحكومة أمس، تخفيض أسعار البنزين بنوعيه بمقدار «تعريفة»، أما الديزل والكاز خفضتهما بمعدل قرشين لكل ليتر.

وفي التفاصيل، انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر تشرين الأول بمقدار 5 فلسات ليصبح 670 فلس/لتر بدلاً من 675 فلس/لتر، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 5 فلسات ليصبح 885 فلس/لتر بدلاً من 890 فلس/لتر، وانخفض سعر الديزل والكاز بمقدار 20 فلسا/لتر ليصبح 460 فلس/لتر بدلاً من 480 فلس/لتر.

 

الكويت

{ صدر أمس، أمر بالإفراج عن كل العسكريين المحجوزين والموقوفين في الجيش تنفيذاً لعقوبات انضباطية، وذلك بناء على توجيهات رئيس الأركان العامة للجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى