اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

طليس: لتكافل نقابي – شعبي

رأى رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس أن «معاناة اللبنانيين تزداد جرّاء الأزمات الاقتصاديةالمعيشية، التي تستوجب أعلى درجات الاستنفار الوطني على كل الصعد، ولا سيما التكافل النقابيالشعبي لإجهاض أي مشاريع تزيد من آلام المواطنين، وتحديداً ما يُحكى عنها من نوايا لرفع الدعم عن صفيحة البنزين».

وأكد في بيان «أننا في اتحادات النقل البري معنيّون بمنع تنفيذ أي خطوة تؤدي إلى رفع سعر صفيحة البنزين. يكفينا الغلاء الحاصل، وعدم وجود خطط حكومية لإدارة الأزمة القائمة». ودعا «أصحاب وسائقي سيارات النقل العمومي والشاحنات، إلى الجهوزية التامة لمواجهة خطوات الاستهداف. وسنعلن عن التحرك في حينه على مساحة كل لبنان».

 

تسعيرة صدر الدجاج

كشف أمين سر نقابة الدواجن وليم بطرس «أن تسعيرة صدر الدجاج المنطقية يجب أن تكون 25000 ليرة بالحد الأدنى، كما يجب أن يتم لحظ كلفة 1500 ليرة للتغليف، إلاّ أن وزير الاقتصاد راوول نعمة لا يأخذ هذه الأمور في الإعتبار». وأشار إلى أن «عدم قدرة المنتجين على تسليم صدر الدجاج بـ 19000 ليرة خلق سوقاً سوداء، للحوم الدجاج، حيث يتفادى المزارعون تسليمه في المناطق التي تنشط المراقبة فيها، ليبيعونه بـ 30000 ألف ليرة في مناطق أخرى».

وشدّد على «أن التزام مربي الدواجن الأسعار التي حددتها وزارتي الاقتصاد والزراعة، يجب أن يقابله الالتزام بما اتفق عليه بجعل كامل كمية الأعلاف التي يحتاجها المزارع مدعومة» وإلى حين تطبيق الاتفاق كاملاً، طالب بطرس «بتسعيرة عادلة للمستهلك والمنتج لضمان استمرارية قطاع الدواجن، الذي يغطي كامل حاجات السوق اللبنانية، إذ إنه يتمتع بإنتاجية عالية قادرة على تلبية الطلب المرتفع والمستجد على لحم الدجاج نتيجة التسعيرة المتدنية».

 

تسعيـرة المولـدات الخاصـة عـن أيلول

 

أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان، أن السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة عن شـهر أيلول هو التالي:

582   ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.

 –  للمشتركين بالعدادات:

–   قدرة 5 أمبير: 20.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 582 ل.ل. عن كل كيلواط  ساعة.

 – قدرة 10 أمبير: 30.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 582 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.

قدرة 15 أمبير: 40.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 582 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.

  تضاف 5.000 ل.ل. على الشطر الثابت من تسعيرة العدادات لكل 5 أمبير إضافي.

وأوضحت أن «هذه التعرفـة مبنيّة على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت (20 ليتراً) لشهر أيلول البالغ 15607 ل.ل. وذلك بعد احتساب مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات بالإضافة إلى هامش ربح جيّد لأصحابها».

 

رفض زيادة سعر صفيحة البنزين

 

عقد عضو مجلس اتحاد النقل البري شادي السيد اجتماعات عدة في طرابلس، نقل خلالها توجه الاتحاد وقطاع النقل البرّي لرفض أي زيادة لسعر صفيحة البنزين. وقال السيد «إننا نتمسك بهذا الموقف الحقّ الذي يعني كل مواطن لبناني مغلوب على أمره بارتفاع الأسعار، وننادي بتفعيل أجهزة الرقابة ومنع التهريب ولجم الأسواق السوداء التي تبيع المازوت والبنزين على الطرقات من دون حسيب. فكما أن حفظ المواطن بعدم رفع الدعم عن المحروقات حق، كذلك قيام الدولة بمهامها حق أيضاً، ولتقم كل وزارة بما عليها». وأيّد «توجه الاتحاد لتنفيذ أي خطوة تؤدي إلى منع رفع سعر صفيحة البنزين والقيام بأي توجه يكفل ذلك»، متبنياً «دعوة بسام طليس اللبنانيين كي لا يتسرعوا ويدفعوا رسوم الميكانيك لأنه سيتم إقرار مشروع قانون الإعفاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى