اقتصاد

كورونا لبنان… 6 وفيات و1257 إصابة جديدة خوري: الإقفال الكلي غير ممكن والفيروس باق معنا لفترة أطول

يعود فيروس كورونا إلى الإنتشار بوتيرة سريعة بعد تحذيرات سابقة لوّحت إلى احتمال عودته في فصلي الخريف والشتاء ويواصل تمدده في مختلف المناطق مع تسجيل معدّلات يومية مرتفعة من الإصابات والوفيات، ما أدّى إلى إقفال عدد من الدوائر الرسمية ودفع بالبلديات إلى زيادة إجراءاتها وتأهبّها لمواجهة تفشّي الوباء.

رقم كارثي جديد

وفي آخر مستجداته، سجل الفيروس رقماً كارثياً جديداً، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل  1257 إصابة رفعت العدد التراكمي منذ 21  شباط الماضي إلى 39620 حالة.

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 1245 حالة إصابة بين المقيمين خلال الساعات الـ24 الماضية، و12 حالة بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 6 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 367». وذكرت أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو 533، من بينها 167 في العناية المركّزة».

وفي السياق، صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر مستجدات الوباء المستفجل، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. وجاء في التقرير:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 899 فحصاً.

 – عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 86.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 21.

  – عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 3.

–  مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 482 حالة شفاء.

 – عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركّزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 27.

حالات وفاة: 0».

توقع ارتفاع الأرقام

وفي الإطار نفسه، كشفت رئيسة لجنة إدارة كورونا ومستشارة رئيس الحكومة للشؤون الطبية بترا خوري أنه «في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، لم يعد من الممكن إغلاق البلد ككل لذلك لجأنا إلى البؤر للحدّ من الإنتشار، عبر إطلاق تطبيق يساعد على التشخيص المبكر وإعطاء معلومات عن حالة المنطقة التي يتواجد فيها الشخص

وأضافت في تصريح «عندما يصدر تصنيف البلدات ومعرفة ما هي البلدات الحمراء نتوقع أن ترتفع الأرقام كثيراً لأننا سنفحص عدد كبير من المخالطين وهدفنا الفحص قبل تدهور الحالة الصحية حفاظاً على النظام الصحي، وذلك سيؤثر إيجاباً لأن المواطنين سيأخذون الحيطة أكثر»، مؤكدةً أن «كورونا يتطور مع الوقت مثل الانفلونزا والـ H1N1».

ولفتت إلى أن «أي لقاح يطرح سيكون مناسباً للفيروس الموجود ولكن من المتوقع أن يطور الأخير نفسه لهذا نحن بحاجة إلى تطوير اللقاح كل سنة، ومن المتوقع أن يبقى الفيروس معنا لفترةٍ أطول».

مزيد من الإقفالات

وفي إطار الإقفالات المتواصلة للدوائر الرسمية، غرّد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر على «تويتر» قائلاً «بعد بلوغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في بيت شاما الـ30 أصدرنا قراراً  بعزل البلدة».

كما أصدرمحافظ البقاع كمال أبو جوده قراراً قضى بإقفال دائرة النفوس في البقاع الكائنة في سرايا زحلة، بدءاً من صباح أمس وحتى صباح الثلاثاء المقبل بعد ثبوت إصابة إيجابية لموظف من الدائرة بفيروس كورونا.

وأوعز أبو جودة إلى رئيس مصلحة الصحة في البقاع غسان زلاقط «متابعة موضوع إجراء فحوص الـ PCR لجميع الموظفين والمخالطين، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، على أن يتم لاحقاً اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج الفحوص».

وأصدر محافظ البقاع  قراراً قضى بإقفال دائرة المساحة في زحلة الكائنة في سراي زحلة، بدءاً من صباح اليوم الخميس وحتى صباح الأربعاء المقبل، بعد ثبوت إصابتين إيجابيتين لموظفين من الدائرة بفيروس كورونا.

كذلك، أقفلت دائرة النفوس في محافظة لبنان الجنوبي صباح أمس أبوابها أمام المواطنين إفساحاً في المجال للموظفين لإجراء فحوصات الـ PCR بعدما سجلت 3 إصابات في صفوفهم.

وشهد مبنى مصلحة المالية في السرايا عملية تعقيم شاملة إثر ظهور حالة إيجابية جديدة صباحاً والتي تبين لاحقاً عدم مخالطتها لباقي الموظفين الأمر الذي ساهم بعدم إقفال المصلحة وإبقاء العمل فيها بالحد الأدنى من القدرة الاستيعابية للموظفين لتسيير شؤون المواطنين.

وأقفلت شركة الكهرباء في صيدا أبوابها بعدما تم الاشتباه بإصابة بين الموظفين بفيروس كورونا، وسيتم تعقيمها على أن تستأنف العمل الإثنين المقبل.

وأفادت معلومات  بإقفال دائرة قضاء التحقيق في بعبدا اليوم لإتمام أعمال التعقيم بعد إصابة أحد القضاة بكورونا.

إلى ذلك، سجلت إصابة جديدة بفيروس كورونا بين موظفي مصلحة المالية في سرايا صيدا. وعلى اثرها اتخذت الإدارة الإجراءات الوقائية المعتمدة في هذا المجال، لا سيما متابعة ورصد إذا ما كان هناك من مخالطين لحجر أنفسهم وإجراء الفحص.

وتستمر دائرة تنفيذ قصر العدل في مدينة صيدا لليوم الخامس على التوالي، في إقفال أبوابها أمام المواطنين، بعدما سجل ارتفاع في عدد المصابين من بين الموظفين إلى 4، وفيما تتم عملية رصد المخالطين، توجهت فرق بلدية صيدا صباحاً إلى قصر العدل لتعقيم المبنى برمته، ضمن عمليات التعقيم الأسبوعية التي تجريها.

أما إدارة تعاونية موظفي الدولة فأعلنت في بيان الإقفال الموقت، في مبنى الإدارة المركزية في الدورة، ابتداء من صباح اليوم الخميس ولغاية مساء الأحد المقبل، كي تتمكن من متابعة الإجراءات الوقائية الضرورية والإجراءات اللازمة، نظراً إلى إصابة ثلاثة من العاملين في التعاونيةمبنى الإدارة المركزية في منطقة الدورة بفيروس كورونا.

إحصائيات البلدات

في غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية «تسجيل 29 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيزغرتا: 7، مرياطة: 4 ، مجدليا: 8، الفوار: 3، رشعين: 1، بسلوقيت: 1، كفرحاتا: 1، ارده: 1، مزيارة: 1، كفردلاقوس: 1، عربة قزحيا: 1».

وكشفت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية في بيان «تسجيل 35 إصابة بفيروس كورونا في المنطقة، بعد إجراء الفريق الطبي التابع لوزارة الصحة فحوصات مخبرية على مخالطين».

وتوزعت الإصابات على بلدات بخعون 10، السفيرة 7، قرصيتا 5، مراح السراج 4، إصابتان في كل من بقرصونا، عاصون، ونمرين، وإصابة واحدة في كل من القطين، إيزال وكفربنين.

وحذرت طبيبة القضاء بسمة الشعراني وخلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية، من «كارثة صحية ستحل بالمنطقة جرّاء ارتفاع أعداد المصابين»، مشددتين على «ضرورة إلتزام المواطنين التدابير الصحية اللازمة».

وأشارت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، إلى «تسجيل 20 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: المجدل 1، أنفه 5، كوسبا 7، برسا 2، عابا 1، النخلة وحارة الخاصة 2، كفرصارون 1، راسمسقا 1».

ودعت إلى «التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

ونظراً إلى مستجدات عدوى فيروس كورونا، طلبت بلدية بصرماالكورة في بيان، من جميع أهالي وسكان البلدة اتباع الإجراءات الآتية:

 – وضع الكمامات خلال وجودهم خارج المنزل وخصوصاً أصحاب المؤسسات والمحلات التجارية أثناء وجود الزبائن كما ضرورة الإلتزام بالتباعد الاجتماعي.

–  عدم السماح لأكثر من زبون واحد بالدخول إلى المحلات الصغرى وضرورة التعقيم بشكل دوري.

 – عند صدور أية نتيجة إيجابية في أي مؤسسة أو محل يجب إبلاغ البلدية لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

وأشارت البلدية إلى أن «شرطتها ستسير دوريات بشكل دائم ومستمر للتأكد من الالتزام بالإجراءات».

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في بيان «تسجيل 53 حالة إيجابية جديدة، خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: طرابلس: 41، الميناء: 8، البداوي: 4».

وشدّدت الخلية على «ضرورة وإلزامية وضع الكمامة»، مهيبةً بالمواطنين «عدم الخروج من المنزل أو التجول أو الاختلاط من دون وضع الكمامة، تحت طائلة المسوؤلية».

 توازياً، أعلنت بلدية بقسطا في بيان «تسجيل 62 إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، حيث تتم متابعة 27 حالة في الحجر المنزلي فيما تماثلت 35 للشفاء».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكاالبترون، في بيان «تسجيل سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا لأهالي البلدة، وإصابتين من التابعية البنغالية، بالإضافة إلى شفاء حالتين».

ولفتت بلدية كوسباالكورة في بيان، إلى أنه «بعد صدور نتائج فحوص الـ pcrلتي أجريت مع وزارة الصحة العامة، تبين تسجيل 4 إصابات جديدة بالفيروس في البلدة، وتم تسجيل 4 حالات شفاء»، طالبةً من «جميع المخالطين إلتزام الحجر المنزلي وعدم إجراء فحوص الـ PCRبطريقة عشوائية».

وأكدت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبين في بيان «تسجيل حالتي شفاء من فيروس كورونا لشخصين من أبناء البلدة»، متمنيةً على الأهالي «المواظبة على متابعة الإجراءات الوقائية والتبليغ السريع عند المخالطة مع مصابين من خارج البلدة».

وفي السياق، أعلنت خلية الأزمة في المنية في بيان، أن «النتائج الإيجابية (للفحوص العائدة إلى وباء كورونا) منذ بداية الأزمة أصبح عددها 80 في حين سجلت 60 حالة شفاء بعد إنهاء الحجر الإلزامي و6 إصابات جديدة خلال الساعات الـ 72 الماضية».

إلى ذلك، أعلنت بلدية الزرارية في بيان أنه تم «رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا، وطلبت من المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوص الـ pcr».

وأعلنت بلدية تفاحتا في بيان أنه تم «رصد أول حالة كورونا في البلدة»، طالبةً المخالطين «الالتزام بإجراءت السلامة العامة وحجر أنفسهم 14 يوماً، والتبليغ فوراً عن أية أعراض».

وأعلنت بلدية العدوسية في بيان «أن أحد أبنائها خضع لفحص كورونا وأتت نتيجته إيجابية، وهو الآن قيد الحجر المنزلي مع عائلته في منزله في عوكر وسيخضع للفحص الثاني اليوم»، داعيةً المخالطين إلى «إجراء فحص الـpcr  والتزام الحجر المنزلي لحين صدور النتائج».

وأعلنت بلدية غلبون في قضاء جبيل في بيان أنه «بعد المتابعة مع لجنة الطوارئ في البلدة ثبتت إصابة بفيروس كورونا»، طالبةً من «كل من خالط المصاب في الفترة الممتدة من نهاية الأسبوع المنصرم وحتى تاريخه عزل نفسه والتواصل مع اللجنة على الرقم  475393 71 ليصار إلى أخذ الإجراءات اللازمة».

وأعلنت البلدية أنه عملاً بالإجراءات الوقائية، فإن النادي الرياضي في البلدة أُقفل ابتداء من يوم  أمس حتى اشعار آخر، وستستقبل مكاتب البلدية طلبات المواطنين من على المدخل وكذلك الأمر بالنسبة للمحال التجارية في البلدة.

إلى ذلك، أخذ فريق وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية، 138 عينة لإجراء فحوص PCR لمصابين بفيروس كورونا التزموا الحجر المنزلي لـ15 يوماً ولمخالطين، في قاعة مبنى اتحاد بلديات بعلبك، في حضور رئيس الاتحاد علي فياض ياغي.

وأفاد التقرير اليومي لخلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون أنه بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات لم يسجل أمس، إصابات جديدة، فيما سجلت حالة وفاة في بلدة بني حيان، 4 حالات وافدة من بيروت إلى بلدة مركبا، 8 حالات شفاء: 1 ميس الجبل، 4 الخيام، 2 الطيبة و1 بليدا».

وأشار إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة بلغ 212 إصابة و155 حالة شفاء و7 حالات وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 40 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً 37 منها قيد الحجر المنزلي، و3 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي».

وتوازياً، أعلن التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار «تسجيل 3 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصبح عدد المتوفين منذ بدء الأزمة 12 حالة. كما سجلت 25 إصابة جديدة قيد المعالجة، موزعة على بلدات: القبيات 4، البرج 2، حلبا 2، نهر البارد 1، مجدلا 1، العبودية 1، فريديس 1، الريحانية 1، ببنين 1، الحويش 1، سفينة القيطع 1، شربيلا 1، الدورة 1، الزواريب 1، عدبل 1، ديردلوم 1، منجز 1، فنيدق 1، عندقت 1، التليل 1. وتبعاً لذلك أصبح عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الأزمة 864 مصاباً. كما سجلت 14 حالة شفاء جديدة، ما رفع العدد الإجمالي إلى 446 حالة شفاء».

وأشار إلى أن «عدد حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة بلغ 606 حالات، وهو أعلى رقم للمحجورين منزلياً منذ منتصف آذار الماضي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى