عربيات ودوليات

تواصل انتعاش الاقتصاد الصينيّ 
مؤشر إيجابيّ يبث الثقة في السوق العالميّة

قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين أول أمس، إن «الانتعاش المتواصل والمستقر للاقتصاد الصيني منح النمو الاقتصادي العالمي دفعة واضحة، ويمثل من جانب آخر مدلولاً إيجابياً يبث الثقة في السوق العالمية».

وصرّح وانغ بذلك في إطار تعليقه على تقرير للبنك الدولي بعنوان «من الاحتواء إلى الانتعاش: تحديث اقتصادي عن شرق آسيا والباسيفيك، تشرين الأول 2020»، وهو التقرير الذي تنبأ بأن «ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 2 في المئة هذا العام»، وهي نسبة تزيد على نسبة توقعات النمو الصادرة في حزيران والتي بلغت 1 في المئة.

وأوضح وانغ أن «تقرير البنك الدولي يظهر أن المجتمع الدولي يشيد بقوة بالإنجازات الرائعة التي حققتها الصين في تعزيز الوقاية الفعالة من مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والسيطرة عليه، بالتزامن مع تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على نحو فعال».

في السياق ذاته، ووفقاً لوانغ، «وصلت قيمة الاستثمار غير المالي المباشر الذي ضخته الشركات الصينية في البلدان على طول الحزام والطريق خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي إلى 11.8 مليار دولار أميركي، بزيادة نسبتها 31.5 بالمئة على أساس سنوي».

وبلغت قيمة الاستثمارات الصينية في بلدان رابطة الآسيان خلال النصف الأول من العام الحالي 6.23 مليار دولار بزيادة نسبتها 53.1 بالمئة على أساس سنوي.

وزادت الصادرات والواردات المنقولة عبر قطارات الشحن بين الصين وأوروبا بنسبة 30 في المئة على أساس سنوي، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، ما كان له دور كبير في استقرار سلسلة التوريد الدولية، وفقاً لوانغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى