الوطن

الاستعراض التركي السياسي والعسكري من سورية إلى ليبيا فالقوقاز… بأوامر أميركية

} ربى يوسف شاهين

لمّ يعدّ يُخفى على أحدّ أنّ سياسية رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، التي يتبعها في تعاملاته الخارجية، ترتكز على الحلم العثماني الذي لمّ يُبارح فكر أردوغان، وذلك لتعظيم أمجاد أجداده، لعله يرفع صورته في كلّ بقاع يستطيع مدّ نفوذه إليها، وإنّ اخذت شكّل الحليف.

فما يحدث على الأرض المتنازع عليها في الحديقة السوداء ناغارونوكاراباخ، يدفع ثمنها الشعب الأرميني والأذربيجاني لصالح قوى مُستغلة، منها من يدخل في الصراع مباشرة كتحالف تركيا مع أذربيجان، ومنها من يعنيه أنّ تستعر المنطقة الحدودية مع روسيا في القوقاز، كالولايات المتحدة الأميركية.

فالحرب بوجهها العسكري بين القطبين الأميركي والروسي من الصعب حدوثها، والأنسب تكليف وكلاء لهم في المنطقة للقيام بمهامهم، خاصة مع التطورات العميقة التي تحدث في الشرق الاوسط، والتي تصبّ في مصلحة «إسرائيل».

السؤال المطروح: مَن المستفيد من النزاع الأرميني الأذربيجاني؟

لا تبتعد المصلحة الصهيونية الأميركية عما يجري في الساحتين الإقليمية والدولية، بل ولنقل إنها المحرك الأساس لكلّ حرب قائمة في المنطقة، والتي تقع على مسار الطريق المفروض تعبيده ليصل إلى «إسرائيل».

الولايات المتحدة التي يعنيها أن تشهد الحدود الروسية والحدود الإيرانية توتراً جيو سياسي، يصبّ في دمار الدولتين المهددتين للنفوذ الأميركي في عموم المنطقة، وبالتالي تتعمّد واشنطن تحريك الملفات الخاصة بوكلائها في المنطقة كـ أردوغان، باعتمادها سياسة الكبير في وجه الصغير.

فتضارب المصالح الواقعةُ عليهم هذه الحرب، كـ الأرمن والأذريين، وبين المعنيين بتطور الأحداث، لتطال نتائجها عمق الدوليتن، نتيجة الترابط التاريخي والثقافي والسياسي.

فتركيا تقف إلى جانب أذربيجان في هذه الحرب للأسباب الآنفة الذكر، بالإضافة  إلى الانتماء العرقي لتركيا، أما روسيا فتقف إلى جانب أرمينيا في هذه الحرب، حيث تسيطر روسيا سياسياً واقتصادياً وعسكرياً على أرمينيا، كدولة حامية للأرثوذكس في العالم، وعلى ما يبدو أنّ الملفات التي بدأت تتعقد بين روسيا وتركيا بالنسبة للملف السوري،  تحاول تركيا أنّ تستغلّ الحرب في القوقاز، لتنشئ لها قاعدة في أذربيجان على غرار القاعدة الروسية في أرمينيا.

المخططات التي يسعى إليها أردوغان عبر الدعم المبطن من أميركا، تجعله كالأخطبوط الذي يقذف أذرعه في كلّ اتجاه ليمسك بوتد يثبت فيه حلم التمدّد العثماني من جديد تحت مسمّى الحليف.

كما يفعل في ليبيا وتحالفه مع السراج، أو في أذربيجان كحليف قوي لها، أو كما يفعل في سورية حيث يُمارس لعبة الضامن للحلّ السياسي في سورية.

ما يجري على الساحة القوقازية الآن هو لتحقيق مكاسب نلخصها بالآتي:

إشعال المنطقتين المتاخمتين للدولتين الروسية والإيرانية، لأنّ كلا الدولتين تُعدّان بالنسبة للولايات المتحدة عائقاً في منطقة الشرق الأوسط وخاصة إيران بالنسبة للكيان «الإسرائيلي»، وروسيا لكونها حليفاً قوياً لسورية، والأهمّ الحقد من كونها تمتلك قاعدة بحرية على الساحل السوري، إضافة إلى إحباط جُلّ المخططات الأميركية في سورية وعموم المنطقة.

إرهاق التركي عبر زجّه في نزاعات المنطقة لتتمكن واشنطن من السيطرة عليه، في حال فكر أردوغان في تعميق تحالفاته مع روسيا، في عديد من ملفات المنطقة.

اللعب على الخلاف الحاصل بين الاتحاد الأوروبي وتحديداً فرنسا وتركيا بالنسبة لموضوعي اليونان وبحر إيجه، وبالتالي إعاقة مشروع الغاز المتفق عليه بين روسيا وتركيا.

جعل الحدود الإيرانية الأذربيجانية في حالة استنفار دائم، خاصة أنّ إيران وبالرغم من أنّ أذربيجان دولة مسلمة، إلا أنّ علاقاتها السياسية والدبلوماسية أقوى مع أرمينيا، لقربها من روسيا الحليف لإيران، فضلاً عن عمق العلاقات الاستراتيجية بين أذربيجان و«إسرائيل».

تقديم فرصة لأردوغان للانتقام بشكل غير مباشر من فرنسا، عبر الشعب الأرميني، وذلك لاتهام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق، تركيا بمجازر ضدّ الأرمن في زمن السلطنة العثمانية.

في المحصلة، يبدو واضحاً أنّ رجب طيب أردوغان يسعى للاستحواذ على ورقة استراتيجية جديدة، تُضاهي ورقتي ليبيا وسورية، وهو بهذا المسعى يحاول الضغط على روسيا، بُغية حصد مكاسب سياسية في الساحتين الليبية والسورية، لكن هذه المرة من المؤكد أنّ العبث بالعمق الاستراتيجي لـ روسيا، سيكون له ثمن باهظ سيدفعه أردوغان في أكثر ملفاته حساسية، سواء لجهة سورية أو ملف الكرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى