ثقافة وفنون

أمسية طربيّة بعنوان «مختارات عربية» للقصيد… منصة للموسيقى والغناء وإحياء التراث

مختارات عربية عنوان الأمسية الموسيقيّة التي أحيتها فرقة قصيد بقيادة المايسترو كمال سكيكر والمطرب سومر نجار بضيافة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.

تميّزت الأمسية بتقديم مدارس موسيقية مختلفة في مجال اللحن العربي أيام الزمن الجميل من سورية ولبنانية ومصرية لمؤلفين كبار منهم زكي ناصيف والشيخ إمام وملحم بركات وفريد الأطرش وعمر خيرت وعازار حبيب وكارم محمود وزياد رحباني والأخوين رحباني.

وكما هي العادة اعتمدت فرقة قصيد على التوزيع الموسيقي كأساس لعملها في الأمسيات الموسيقية التي تحييها بشكل مستمر لما يضفي عليها من جمال وإشباع للجمل اللحنية وكان البرنامج من توزيع المايسترو سكيكر.

ومن الأغاني التي قدّمها نجار بصوته الأكاديمي حبايبنا حوالينا والبحر بيضحك ليه والطربوش وياواحشني وألا تشعرين وشو قولك وأنا اللي عليكي مشتاق وأمانة عليك وقتالا عيون الهوى وطلوا الصيادي.

يذكر أن سومر نجار من مواليد حلب متخرج من المعهدين العربي للموسيقى في حلب والعالي للموسيقا قسم الغناء الشرقي، له أغنيات عدة خاصة من إنتاجه وشارك في أداء عدد من الشارات الغنائية لأعمال درامية مثل بيت جدي الجزء الأول. وهو عضو نقابة الفنانين ورئيس قسم الغناء الشرقي في معهد صلحي الوادي ومغن في دار الأسد للثقافة والفنون.

أما فرقة قصيد فتقدم الأعمال الغنائية العربية بشكل عام والسورية بشكل خاص بلغة هارمونية أوركسترالية مع الحفاظ على طابعها وهويتها، حيث تأسست عام 2008 من متخرّجي وطلاب المعهد العالي للموسيقى في دمشق واتخذت من دار الأسد منصة لها ساعية إلى توثيق الغناء والموسيقا العربيين والربط بين التراث والحداثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق