أخيرة

دبسُها صناعته حرفة سوريّة تراثيّة وغذاء طبيعيّ كامل الخرُّوب.. شجرة معمِّرة دائمة الخضرة

 

} منال عجيب

الخرُّوب (أو الخرنوب) شجرة دائمة الخضرة تعيش بشكل طبيعي في حوض المتوسط ويستخرج منها شراب حلو المذاق يُسمّى دبس الخرُّوب يشكل مكوّناً أساسياً من مكوّنات المؤونة الساحلية لدخوله في بعض الأطباق ولفوائده العلاجية الواسعة.

وباعتباره موروثاً شعبياً تحرص النساء في الريف السوري على تصنيعه يدوياً وبأدوات بسيطة.

وتنشط صناعة دبس الخرُّوب يدوياً في هذا الوقت من العام، لأنها فترة الإزهار وفق رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية زراعة اللاذقية المهندسة رباب وردة، لافتة إلى أنه يشكل عائداً مادياً يساعد في إعالة بعض العائلات المنتجة له في قرى الساحل السوري.

وأوضحت وردة لـ سانا سياحة ومجتمع أن شجرة الخرُّوب هي شجرة حراجية برية دائمة الخضرة تنتشر بكثرة بالريف السوري يصل ارتفاعها إلى ما بين 15 و17 متراً تزهر الشجرة لأول مرة بعد حوالي 6 سنوات وتمتدّ فترة الإزهار من أيلول إلى تشرين الثاني لافتة إلى أن شجرة الخرُّوب تتميّز بقدرتها على تحمل الجفاف والبرد والرياح وتعيش في الأراضي الصخرية الوعرة.

وعن طريقة صنع دبس الخرُّوب أشارت وفاء بوبو إحدى السيدات المنتجات من قرية مشقيتا إلى أنها تقوم بقطف الثمار وطحنها ونقعها بالماء لمدة 24 ساعة أو أكثر ثم تُصفى وتغلى على النار لوقت طويل حتى تصبح سائلاً لزجاً لونه أسود يشبه العسل.

فيما أشارت عائدة أحمد التي تقوم بعرض منتجاتها في مركز المرأة الريفية إلى أن صناعة دبس الخرُّوب لا تزال يدويّة ولم تدخل فيها الآلة. وهو منتج تراثي طبيعي ولا يحوي أي مواد حافظة، ذو طعم لذيذ وله فوائد عديدة.

وتابعت: إنها تستخدم في إعداده الثمار الناضجة لأنها تحوي السكر الطبيعي وتقوم بإعداده ووضعه بعبوات وعرضه للبيع في صالات المرأة الريفية.

الاختصاصي في جهاز الهضم الدكتور عادل القصير أشار إلى أن دبس الخرُّوب يعتبر أحد المصادر المهمة للطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان وأنه تم استخدامه قديماً من الجانب الطبي باعتباره أحد أنواع العلاجات المسكنة كما يحوي الخرُّوب مادة سكرية من أجود الأنواع وهي نفسها التي توجد في العسل الطبيعي والفواكه وهي خالية تماماً من المواد المصنعة أو الدهون إضافة لكونه منشطاً للدورة الدموية.

وحول فوائده للجهاز التنفسي، قال الدكتور رامي سلوم اختصاصي أذن أنف حنجرة إن من أهم مواصفات دبس الخرُّوب أنه يقلل من السعال الحادّ ويوسّع الشعب التنفسيّة، لذلك فهو مفيد في حالات ضيق التنفس كما يساعد في مقاومة الجسم للالتهابات التحسسيّة، وهو مطهّر للفم ويعطيه رائحة منعشة وطيبة كما يستخدم لتنظيف الأسنان وتلطيف اللثة وتنشيطها.

يذكر أن دبس الخرُّوب يحوي فيتامينات أ ب1 ب2 ب3 د وعناصر معدنية مهمة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والنيكل والمغنيزيوم وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى