اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

مشاكل الشاحنات المبرّدة العاملة في الترانزيت

 

عقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار اجتماعاً مع المدير العام للنقل البرّي والبحري بالتكليف الدكتور أحمد تامر ورئيس اتحادات ونقابات النقل البرّي بسام طليس. وتم في خلاله البحث في موضوع الشاحنات اللبنانية المبرّدة العاملة في الترانزيت وما تعانيه من مشاكل. وأجرى نجار اتصالاً بوزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى، أثناء الاجتماع، لإيجاد صيغة مناسبة توفق في ما بين مصلحة المزارعين والمصدّرين ومالكي الشاحنات.

وتم التواصل مع نقيب أصحاب الشاحنات المبرّدة عمر العلي لاستعراض الخيارات والحلول وإجراء الاتصالات اللازمة مع المعنيين لمعالجة المواضيع العالقة في أسرع وقت ممكن. وتم الاتفاق على عقد لقاء موسع في الوزارة الأسبوع المقبل مع المعنيين في حضور طليس، ونقابات الشاحنات المبرّدة والمصدرين.

 

لا تحاويل مصرفية لشركتي الخلوي

 

أكد وزير الإتصالات طلال حواط عدم حصول أي تحاويل من الحسابات المصرفية لشركتي الخلوي في لبنان إلى الحسابات المصرفية لشركة «أوراسكوم» ولشركة «زين» خارج لبنان، لا سيما مبلغ الستة ملايين دولار أميركي، وأعلن أنه سيعرض، عبر وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب ولدى الانتهاء من إجراءات نقل الشركة الثانية، كل ما يتعلق بالقطاع الخلوي منذ تسلّمه وزارة الاتصالات «فيكون عندها الرأي العام، مع السلطات الدستورية والأجهزة الرقابية، الحكم والفيصل».

 

مبادرة تعافي القوى العاملة

 

تُطلق وزيرة العمل في حكومة تصريف الأعمال لميا يمين، بالتعاون مع «أسكوا»، مبادرة تعافي القوى العاملة، بدعم من «كورسيرا للتعلم أون لاين» وضمن مشروعها المصمّم لدعم الحكومات في تطوير مهارات القوى العاملة لديها، وذلك عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم  الخميس، في حديقة جبران خليل جبران في مقر «أسكوا» في وسط بيروت.

وتهدف المبادرةلى مساعدة الشباب والشابات اللبنانيين، الذين خسروا عملهم لإعادة توظيفهم بعد تطوير مهاراتهم. وستُلقى كلمات للوزيرة يمين والأمينة التنفيذية لـ»أسكوا» الدكتورة رولا دشتي.

 

سعد زار التعاونية الزراعية في جزين

زار الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد، مركز التبريد والتوضيب التابع للتعاونية الزراعية في جزين، ولفت إلى «دور الجمعيات التعاونية الزراعية في لبنان في تعزيز التنمية الزراعية، وإلى دورها في خلق فرص عمل وفي المساهمة بدعم الاقتصاد الوطني». ودعا «الدولة إلى الاهتمام اللازم بالقطاع الزراعي، ودعم الجمعيات التعاونية الزراعية في مختلف الأمور وتسهيل عملها وتقديم الدعم لها في التدريب والتجهيز والتطوير وتقديم المساعدات المادية».

وأشار إلى «أهمية نشر الحركة التعاونية وتطويرها وإرشادها لما لها من دور كبير في الاقتصاد اللبناني إذا ما جرى الاهتمام بها»، مؤكداً «أهمية تعزيز التعاون بين صيدا وجزين في مختلف المجالات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى