الوطن

السيّد: نفصّل ثوباً لشعب يحتضر

انتقد النائب جميل السيد  النقاش في قانون الانتخاب في الوقت الراهن، داعياً حكومة تصريف الأعمال إلى الاجتماع.

واعتبر السيّد في مؤتمر صحافي، في مجلس النواب أمس، أن طرح» قانون الانتخاب ومجلس الشيوخ يتنافى مع أوضاع البلاد المأساوية على الصعد الاقتصادية والمعيشية، وأيضاً فيروس كورونا. نقول إن البلد في حالة احتضار ويجري تفصيل ثوب العرس للعروس». ورأى أن «علينا أولاً مواكبة ما يجري في البلاد على المستوى الميداني من ارتفاع من سعر الدولار وأسعار المواد الغذائية وتلويح مصرف لبنان برفع الدعم الذي، وكما أعلن المصرف، كلّف منذ بداية العام الحالي مليار و800 مليون دولار. وهذا الدعم هو عشوائي يعني «كب مصاري» بشكل عشوائي، ومواد مدعومة يجب ألاّ يشملها الدعم (كاجو، قشطة، فستق حلبي، شفرات حلاقه وغيرها). البنزين يستفيد منه الغني والفقير فضلاً عن التهريب الحاصل ولا أحد يحارب هذا التهريب».

وقال «الغريب في هذا الدعم أن هناك 250 مادة مدعومة وقد صرفنا 5 مليارات على هذا الدعم في بلد مثل لبنان. أيضاً موضوع المدارس حيث سيتم صرف مليون ليرة للطالب، هذا ليس دعماً بل شعبوية و»زعرنة» على الناس. سعر الدولار في السوق اليوم 9000 ليرة، إذاً علينا أن نميّز بين الناس المحتاجة وغير المحتاجة».

واعتبر»أننا اليوم نفصل ثوباً لشعب يحتضر. لبنان سيبقى، إنما يجب أن يعيش ثم نأتي بالثوب الذي نريده، وبصراحة الجدية مفقودة».

وأكد أن «ما يجري من أحداث أمنية في البقاع وكل ظواهر الفلتان يجب وضع حد لها، يضاف إلى ذلك ما يحصل في السجون نتيجة أزمة كورونا»، معتبراً أن «الوضع مأسوي في سجن روميه وهناك مجال للعفو من دون أن يتأثر أمن المجتمع».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى