عربيات ودوليات

ماس يؤكد الحاجة الأوروبية لروسيا

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أنه «لا يمكن وقف أي حوار مع موسكو»، مشيراً إلى أن «على أوروبا أن تعلم أنها بحاجة إلى روسيا».

وقال ماس: «لا غنى عن روسيا بالنسبة لأوروبا لحل الصراعات في سورية وليبيا وأوكرانيا».

وأضاف: «يجب أن نكون قادرين على اللعب بقوّة، ولكن في الوقت نفسه يجب ألا نسمح أن يتوقف الحوار مع موسكو. ولهذا السبب، نحن داخل الناتو، ندعو مرة تلو الأخرى إلى عقد مجلس الناتو وروسيا».

كما أشار ماس إلى أنه «بصرف النظر عن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، فقد كان من الواضح أن الولايات المتحدة تتراجع يوماً بعد يوم عن دور الشرطي العالمي».

وأعلن وزير الخارجية الألماني، في وقت سابق، أن «ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا يجب أن يستمرّ بعد عام 2019».

وأشار ماس إلى أن «المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أبلغت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن تنفيذ ترانزيت بديل للغاز عبر أوكرانيا في المستقبل هو موضوع مهم للغاية بالنسبة لها، وقد أعطاها الرئيس بوتين بعض الوعود».

وأضاف ماس: «نحن الآن في فترة تحقيق هذه الوعود حتى يتم تنظيم ترانزيت الغاز. لا تزال هناك العديد من المشكلات، التي يجب حلها، لكنني متفائل من أننا نستطيع الوفاء بما وعدنا به». مؤكداً، أنه «في المستقبل سوف يستمر ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا».

وتنتهي صلاحية سريان العقد الحالي الذي ينص على نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية نهاية العام الحالي.

ووفقاً لنتائج الاجتماع الثلاثي السابق، (روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي)، الذي عقد في أيلول، فقد تم التوصل لخيارين بشأن نقل الغاز، يتمثلان إما بالحجز عن طريق شركة غازبروم الروسية حسب قدرة أوكرانيا ووفقاً لقواعد سوق الغاز الأوروبية والتي تعهدت كييف بتنفيذها قبل 1 كانون الثاني 2020، أو في حال لم تنفذ أوكرانيا التزامها، يستمر العمل بالعقد القائم بعد تمديده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق