الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم صحة ما أوردته وسائل إعلام صهيونية اليوم حول تهديد الاتحاد الأوروبي للسلطة الوطنية بوقف مساعداته لها، في حال عدم تسلمها أموال المقاصة التي يحتجزها العدو الصهيوني منذ أشهر عدة.

وقال ملحم، في بيان صحافي، إن «أموال المقاصة هي أموالنا التي يحاول العدو الصهيوني ابتزازنا من خلالها»، مشيرا إلى أن «العلاقات الفلسطينية الأوروبية مبنية على روح من التعاون والشراكة واحترام القانون الدولي الذي ترعاه أوروبا وتحرص على تطبيقه، وأنها لم تكن في يوم من الأيام مشروطة بأي متطلب سياسي، سواء من الاتحاد أو الدول بشكل ثنائي».

وأعرب عن تقدير الحكومة للمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني، باعتبار أن دول الاتحاد الأوروبي هي أهم متبرع لدولة فلسطين في الماضي وفي الوقت الحاضر.

* تسلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، نسخة من أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل جمهورية مالطا الجديد السفير فرانكلين اكويلينا، لدى دولة فلسطين.

ورحّب المالكي بالسفير الجديد، معرباً عن تقديره للعلاقات المميزة بين البلدين والشعبين الفلسطيني والمالطي، داعيا الى تعزيزها وتطويرها من خلال عقد اللجنة الوزارية المشتركة برئاسة وزارتي خارجية البلدين حين يسمح الوقت بذلك بالإضافة الى عقد المشاورات السياسية بين الوزارتين.

وثمن الموقف المالطي الداعم لفلسطين في المحافل الدولية، والمساعدات التي تقدمها مالطا لشعبنا الفلسطيني ومؤسساته الحكومية، وخاصة في ظل جائحة «كورونا».

ووضع المالكي، السفير الجديد، في آخر الأوضاع والتطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، واستمرار سلطات الاحتلال الصهيوني في مخططاتها بضم أراض فلسطينية، رغم تطبيع علاقاتها مع عدد من الدول العربية، محذرا من مخاطر التطبيع وأثره السلبي على حقوق شعبنا.

 

الشام

{ بمشاركة طلاب عرب ومواطنين نمساويين نظم فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في سلوفاكيا ومبادرة «ارفعوا ايديكم عن سورية» وقفة تضامنية أمام مقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة النمساوية فيينا.

ورفع المشاركون في الوقفة لافتات تندد بالإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري وحملوا الأعلام الوطنية وصور الرئيس بشار الأسد.

وسلم وفد يضم الدكتور علي أسعد رئيس فرع الطلبة ومأمون شوقي رئيس المبادرة خلال لقائهما نائب ممثل الاتحاد الأوروبي بوغير سرجير رسالة تؤكد أن الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة وبعض حلفائها على سورية انتهاك فاضح للقانون الدولي والأخلاقي والإنساني ولا سيما في ظل جائحة كورونا.

 

العراق

{ أعلنت هيئة الاحصاء التركية، ان العراق احتل المرتبة الاولى باعلى استيراد من تركيا خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي 2020.

وقالت الهيئة في تقرير، ان «قيمة الصادرات التركية إلى العراق، إيران، اليونان، جورجيا، سورية وبلغاريا، بلغت 10 مليارات و802 مليون دولار منذ مطلع 2020 وحتى نهاية أيلول الماضي»، مبينة أن «هذه الصادرات تراجعت عن الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغت 12 ملياراً و441 مليون دولار».

 

الأردن

{ أبدى عاملون في قطاع مكاتب السياحة والسفر استغرابهم من قرار وزارة السياحة والآثار بإيقاف برنامح اردننا جنة.

وطالبوا وزارة السياحة والآثار الاستمرار في برنامج أردننا جنه.

وقال أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال أبو دياب ان قرار ايقاف برنامج أردننا جنه «أردننا بخير» سيزيد من عبء القطاع السياحي الذي يعيش ازمة خانقة انهكته منذ بداية العام.

واكد ابو دياب ان الوزارة خصصت مبلغ 10 مليون دينار لبرنامح اردننا جنه ويجب على الحكومة الاستمرار بالبرنامج.

 

الكويت

{ أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية، أمس، على ارتفاع مؤشر السوق العام 35.2 نقطة ليبلغ مستوى 5724.75 نقطة بنسبة صعود بلغت 0.62 في المئة.

وتم تداول كمية أسهم بلغت 380.7 مليون سهم تمت عبر 16203 صفقات نقدية بقيمة بلغت 72.7 مليون دينار (نحو 261.7 مليون دولار أميركي).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى