ثقافة وفنون

العسل المرّ .. في رواية «مورفين أحمر»

 محمد رستم*

منذ المطلع الاول نقرأ العنوان العريض «مورفين أحمر» الذي عتبته الكاتبة مجدولين الجرماني، والعنونة كما نعلم هي المدخل الاساس الذي نلج من خلاله عوالم المنجز المخبوءة..

ففي «مورفين احمر» اوردت الروائية الخبر موصوفاً بعد أن أودعت المبتدأ طي الكتمان، تاركة للقارئ ان يستنتج ماهية هذا المورفين الأحمر، والمورفين مادة مخدّرة والأحمر لون حار وهو كذلك لون مخيف اذ يحيل الى الدم.. كما يذكرنا بالليالي الماجنة (الليالي الحمراء).. وتشي الرواية بأنه يشير الى الجنس.

تقوم المروية على الشخصيّة الرييسيّة (شام) التي تعمل كمرشدة اجتماعيّة ونفسيّة.. وعلى حافة العلاقة المتصدّعة بين حواء وآدمها أقامت الكاتبة خيمة روايتها. فقدّمت نماذج متعددة عن تعفن هذه العلاقة وانتهائها الى التفريق. وبينت الأديبة كيفيّة تعامل حواء مع هذه العلاقة المنقوصة والخاطئة والمشاكل التي تنشأ أساساً من جراء نظرة الرجل القاصرة نحو المرأة على انّها مجرّد وعاء لتفريغ شحنات شعوره ليس أكثر. واتّكات الكاتبة على عدد من القصص القصيرة التي استمدّتها من صلب عملها كمرشدة اجتماعيّة (لطيفة وزوجها الذي لا يرى جمالها ولا يحرّك شهوتها.. غادة تزوجت من رجل غني وعاجز جنسيّاً.. عبير مدرسة زوجها غارق في الإنترنت.. اروى تخون زوجها لاجل المتعة.. زليخة تزوجت دانيال الأصغر سناً بفارق كبير.. سمية لعوب لا تقيم للقيم وزناً وأخيراً شام الأرملة والمتعلّقة بزوجها حتى بعد وفاته ومع حبه لها كان يخونها وهي تعاني من الوحدة ومن فقد الرجل، وشام في عملها الإرشادي كلّه كانت تدعو للتمرّد على الرجل وقراراته. بدءاً من والدها الذي قرّر مصيرها الى إخوتها الفارضين قوانينهم الذكورية الى زوجها الذي قابل طهرها ووفاءها بالخيانات كل ليلة هي العلاقة غير المتكافئة، متورطة سلفاً بلعب دور القهر والمأساة ولا بد أن تنتهي الى التباعد والعدميّة والتلاشي، وان لم يحدث الطلاق. فشام هي (طبيب يداوي الناس وهو عليل) وحكاية عذابها لا تختلف عن قصص مرضاها. اذ تتشابه المصائر تحت دولاب الفقد والتوق للاخر الى جهة الغياب، فغدت تسعى للتشبث به ولو في عالم الخيال.

ونلحظ كيف بنت الكاتبة خارطة وملامح عالمها الروائي، على أرصفة الدمار في بلاد تناهبتها الحرب فصارت الأرض تنزف رعباً وفساداً وجريمة وتنحّت القيم.. وغدت أحلام الناس مركونة على شرفة الفراغ وبات الفرد مجرّة من الالام.

وان ضيقت الكاتبة زوم الكاميرا وحصرته في العلاقة بين الانثى وزوجها فبدت صورة حواء المأزومة والتي تتحرّق شوقاً لاشباع شهوتها الجنسيّة تحت شرطيّة تحقق شخصيتها الانسانيّة الكاملة، والاّ فان ممارسة الحب دون ذلك تغدو مكلومة بالحسرات والالم وفقدان التشاركيّة والنديّة حسب رأي الكاتبة. لذا هذه الرحلة النفسيّة والروحيّة المعطرة بدفء التشاركية، هي تحليق فوق الغمام للالتقاء عند قمة المتعة واللذة والفرح في حالة اكتمال وليس مجرد تماس جسدي ميكانيكي، محور الحدث في مفاصل العمل كلّه لا يتعدّى أطراف السرير الذي يجمع حواء بادمها. ومع ان المنجز يوكّد على انّ المراة ليست للمتعة فقط، لكنّه من طرف اخر يحصر هم المراة في المتعة شرط معاملتها كانسان كامل الشخصيّة (وكانّها حفرت الحفرة ووقعت فيها). واوردت الكاتبة وبرداء من الشاعريّة العديد من العبارات التي تنتمي لمطبخ السرير. (يتداخل جسداهما بثورة من الشهوة العاصفة.. يتحاشى الوصول الى فورتي الشهوانيّة.. ما عادت العادة السريّة قادرة على إطفاء جمر شهوتي…(

طبعاً ان تناول موضوعة مظلوميّة الانثى يعطي المنجز رافعة تالية، فالكاتبة تسعى لتحرير المراة من عنكبوت الوصايا الاجتماعيّة فتسجل نقاط ادانة في مرمى العرف والسائد والمجتمع الذكوريّ وفي متلازمة السيطرة والظلم والفهم المبستر للطبيعة البشريّة وتصوير لامتداد جغرافية استحواذ الرجل المادي للجسد وجبروته على مكامن الكينونة الأنثوية وخبايا الروح التواقة للمساواة، فتخوض الأنثى في رابعة القهر والمعاملة الدونيّة وهي تبحث عن بصيص أمل، مما يسبب هشاشة العلاقة وجرحاً تنز اخاديده ظلماً وقسوة ووحشيّة..

وينحو المنجز جهة الأنا المتضخمة للشخصيّة بانكشاف تام، حين جعلت الاديبة من شخصية شام والتي هي الكاتبة نفسها مرشدة اجتماعية ونفسية في حيّزها الواقعي. واحدى اهم بطلات الاسطورة بمكانتها العالية في اطارها الخيالي وهي على الارض حارسة للعطر الانساني الارقى (الحب) تقول شام: (اذهب ايها الامر الكوني واخبر جماعتك بأنني عدت الى السما. (ومع ان الكاتبة قدّمت المودّى الفكري للمنجز على طبق من وضوح بلغ حد المباشرة الّا انها تعثرت في تضاريس المودّى الفني، فلم تمتلك القدرة على ردم الهوة في شخصيّة (شام) التي تنوس بين وجودها الواقعي على الارض وتحليقها الاسطوري كروح او نفس. وهذا ما عصف بمعقولية الشخصيّة فمثلاً هي (هيرا) في الاسطورة وشام في الواقع.

ولعل الكاتبة ارادت من ذلك محاولة لتوظيف المرجعيات الأسطورية في عملها (برومثيوس، جوبيتر ، تاتيا ، ايليشيا) كشخصيات جبروت وسطوة وحتى وان انتمت الرواية للواقعية السحريّة او العجايبيّة. فكان يتوجب على الكاتبة ان تولم كل الأسباب الموضوعيّة كالمرض، الصدمة، الحرمان والنشاة. لتبدو شام بالمواصفات التي ظهرت فيها ولتنسجم مع عالمها العجائبي الاسطوري. وبذلك لم تحقق الرواية الايهام الفني والذي تحت تاثيره يقتنع المتلقي (وهو يعلم بانّه يقرأ رواية من نسج الخيال) أنّ الاحداث واقعيّة او يمكن ان تقع.

ووقعت الكاتبة في ازدواجيّة الفكر عند شام فهي تتحدث عن تعدد الالهة والامر الكوني، ثم تذكر الواحد الأحد (فعبارة يا رب الالهة لا تتناسب مع عبارة أعني يا الله). هذا وقد امتاز السرد الروائي بشاعريّة فائقة، حتى طغت الشعريّة على السرديّة وخاصة في الصفحات الاولى ومع ان الاكثار من ذكر اعلام في الثقافة (جبران، مي، نوال السعداوي، نابليون، جوزفين، فرويد والاساطير) يشي بواقعيّة الرواية لكنّه من طرف اخر قد يفسّر على انّه استعراض ثقافي.

هذا وقد جاءت القفلة وكانّها مسرحيّة أسطورية باردة لم تتناسب مع التألق الدرامي الذي ساد الجو العام للمرويّة والذي ادارته الكاتبة بحرفيّة.

أخيراً العمل تجربة ابداعيّة تستحق القراءة والتمعن في الابعاد الروحيّة التي اسبغتها الاديبة مجدولين الجرماني على منجزها .

 

*كاتب سوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى