اقتصاد

مزارعو التبغ في مرجعيون يشاركون في إضراب الأربعاء

 

عُقد لقاء موسع لمزارعي التبغ في منطقة مرجعيون الجنوبية، في بلدة ميس الجبل، بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه، رئيس بلدية ميس الجبل عبد المنعم شقير، رئيس بلدية حولا شكيب قطيش وفاعليات وعدد من ممثلي التعاونيات الزراعية ومزارعي التبغ.

وجرى خلال اللقاء التباحث في قضايا المزارع وحاجاته، خصوصاً في موضوع رفع أسعار تسليم المحصول لإدارة حصر التبغ والتنباك. وقد ناشد المجتمعون رئيس مجلس النواب نبيه برّيالتدخل في هذه الأزمة ومعالجة الأمر مع المعنيين، وذلك بعد انهيار سعر صرف العملة اللبنانية وتراجع القدرة الشرائية للمزارع الذي لا معيل له سوى هذه الشتلة المرّة”.

وطالب رئيس الجمعية التعاونية للانماء الزراعي والحيواني في ميس الجبل عباس زهر الدين بـإعطاء أذونات للمزراعين الذين لا يملكون التراخيص، مبدياًاستعداد جمعية الرسالة للاسعاف الصحي لمواكبة عملية تسليم محصول التبغ في مركز ميس الجبل لتنظيم حركة الدخول واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة”.

ثم تحدث شقير، فأكد أندور البلديات سيبقى إلى جانب المزارعين في كل الاستحقاقات والمواقف والمحطات وسيكون دور الداعم والمؤازر للمطالب والحقوق”.

واستذكر قطيش تعب الحياة الزراعية ومشقاتها، مؤكداً أنكل الحقوق يجب أن تحفظ برعاية كريمة من دولة الرئيس نبيه بري ومن كتلة التنمية والتحرير”.

أما هاشم فوعد بـمتابعة قضية رفع أسعار تسليم التبغ في الأيام القليلة المقبلة، وذلك باسم كتلة التنمية والتحرير والرئيس برّي مع كل المعنيين في هذا الملف، فمن غير المقبول أن نرى هذه الزراعة تتراجع، وأن نسمح بتدمير ما تبقى من مقومات صمود لأهلنا في هذه القرى المقاومة”. ودعا إلىضرورة الإسراع في تشكيل حكومة قادرة على مواجهة الأزمة وتحمّل المسؤولية تجاه شعبها”.

كما كانت كلمة لفقيه عرض فيها الصعوبات التي يعاني منها المزارع الجنوبي خصوصاً، مؤكداً أنالاتحاد العمالي العام بصدد التحضير لإضراب عام نهار الأربعاء للمطالبة بحقوق كل شرائح المجتمع، ودعا المزارعين إلىالمشاركة في هذه التحركات”. وختم معتبراً أنالنجاح الذي حققته الريجي هو بفضل تعب أهلنا المزارعين وجهدهم وتضحياتهم”.

«نقابة موظفيالريجي

واستغربت نقابة موظفي وعمّال إدارة حصر التبغ و التنباك اللبنانيةالريجيماصدر على لسان فقيه لجهة اختزال نجاحات الإدارة ببيئة محددة متناسياً ومتجاوزاً الجهود الجبّارة التي بذلها موظفو وعمال المؤسسة وعلى رأسهم الرئيس المدير العام ناصيف سقلاوي حيث إنهم كانوا السبب الأساسي في نجاحها منذ العام 1993 و برعاية من الرئيس برّي”.

وأَضافت النقابة، أنالإدارة قامت بكل واجباتها مع المزارعين وصولاً إلى تأمين الدعم المناسب واللازم لهذا الموسم حيث أن السيد فقيه شخصياً على اطلاع بكل مراحل إتمامه و إنجازه”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى