اقتصاد

رعب كورونا يتصاعد… 13 حالة وفاة و1245 إصابة جديدة ولجنة الصحة تتخوّف من فقدان الأدوية تهريباً أو تخزيناً

يوشك أن يجتاح كورونا كل بيت مع الحديث عن انطباق السيناريو الإسباني محلياً. وفي جديد أرقام «كورونا» الكارثية في لبنان، أعلنت وزارة الصحة أمس في تقريرها عن تسجيل 1245 إصابة و13 حالة وفاة.

ظلال النموذجين الإيطالي والإسباني

وفي هذا السياق، بحثت اللجنة النيابية للصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية في ملفي وباء كورونا والأدوية وتخوفت من التوصل إلى النموذجين الإيطالي والإسباني وفقدان الأدوية إمّا بالتهريب أو التخزين وذلك في جلسة عقدتها برئاسة النائب عاصم عراجي وفي حضور الوزيرين في حكومة تصريف الأعمال للداخلية والبلديات محمد فهمي وللصحة العامة حمد حسن والنواب الأعضاء .

وقال عراجي «إننا في مرحلة صعبة ودقيقة وهناك ارتفاع كبير في أعداد الإصابات ونشبه النموذج الإيطالي والإسباني بالنسبة للإصابات لا الوفيات، والخوف في فصل الخريف أن تزداد الإصابات».

أضاف «نعاني من إيجاد أَسرّة للمرضى، فلا يكفي أن نضع المرضى في غرف العزل بل في غرف العناية. وحسب وزير الصحة لدينا 7 غرف عناية في كل المستشفيات، وطلبنا من المستشفيات الخاصة أن تتحمل المسؤولية في هذه الظروف الصعبة، وعلمنا أن هناك عدداً من المستشفيات بدأ بفتح غرف لمرضى الكورونا».

وتابع «هناك صعوبة في إيجاد سرير لمرضى كورونا، ليس في بيروت بل في كل لبنان، وبعض المرضى يضطرون إلى أخذ العلاجات في المنازل وعندها نقول النموذج الإسباني. هذا أمر في منتهى الخطورة ووزير الصحة قال إن هناك توجهاً لزيادة عدد الأسرّة».

ودعا الناس إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية لتخفيف نسبة انتشار كورونا وقال»هناك احتمال زيادة عدد الإصابات مع تغيّر حالة الطقس، ونحن لا نملك القدرة الاقتصادية لمواكبة المرضى. وعلينا إن نساعد انفسنا. ان عدد الوفيات في العالم تراجع منذ تموز إلى اليوم وذلك بسبب استعمال بعض الأدوية ما خفّف من الذهاب إلى التنفّس الاصطناعي».

وأضاف «لا أخفي أن هناك 200 إصابة بين الأطباء في معظم المستشفيات، ما يعني أنهم أصبحوا خارج الخدمة، فضلاً عن ذلك هناك أطباء وممرضون غادروا لبنان، لذلك وزير الداخلية كان واضحاً لناحية القرارات المتعلقة بالبلديات المخالفة، ولفت إلى أن ليس هناك خلاف مع البلديات بل تضارب في وجهات النظر حول الآلية».

وعن فتح بعض المدارس أبوابها، قال عراجي «بعد أسبوع سيحصل تقويم للوضع للحكم على التجربة».

وتوجّه إلى قائد الجيش العماد جوزاف عون بالقول «إن المستشفى الذي لا يلتزم ويفتح قسم كورونا، يجب ألاّ ينال شيئاً من المساعدات التي أتت من الخارج إلى لبنان».

وقال «ناقشنا قانون الاقتراح المتعلق بلقاح الإنفلونزا الذي بدأ بدخول لبنان، وإلى نهاية العام يصل عدد اللقاحات إلى 350 ألفاً».

الإقفالات مستمرة

أما على صعيد الإقفالات والإصابات، فقد أصدر الرئيس الأول لمحاكم الاستئناف في جبل لبنان القاضي رجا خوري قراراً أعلن فيه أنه «بسبب ظهور إصابة إيجابية بفيروس كورونا في كل من قلم القضاة المنفردين الجزائيين وقلم القضاة العقاريين في مبنيي قصر العدل في بعبدا، تقرّر إقفال هذين القلمين (أمس واليوم) لإجراء أعمال التعقيم، وفحوص كورونا للموظفين المخالطين في القلمين، كما تعليق الجلسات العائدة إلى القضاة الذين يتبع لهم هذان القلمان لغاية الخميس 15 الجاري ضمناً».

كذلك، أعلنت إدارة مسجد صلاح الدينقرية السلام صيدا، عن إقفال المسجد حتى إشعار آخر لتعقيمه، بعدما تبين دخول أحد المصلّين منذ يومين وهو مصاب بفيروس كورونا، وأن اسمه معمّم على جداول بلدية حارة صيدا كمصاب ولم يلتزم تعليمات البلدية بالحجر المنزلي.

وأعلن أيضاً مسجد الحاج بهاء الدين الحريري في صيدا في بيان «إصابة إمام وخطيب المسجد الشيخ عبد الله البقري بفيروس كورونا وعليه سيتم إغلاق المسجد ثلاث أيام لتعقيمه».

إلى ذلك، أعلنت بلدية حارة صيدا وخلية أزمة كورونا في حركة «أمل» و»حزب الله» في بيان، ظهور ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا تم تحديد أسمائهم وأماكن سكنهم.

وشدّدت على المخالطين للمصابين الاتصال بلجنة الطوارئ لإجراء فحصPCR  على الأرقام الآتية: 03533893، 03671155، 70904860، 03092325.

وأعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل 9 حالات إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيزغرتا: 1، داريا: 1، الجديدة 1، مجدليا 1، كفردلاقوس 1، كفرشخنا 1، كفرحاتا 1، ارده 1، اصنون 1.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 13 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: كفرصارون 1، راسمسقا 4، بصرما 1، أنفه 1، دده 2، كفرحزير 1، كوسبا 1، برساقيد التحقق 1.

من جهته، أصدر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة قراراً قضى بتمديد إقفال دائرة أمانة السجل العقاري في زحلة ودائرة أمانة السجل العقاري في البقاع الغربي الكائن مركزهما في سرايا زحلة، حتى نهار الاثنين المقبل، بعد ثبوت إصابة إيجابية جديدة بفيروس كورونا بين موظفي الدائرة.

وفي السياق،  أفاد تقرير غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن «تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و28 حالة شفاء جديدة»، لافتاً إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي بلغ 1260، والحالات الإيجابية قيد المعالجة 445. أما إجمالي عدد حالات الشفاء فبلغ 796، فيما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي التي لا تزال قيد المراقبة والمتابعة 770. ولم تسجل أمس أي حالة وفاة جديدة ليستقر عدد المتوفين منذ بدء الجائحة على 19 حالة.

 وأعلنت بلدية شحيم في بيان «تسجيل 7 إصابات جديدة في البلدة، وطلبت ممن خالطهم خلال الأسبوع الماضي الاتصال بها على الأرقام الآتية: 76/989552 – 03/951266». وبذلك يصبح العدد التراكميمصابون ضمن بلدة شحيم 46، مصابون من شحيم يسكنون خارجها 3، عدد حالات الشفاء الإجمالية 92.

وأعلنت بلدية إركي، أن «بعد إجراء فحوصات pcr  للمخالطين، تبيّن وجود أربع حالات إيجابية جديدة ليصبح العدد 14 حالة مصابة بفيروس كورونا.

 كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا، عن إصابة جديدة بفيروس كورونا بين سكان حي الدورةكفرعبيدا، والمصابة قيد الحجر وبحالة صحية جيدة وتلقى المتابعة الطبية اللازمة، كما يجري العمل على حصر العدوى من خلال متابعة جميع المخالطين.

 ووزعت بلدية الحدت بياناً تضمّن تطور الوضع الوبائي في الحدت حتى يوم أمس، جاء فيه «59 حالة شفاء، 13 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، من ضمنهم 8 إصابات من المخالطين، 192 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و202 مخالط في الحجر المنزلي الإلزامي.

 كما أعلنت بلدية البابلية عن تسجيل إصابتين مؤكدتين بكورونا «حالة خالطت شخصاً من بلدة جنوبية، وحالة اخرى خالطت سيدة من بلدة بقاعية، وهم جميعاً يخضعون للحجر المنزلي مع جميع أفراد عائلاتهم، بمتابعة مباشرة من اللجنة المختصة في البلدية.

وفي المقابل، سُجلت حالة شفاء جديدة أمس وبذلك يكون قد ارتفع مجموع عدد الحالات الإيجابية المؤكدة حالياً في البلدة من 9 إلى 10 إصابات فقط.

وأشار رئيس بلدية مشحا طلال علوش في بيان إلى أنه تلقى أمس اتصالاً من أحد ابناء البلدة، أفاد بأنه مصاب بفيروس كورونا، وهو الآن ملتزم بالحجر المنزلي مع عائلته لمدة 14 يوماً.

وقام فريق كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأخذ 33 مسحة لمخالطين لمرضى كورونا في مخيم عين الحلوة.

وأوضح مدير عام المستشفى الدكتور رياض أبو العينين، أن هذه الخطوة تأتي ضمن الخطة الموضوعة من قبل جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة أونروا، بالتنسيق مع السفير الفلسطيني أشرف دبّور للحد من انتشار هذا الوباء عن طريق التشخيص المبكر للمصابين والتمكن من حجرهم مبكراً.

 وأعلنت خلية الأزمة والطوارىء في بلدية طاران ـ الضنية في بيان «تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي أُجريت على مخالطين ومشتبه بإصابتهم بالفيروس.

وطلبت من المصابين «الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً ومتابعة الإرشادات الصحية، والطلب أيضاً من جميع المخالطين لهم التنبه وحجر أنفسهم للتأكد من عدم إنتقال العدوى إليهم، والأخذ بالإجراءات الصحية والوقائية».

وأعلن التقرير اليومي لخلية الأزمة في بلدة حرار، عدم تسجيل أي إصابة جديدة أمس بفيروس كورونا، ما يُبقي عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار الفائت 12 حالة: 9 تم شفاؤها و3 حالات تتلقى العلاج المناسب.

وجالت خلية الأزمة في فنيدق على المدارس الرسمية، مع بدء العام الدراسي، وشملت جولتها تكميلية فنيدق الرسمية المختلطةثانوية فنيدق الرسميةالمعهد المهني والتقني الرسمي، بمواكبة من شرطة البلدية، حيث اطلعت على التدابير والإجراءات التي اتخذتها المدارس وناقشت مع مدراء المدارس الصعوبات التي قد تواجههم والإجراءات التي يجب اتخاذها للحد من الاختلاط خصوصاً خارج حرم المدارس ووسائل نقل الطلاب، وقدمت للمدارس مجموعة من الكمامات وواقي الوجه.

وأكدت خلية الأزمة في القبيات، في بيان، أن لا نتائج إيجابية جديدة في البلدة أمس، وأن الشخصين المصابين يمكنهما العودة إلى حياتهما بصورة طبيعية نظراً لشفائهما.

وأعلنت خلية أزمة كورونا في عدلون ببيان، أن «حالة واحدة تماثلت إلى الشفاء»، لافتةً إلى أن «إجمالي عدد الإصابات 6 وعدد الحالات الموضوعة تحت الحجر الصحي 17».

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان «استكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 10/10/2020، بالإضافة إلى الدفعة الأولى من فحوصPCR لرحلات وصلت بتاريخ 11/10/2020؛ وأظهرت النتائج وجود عشر (10) حالات إيجابية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى