الوطن

فرنجية: سنسمّي الحريري للتشكيل بقرادونيان: مع حكومة تلتزم ورقة ماكرون

كتلة «المستقبل» تجول على الكتل

 

بدأت كتلة «المستقبل» النيابية جولةً على الكتل النيابية والأحزاب السياسية لشرح مبادرة الرئيس سعد الحريري لتشكيل حكومة لفترة محدّدة تضمّ وزراء اختصاصيين.

استهل وفد الكتلة الذي ضمّ رئيسة الكتلة  النيابية بهية الحريري والنائبين سمير الجسر وهادي حبيش، جولته بلقاء استمرّ ساعة مع رئيس «تيار المردة» النائب السابق سليمان فرنجية في حضور النائبين فريد هيكل الخازن وطوني فرنجية.

وأعلن فرنجية عقب اللقاء «أننا سنسمّي الرئيس الحريري في الاستشارات النيابية»، متمنياً أن «يتم تشكيل الحكومة بإنسيابية». وأكد أنه «يدعم المبادرة الفرنسية كما صدرت في لقاء قصر الصنوبر، وأنه في الأساس رشّح الرئيس الحريري أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونتبناها كل يوم».

وبالنسبة الى تأليف الحكومة، تمنّى فرنجية أن «يتم التأليف بانسيابية»، لافتاً إلى «أن تدوير الزوايا يتطلب تعاوناً من الجميع، ونحن نثق بحكمة ووطنية الرئيس الحريري فهو إنسان وطني عروبي ومنفتح بامتياز، والكل يحبه وسيتعاون معه».

ورداً على سؤال عمّا قاله نائب رئيس المجلس النيابي إيلي الفرزلي عن الميثاقية، قال فرنجية «هناك عملية دستورية، ونحن ضد ديموقراطية الطوائف، لأن طرحنا كان دائماً وطنياً ومنفتحاً». واعتبر «أن أي إنسان يتفق مع الآخر هو أمر صحي للبنان، ويمكن العمل على الدستور والميثاقية».

وتابع «منذ اليوم الأول وأمام الرئيس ماكرون تكلمنا عن حكومة كفاءات»، لافتاً إلى «أن على الجميع الانفتاح والتشاور والتفاهم ولا بد من وجود أسماء مقبولة وكفوءة، ولا أعتقد أن هناك شخصاً مستقلاً، بل هناك شخص يجب أن يكون في هذا المركز أو شخصية مناسبة لتنفيذ الورقة الفرنسية. هذا هدفنا وهذا هو المطلوب وبعدها كيف نتفق «الله بيفرجها».

من جهتها، قالت الحريري «اللقاء كان صريحاً وواضحاً، وكان خلاله تأكيد على موضوع المبادرة الفرنسية ومعرفة ما إذا كانت الكتل النيابية لا تزال متبنية لها، ونحن سننقل بكل أمانة ما حصل خلال اللقاء إلى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري وسنُكمل اللقاءات مع بقية الكتل التي شاركت في لقاء قصر الصنوبر».

ورداً على سؤال، أعربت الحريري عن اعتقادها «أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، لا يقفل بابه في وجه أحد»، مشددةً على «أننا لم نأت استباقاً للمشاورات، بل لنسأل ونتناقش في برنامج عمل المرحلة المقبلة».

ومن بنشعي توجّه وفد كتلة «المستقبل» إلى برج حمّود للقاء حزب الطاشناق.

وقال  أمين عام الحزب هاغوب بقرادونيان، لدى استقباله الوفد أنه «يجب الإسراع بتشكيل حكومة والعمل الجبّار يبدأ بخطوة جديدة، و نحن مع الحكومة التي تلتزم ورقة الرئيس الفرنسيإيمانويل ماكرونوالتي يجب أن تشكل من دون شروط أو شروط مضادة».

ورداً على سؤال عمّا إذا كان حزب الطاشناق سيسمي الحريري في الاستشارات النيابية الخميس، أوضح أنه «سنقرر في اللجنة المركزية غداً (اليوم)، وسنتشاور مع جميع الجات السياسية فيلبنان، وعلاقتنا مع الجميع جيدة وسنتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب».

وعند الثامنة مساءً، استقبل رئيس حزب «القوات» سمير جعجع، في معراب، وفد كتلة «المستقبل».

واليوم يستقبل «التيار الوطني الحرّ» وفد كتلة «المستقبل»، في المقر العام لـ»التيار» في ميرنا الشالوحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى