الوطن

تويني: متى دفع التعويضات للمتضرّرين من انفجاري المرفأ وطريق الجديدة؟

 

أشار الوزير السابقنقولا تويني،إلى انه «مرّ أكثر من 75 يوماً على انفجار المرفأ المشؤوم، وبعد قول رحم الله شهداء مدينتنا بيروت من قوى الجيش والأمن والإطفاء وموظفي الدولة والمرفأ وشهدائنا من أهالي المدوّر والدورة والرميل والصيفي وخندق الغميق والوسط التجاري وكل بيروت منلبنانوأهل الجوار وجرحاها».

أصاف «وبعد تدمير المستشفيات والمدارسوالمرافق العامة ودور العباد وبعد كل النداءات الموجهة لبلدية بيروتولجنة الإغاثة ورئاسة مجلس الوزراءللبدء فوراً بالتعويض على الأهالي ولإجبار شركات التأمين على تسديد بوالص التأمين للأفراد والشركات والمستشفيات، لم نر أي حركة إيجابية في هذا الموضوع الحيوي منوزارة الاقتصادوكذلك منوزارة العدللتسريع إصدار نتيجة التحقيق التي يتذرّع بها أرباب شركات التأمين لتأخير تسديد الأضرار والتعويض».

ولفت إلى أن «هذه مسؤولية حكومية منوطة بوزارة الاقتصاد ووزارة العدل، ونلاحظ أن جميع شركات التأمين قد أعادت التأمين مع الخارج وسوف تتلقى الأموال من الخارج»، مشيراً إلى أن «الناس استنفدوا كل طاقاتهم ومدخراتهم ولم يعودوا قادرين على متابعة الصرف والاستنزاف المستمر لقدرتهم الشرائية ومستلزمات الحياة الصعبة للغاية».

وشدّد على أن «كل المسح الميداني من قبل الجيش تم مشكوراً وتحدّد تضرّر أو تدمير 10000 منزل، فماذا تنتظر الدولة للبدء بتسديد التعويضات؟ لا أحد يفهم ماذا يجري أمام غياب قرار المسؤولين الفاضح وغير المقبول. ماذا كان موقفهم لو أصبحوا هم من دون سكن ومن دون مدخرات ومن دون عمل وأولادهم جياعاً؟ هل هذا سيحرّك مشاعرهم النبيلة؟ لا أحد منهم يتكلم عن الحلول وينظّرون في القضايا الدولية وهم من ثقافة العلاقات الدولية براء، فالأجدى بهم الإجابة، متى ستبدأون بدفع مستحقات المتضررين، كذلك لأهلطريق الجديدةإثر حادثة التلحيم الشهيرة منذ أيام وانفجار مستوعب البنزين. رحم الله شهداء بيروت».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى