اقتصاد

كورونا: ارتفاع عدد الوفيات والإصابات 1377 والقدرة الاستعابية للمستشفيات إلى مزيد من التراجع

 

تستمر إصابات فيروس «كورونا» بالظهور في مختلف المناطق رغم قرار إقفال عدد منها، ما يجعل المعدّل اليومي يسجّل ارتفاعاً وكذلك معدّل الوفيات، مقابل تراجع القدرة الاستيعابية للمستشفيات ولا سيما الخاصة التي لم يجهّز إلاّ عدد قليل منها لاستقبال المصابين.

وأطلقت المديرية العامة لقوى الأمن حملة جديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للحفاظ على التباعد الاجتماعي ضمن إجراءات الحماية من فيروس كورونا.

وقالت في تغريدة على حسابها في «تويتر»: «خليك بعيد بشغلك، ببيئتك، ووين ما كنت! حافظ على التباعد الاجتماعي والتزم بوضع الكمامة لأنو خطر كورورنا ما راح

من جهته، أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن  خلال إطلاق وزارة الصحة بالتعاون مع «يونيسيف» و»منظمة الصحة العالمية»، المرحلة الثانية من حملة التلقيح ضد مرض الحصبة وشلل الأطفال في لبنان،  أهمية تكامل السلطة المحلية والجمعيات الأهلية ضمن خطة تهدف إلى الحماية الجماعية من هذا الوباء سواء شلل أو حصبة ما دام اللقاح متوافراً،  وتابع «مجتمعنا تلزمه حصانة، وليته كان حصانة من وباء ككورونا. وفي المناسبة أجرينا كل الاتصالات اللازمة عبر الرعاية الصحية الأولية للمحافظة على حصة لبنان في حال اعتمد اللقاح لهذا الوباء من منظمة الصحة العالمية».

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1377 حالة بكورونا إضافةً إلى تسجيل 20 حالة وفاة. وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات المسجلة إلى 57246 فيما إرتفع إجمالي الوفيات إلى 499 حالة.

وكذلك  أظهر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي، عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى وجاء فيه:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة 587 فحصاً.

–  عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة 85.

–  عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة 22.

–  عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة 5.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه 544 حالة.

–  عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركّزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها 1.

وفي الإطار، أصدر «مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي» في النبطية تقريره الأسبوعي عن مستجدّات فيروس كورونا، مبيّناً الآتي:

–  عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارئ للمتابعة 24، بينهم 6 أدخلوا إلى غرف العناية الفائقة.

–  عدد الحالات التي تم استقبالها في قسم الطوارئ 146.

 –  عدد حالات الخروج من المستشفى بعد متابعتها 22.

–  وفيات 2.

–  عدد الفحوص التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوعين المنصرمين 1080، بينها 81 حالة إيجابية .

وتوازياً، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 18 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا 4، مرياطة 2، قره باش 1، مجدليا 3، كفردلاقوس 1، كفرياشيت 1، كفرحاتا 2، حرف ارده 1، رشعين 1، الفوار 1 وإيعال 1.

وأعلنت خلية الأزمة والطوارىء في اتحاد بلديات الضنية في بيان، تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بعد صدور نتائج فحوصات مخبرية أجريت على مخالطي مصابين ومشتبه في إصابتهم.

وتوزعت الإصابات على بلدات: بخعون 8، إصابتان في كل من طاران، بيت الفقس وقرصيتا، وإصابة واحدة في كل من عاصون، كفرحبو، بقاعصفرين ومراح السراج.

كذلك، وزعت بلدية الحدت بياناً تضمن تطور الوضع الوبائي في الحدت حتى يوم أمس، جاء فيه «36 حالة شفاء،27 إصابة جديدة خلال 24 ساعة الماضية، من ضمنهم 15 من المخالطين، 183 مجموع الحالات الإيجابية الناشطة قيد المتابعة و146 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، تسجيل 10 حالات إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيراسمسقا 3، دده 2، بتوراتيج 1، أميون 1، أنفه 2، قيد التحقّق 1.

وأشارت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبين، إلى أن «نتائج فحوص الـ PCRالتي أُجريت للمخالطين حتى أول من أمس، أتت سلبية، وألاّ حالات إيجابية إضافية عن الحالات الثلاث التي سجّلت الأسبوع الفائت.

وأجرت بلدية بقسطا فحوصات PCR لكل موظفيها وعناصر شرطتها، بعد إصابة رئيس البلدية إبراهيم مزهر وأحد أعضاء البلدية بكورونا منذ أيام. وأظهرت نتائج الفحوصات إصابة موظفة واحدة بالفيروس وهي في الحجر المنزلي منذ أيام.

وكان رئيس البلدية أصدر قرارا بإقفالها لمدة أسبوع إبتداء من يوم الاثنين الماضي ولغاية صباح الإثنين المقبل، حيث تمّ تعقيم مبنى البلدية بالكامل.

وفي الإطار عينه، أعلنت بلدية انصارية، رصد حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا من التابعية السورية يعمل في مطعم في بلدة عدلون، وأكدت «حصر كل المخالطين به، والعمل جار على إجراء الفحوص اللازمة لهم»، مطالبةً الأهل بالالتزام بإجراءات الوقاية حفظاً للسلامة العامة، وللاستفسار أو للتبليغ عن أي حالة مشبوهة بالإصابة الاتصال على الرقم الساخن 76/494317 .

وذكر التقرير اليومي لخلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، أنه بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سُجل أمس،  حالة جديدة في بلدة ميس الجبل و6 حالات وافدة: 3 الخيام، 1 دبين، 1 مركبا، 1 الطيبة. أمّا حالات الشفاء فبلغت 3 في بلدة ميس الجبل، بما يجعل عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة، 290 إصابة و204 حالة شفاء و8 حالات وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 65 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً: 63 منها قيد الحجر المنزلي وحالتان داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي.

في غضون ذلك، سجل التقرير اليومي الذي تصدره غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تراجعاً ملحوظاً في عدد المصابين المسجلين يومياً بفيروس كورونا. وسجل أمس 11 إصابة جديدة، موزعة على البلدات التالية: ببنين 3، حلبا 2، عكار العتيقة 2، السماقية 1، وادي الجاموس 1،  مجدلا 1، عرقة 1. كما سجل أيضا 35 حالة  شفاء. وتبعاً لذلك فقد بلغ عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى أمس 1271 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 421 حالة. كما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 831 حالة . فيما بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة 726 حالة.

وأعلنت بلدية آسيا في بيان، عن «تسجيل إصابة جديدة في البلدة بفيروس كورونا، وهو يتابع الحجر الصحي الإلزامي خارج البلدة». ودعت إلى «الالتزام بالتباعد الإجتماعي ووسائل الوقاية خصوصاً في ظل هذا التفشي السريع للوباء».

 كذلك لفتت خلية الأزمة في بلدية عدلون في بيان، إلى إصابة جديدة بكورونا لـ ح.ع. وطلبت من الذين خالطوه منذ خمسة أيام، حجر أنفسهم والاتصال بالخلية لإجراء فحص pcr وأعلنت في بيان، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلدة إلى 3 خلال الـ24 ساعة المنصرمة، وسجلت حالة شفاء واحدة، وبلغ إجمالي عدد الإصابات الموضوعة قيد الحجر الإلزامي 25. وشددت اللجنة على «ضرورة العمل بمقررات وزارة الصحة خوفاً من الأعظم».

وأشارت بلدية أنفه، في بيان، إلى «صدور 6 نتائج لفحوصات pcr جاءت إيجابية، ونحن والجهات المختصة على تواصل معهم لمتابعة إجراءات الحجر». وتمنت على كل من خالطهم خلال الأسبوع الماضي، التواصل مع البلدية على الرقم 76 410 177.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق