الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، ممثل ايرلندا الجديد لدى دولة فلسطين السيد دون سكستون، وبحث معه آخر التطورات والمستجدات السياسية.

وتمنّى اشتية، للسيد سكستون التوفيق في مهامه الجديدة، وتعزيز أواصر التعاون المشترك ما بين البلدين، والدفع نحو اعتراف ايرلندا بدولة فلسطين، مثمناً موقف ايرلندا الداعم للقضية الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية، والعلاقة الوثيقة بين الشعبين الفلسطيني والأيرلندي.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة أن تضع أوروبا ثقلها خلف موقفها السياسي بشكل جدي، وأن تنخرط بدعم عملية السلام بدلا من التفرد الأميركي بها، والخروج بمبادرة لحل الصراع وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وتطبيق حل الدولتين على أرض الواقع.

{ أكد رئيس الوزراء التونسي هشام مشيشي وقوف تونس حكومة وشعبا إلى جانب الشعب الفلسطيني، مؤكداً أنها ستكون دائماً في صف القضية الفلسطينية، داعياً إلى ضرورة القيام بخطوات عمليّة دفاعا عن الحق الفلسطيني، وضرورة فتح آفاق جديدة على مستوى التعاون الاقتصادي بين رجال الأعمال الفلسطينيين والتونسيين سواء في تونس أو أفريقيا.

جاء ذلك خلال لقائه أمس، بقصر الحكومة في حي القصبة بالعاصمة تونس، سفير دولة فلسطين هائل الفاهوم.

بدوره، قال الفاهوم إن اللقاء جاء تأكيداً للعمل المشترك والموحد من أجل تطوير العلاقات والدبلوماسية الفاعلة على الساحة الدولية، ومراكمة الحلول والبحث ضمن دبلوماسية فاعلة مشتركة على الساحة الدولية لدعم خطة ومبادرة الرئيس محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعقد مؤتمر دولي للبحث في وضع آليات تنفيذ المرجعيات الدولية لحل الصراع في الشرق الأوسط، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

 

الشام

{ بحث وزير خارجية بيلاروس فلاديمير مكي مع سفير سورية لدى مينسك محمد العمراني القضايا الملحة المتعلقة بتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية.

وأعلن مكتب الخدمة الصحافية في وزارة خارجية بيلاروس في بيان له أمس، عقب لقاء مكي مع السفير العمراني بمناسبة تقديم الأخير نسخة من أوراق اعتماده أن الطرفين أكدا اهتمامهما بتكثيف التعاون بين بيلاروس وسورية وثبات الدعم السياسي المتبادل بين بلديهما على الساحة الدولية.

وأعرب مكي للسفير السوري عن أمله بالعمل النشط والمثمر في بيلاروس.

 

العراق

{ رئاسة مجلس النواب، أمس، رفعت جلسة المجلس، من دون تحديد موعد لعقد الجلسة.

وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان، أن «مجلس النواب رفع جلسته وسيتم التبليغ بموعد انعقاد الجلسة المُقبلة لاحقاً».

واستنأنف مجلس النواب جلسته الاعتيادية في وقت سابق من يوم أمس، برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي.

{ بحث رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني، أمس ، مع السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي مستجدات الاوضاع في العراق، واتفاق «سنجار».

وقال بيان لمكتب البرزاني، إن «رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني، استقبل السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي، وجرى في اللقاء بحث آخر مستجدات الوضع في العراق والمنطقة، كما جرت مناقشة سبل توطيد العلاقات بين إقليم كردستان والمملكة المتحدة».

 

الأردن

{ عبرت منظمة الأمم المتحدة، أمس، عن صدمتها وحزنها من جريمة الزرقاء التي وقعت بحق فتى يبلغ من العمر 16 عاماً، حيث قامت مجموعة من الأشخاص ببتر يديه وفقء عينيه على خلفية ثأر.

وقالت تانيا شابويزات ممثلة «اليونيسف» في الأردن: «نشعر بالصدمة والحزن جراء العنف المروع الذي تعرض له طفل يبلغ من العمر 16 عامًا في الزرقاء».

وأضافت شابويزات أن «العنف ضد الأطفال غير مقبول على الإطلاق. إنه وباء يهدد المجتمع مثله كمثل جائحة فايروس كورونا».‏

 

الكويت

{ واصلت الكويت تبوأها مرتبة متقدمة ضمن البلدان الأقل جوعاً في العالم، بعد تجديد تصنيفها في قائمة 17 دولة الأولى (المركز العاشر) في مؤشر الجوع العالمي «GHI» لعام 2020، وهو التصنيف الذي يجعلها أيضاً الأولى عربياً وخليجياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى