ثقافة وفنون

القصيفيّ تسلّم كتاب ” لبنان الأنبياء والشعراء” لعاطف مرعي

 

استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي في مكتبه في مقر النقابة، بحضور أمين سر النقابة جورج شاهين وعضو مجلسها يمنى شكر غريب، عاطف قيصر مرعي الذي قدّم له كتابهلبنان الأنبياء والشعراء، وهو يقع في 547 صفحة عدا الغلاف، وهو «انطولوجيا تجمع أروع ما قيل في لبنان من شعر، بدءاً من مزامير أنبياء العهد القديم وأناشيدهم، مروراً بالشعراء العرب الأقدمين، والشعراء اللبنانيين في كل الحقب وصولاً إلى يومنا هذا. وهذه الانطولوجيا اختار واضعها بعناية وذائقة رفيعة مختارات من الشعر الفصيح والمحكي، وترجمات للبنانيين غنوا وطنهم بلغات عالمية، وقد أوردها بإبداع وأناقة».

ورحّب القصيفي بمرعي وقال: إن هذا الكتاب يثري المكتبة اللبنانية، ويقدّم إضافة نوعية، ويفتح أمام المهتمين نافذة على إبداعات وصفحات كانت مستغلقة على كثيرين، وتعيد إلى الذاكرة صورة لبنان الحضارة، ويشرع أبواب الأمل بأن وطناً يحتوي على مثل هذه الكثافة من الكنوز الأدبية والفكرية، لن يسقط مهما اشتدت عليه العواصف.

وتبنّى القصيفي ما دونه القاضي الدكتور بشاره متى في خاتمة الكتاب أن مرعي أحاط بعناية الأب وحنانه هؤلاء الشعراء والأنبياء الآتين من أعماق العهود، فأخذ من حملتهم الشعرية والتاريخية ما خصوا به لبنان، حتى ليمكن الكلام عن عهد ثالث يضاف الى العهدين القديم والجديد. هذا العهد هو تاريخ لبنان مكتوب بأبجدية الخلود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى