الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ شاركت دولة فلسطين، أمس، باجتماع استثنائي للجنة الدائمة للثقافة العربية، الافتراضي، والذي بحثت خلاله تحديث الخطة الشاملة للثقافة العربية.

وأكد ممثل فلسطين، وكيل وزارة الثقافة جاد عزت الغزاوي، رفض فلسطين لأشكال التطبيع كافة، لا سيما الثقافي، معتبراً أن هذا الاجتماع يأتي في ظروفٍ استثنائية يعيشُها العالم العربي في ظلّ تفاقم ظاهرة التّطبيع التي تهدّد وحدة الثقافة العربية، وتزعزع بناء الهوية.

أضاف الغزاوي أن هذا التطبيع لا يعبّر عن إرادة الشّعوب، مؤكداً أنّ قبول الرواية الصهيونيّة حول فلسطين والقدس والمقدسات يعني انكار الرواية العربية والحق الفلسطيني والعربي، ومطلب فلسطين الدائم بإدراج القدس وعروبة فلسطين في أي خطط عربية، مشدداً على ضرورة مواجهة أي جسور للتطبيع بين الاحتلال والدول العربية.

واعتبر أن مثل هذه العلاقات تشكّل مدخلاً لضرب الهويّة العربية وتشويهها، في وقت نحن في أمس الحاجة فيه لتمكينها وصونها من التراجع والخذلان.

{ تباحث وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، في آليات استدامة الدعم الأوروبي لقطاع التعليم في ظل تحديات المشهد الكوروني.

وثمّن عورتاني، وفق بيان للوزارة، العلاقة مع الاتحاد الأوروبي ودعمه للقطاع التعليمي، لافتاً إلى أهمية هذا الاجتماع الذي يأتي في ظل الحالة الكورونية والإجراءات الصحية التي تتخذها الوزارة لحماية الطلبة والمعلمين، وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة جراء حصار الاحتلال الصهيوني المفروض على الموارد المالية للحكومة الفلسطينيّة والتي تنعكس سلباً على واقع التعليم، خصوصاً في ما يتعلق بانتظام رواتب المعلمين.

كما تناول اللقاء سبل دعم التعليم في المناطق المصنفة «ج» ومؤازرة المدارس الواقعة في هذه المناطق لا سيما مدرسة رأس التين التي يهدّد الاحتلال بهدمها.

 

الشام

{ يشهد مصرف التوفير في محافظة السويداء إقبالاً متزايداً من المواطنين للاستفادة من القروض المقدمة منه بما يسهم بتوفير السيولة المادية اللازمة لهم.

وبين مدير المصرف بسام السليم في تصريح أن القروض التي يقدمها المصرف تشمل ذوي الدخل المحدود من العاملين بالدولة والعسكريين بسقف تم رفعه مؤخراً إلى مليوني ليرة والمتقاعدين المدنيين والعسكريين بسقف 500 ألف ليرة وأصحاب المهن العلمية من أطباء بشريين وأطباء أسنان وصيادلة وأطباء بيطريين ومهندسين وأعضاء الهيئة التدريسية بحد أدناه مليون ليرة وأقصاه 50 مليون ليرة والمهن الحرة بسقف قدره 25 مليون ليرة إضافة إلى قروض تنموية للمنشآت القائمة بالعمل بسقف 50 مليون ليرة.

 

العراق

{ ناشد مجموعة من المتقدّمين لإكمال الدراسات داخل البلد، اليوم الخميس، الرئاسات الثلاث والإعلام الحر لإنصافهم من خلال السماح لهم بالتقديم للدراسات هذا العام بسبب توقف الرابط الخاص بالتقديم في اليومين الأخيرين، بحسب مناشدتهم.

وقال الطلبة في المناشدة «نحن مجموعة من المتقدمين لاكمال الدراسات داخل البلد وعددنا 180 متقدماً لم نتمكن من التقديم الالكتروني بسبب توقف الرابط الخاص بالتقديم في اليومين الأخيرين وخاطبنا وزارة التعليم أكثر من مرة ولم تستجب لمخاطبتنا بل أصروا على ظلمنا واغتصاب حقنا في التقديم».

 

الأردن

{ وضع تصنيف بحثي عربي، الأردنيين ضمن المرتبة 12 لأكثر الشعوب العربية تفاؤلاً في العام 2020.

وبحسب تصنيف (CSRGULF) لأكثر الشعوب العربية تفاؤلاً في عام 2020، الصادر عن مركز الخليج للدراسات والبحوث قبل أيام، فإن «الأردنيين حلو في المرتبة الثانية عشرة بمؤشر تفاؤل متوسط يميل الى المحدود أو المتراجع».

 

الكويت

{ أقرّ مجلس الأمة في دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الخامس عشر 74 تشريعاً منهم (24) قانوناً واتفاقيتين و(37) قانوناً بربط ميزانيّة و(11) حساباً ختامياً.

وعلى صعيد إجمالي التشريعات، فقد أقر في دور الانعقاد الأول (89) تشريعاً وفي دور الانعقاد الثاني (109) تشريعات، في حين جاء دور الانعقاد الثالث بـ(127) تشريعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى