اقتصاد

أخبار اقتصادية

مرتضى: لتشريعات تحمي الزراعة

أكّد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال  عباس مرتضى «تضافر الجهود مع الجمعيات والمنظمات والبلديات وكل المعنيين بالقطاع الزراعي من أجل تعزيز الأمن الغذائي وتطوير الإنتاج الزراعي، بمواصفات عالمية خالية من الشوائب بهدف تقوية تصريف الإنتاج».

وطالب مرتضى خلال ندوة نظّمتها جمعية «غايا»، بـ»إيجاد تشريعات وقوانين تحمي الزراعة في لبنان وطريقة استخدام الأسمدة والعمل من خلال تحديث القوانين ورفع العقوبات أمام التحدّيات التي تواجه القطاع الزراعي وضرورة ضبط المعابر وتفعيل مبدأ المحاسبة وإرساء نظام تتبّع المحاصيل وتفعيل  موضوع التعاونيات وتسهيل التواصل بين وزارة الزراعة والمؤسسات العلمية والمزارعين وتفعيل أسواق الجملة».

وأكد «مواكبة وزارة الزراعة بمراقبة  الأسمدة الضارّة إلى لبنان  للحدّ من استعمالها بطريقة عشوائية وتأمين بدائل أكثر أماناً لصحة المستهلك بشكل يعتمد على المعطيات العلمية كما في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وكندا واليابان وانكلترا»، لافتاً إلى أن «الأدوية الزراعية التي تدخل لبنان يتمّ فحصها اليوم في مختبر كفرشيما للتأكد من نسبة المواد الفعّالة وخلوّها من الشوائب التي تشكّل خطراً على الصحة العامة».

«نداء استغاثة»  للهيئات الاقتصادية

تعقد الهيئات الاقتصادية اللبنانية الممثلة للقطاع الخاص اللبناني بمختلف قطاعاته، اجتماعاً استثنائياً وطارئاً عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، تبحث خلاله، بحسب بيان للهيئات «المخاطر المزلزلة المحدقة بالاقتصاد الوطني بمكوناته كافةً وبحياة اللبنانيين، وستحدّد الهيئات فيه موقفها من كل ما يحصل على أرض الواقع ومتطلبات استعادة المبادرة لإنقاذ الوطن قبل فوات الأوان».

وتعقد الهيئات الاقتصادية إثر الاجتماع، مؤتمراً صحافياً تطلق فيه «نداء استغاثة لإنقاذ لبنان، وستقول فيه كلمتها المسؤولة والنابعة من حسٍّ وطني حمايةً للوطن والشعب».

لا تعديل على السحوبات بالليرة

أكد رئيس قسم البحوث والتحاليل الاقتصادية في مجموعة بنك بيبلوس د. نسيب غبريل،  أن «خفض سقف السحوبات بالليرة اللبنانية كان موضوعاً تقنياً»، مضيفاً «أن جمعية المصارف تراجعت عن الموضوع ولن يكون هناك تعديل على السحوبات بالليرة».

وأشار إلى أن «وحده مصرف لبنان يتحمل كل النتائج الناجمة عن الفشل السياسي وأضاف «الضغط على نقاط الدفع والمحلات التي ترفض الدفع عبر البطاقات، لكي تقبل وتُسيّر أمور المواطنين

تجّار: لوقف التلاعب بالدولار

ناشد تجّار البقاع خصوصاً تجار بعلبك، المعنيين والمدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات والأجهزة الأمنية، وضع حدّ للتلاعب بسعر صرف الدولار بهدف الربح على حساب التجّار والمواطن الذي يدفع الثمن غالياً، مطالبين توقيف الصرّافين الذين يتلاعبون بسعر صرف الدولار.

توزيع أدوية أمراض مزمنة

وزّع نادي الخلوات الثقافي الاجتماعي، بالتعاون مع بلدية الخلوات، مجاناً أدوية أمراض مزمنة على حوالى خمسين شخصاً في البلدة، واعداً «بالمضي قدماً نحو المزيد من العمل الخيّر بما فيه مصلحة البلدة وأهلها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى