اقتصاد

كورونا: تسجيل 3 حالات وفاة و1002 إصابة جديدة والبلدات المشمولة بالإقفال انخفضت إلى 79

 

تشهد مختلف المناطق والبلدات اللبنانية ارتفاعاً مقلقاً في عدد الإصابات بكورونا، ما استدعى قراراً جديداً من وزير وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي  يتعلق باستمرار إقفال بعض القرى والبلدات، فيما انخفض مجموع البلدات المقفلة إلى  79  بلدة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي «تسجيل 1002 حالات جديدة مصابة بفيروس «كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 61949 حالة».

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 1001 حالة إصابة بين المقيمين وحالة واحدة بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 3 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 520». وذكرت أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو 632، من بينها 209 في العناية المركّزة»، لافتةً إلى «أنّها أجرت 10210 فحصاً مخبرياً لكشف الإصابة بـ»كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 1053 فحصاً في المطار».

توصيات اللجنة المُصغّرة

وعقدت اللجنة المُصغّرة التابعة للجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا من وأوصت  بالآتي:

اعتماد «مؤشّر إيجابية الفحوصات» التي أُجريت في معظم البلدات والقرى لتحديد مستوى الخطر المرتفع فيها.

 2  –  الطلب من وزارة الصحة العامة زيادة عدد الفحوصات في القرى المصنّفة خطرة والتي يزداد عدد الإصابات فيها (أرفقت اللائحة).

3 – عدم اتخاذ أي قرار لإقفال وفتح المؤسسات التعليمية والوحدات الإدارية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي في البلدات غير المقفلة وحصره بوزير التربية والتعليم العالي.

4  – إقفال القرى والبلدات المرفقة بهذه التوصيات.

5 – التشديد على وضع الكمامة والطلب من القوى الأمنية التشدّد بضبط المخالفين.

6 – منع أنواع المناسبات الاجتماعية كافة ووقف العمل في المؤسسات الرسمية والخاصة والمدارس في القرى المقفلة والتنسيق مع المرجعيات الدينية لجهة إقامة الصلوات.

7 – يُعمل بهذه التوصيات لمدة أسبوع.

8 – الاستحصال على موافقة وزير الصحة العامة.

في موازاة ذلك، أصدر الوزير فهمي قراراً يتعلق باستمرار إقفال بعض القرى والبلدات بسبب ارتفاع إصابات كورونا فيها.

إلى ذلك، بيّن التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى، وفيه:

عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 330 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 89.

 – عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 23.

 – عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 5.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 568.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 31.

 – حالات وفاة: 2.

التمدّد الوبائي

 وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 15 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا 5. مرياطة 1. قره باش 1. مجدليا 3. أرده 1. إيطو 1. كفرزينا 1. عشاش 1. عربة قزحيا 1.

من جهته، دعا رئيس بلدية النبي شيت حسن الموسوي أهالي البلدة إلى «التزام التدابير الوقائية والاحترازية المعممة من قبل وزارة الصحة، بعد تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا التي تبلغ حالياً 19 حالة، في حين أن العدد التراكمي للإصابات بلغ زهاء 100 إصابة منذ بداية الأزمة الصحية، والسبب الأساسي لهذا الانتشار هو عدم التزام تدابير الوقاية اللازمة».

وطلبت خلية الأزمة من «المخالطين للمصابين التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، حفاظاً على صحتهم وحمايةً لأهلهم».

وأعلنت بلدية السكسكية تسجيل 4 حالات جديدة بفيروس كورونا، وأهابت بالمواطنين «التقيد بغسل الأيدي والتباعد الاجتماعي ووضع الكمامات».

وأعلنت بلدية القليعة تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لشابة من البلدة، بعدما أجرت فحص pcr  وجاءت النتيجة إيجابية، وهي الآن في الحجر المنزلي.

وطلبت البلدية من كل شخص خالطها، هي أو أهلها، التزام المنزل وعدم الخروج لحين ظهور النتيجة النهائية، كما طلبت ممن يشعر بأي أعراض أن يبلغ البلدية فوراً أو وزارة الصحة ليتم التعامل مع الحالة.

كما أعلنت بلدية كفرحتى في قضاء صيدا «ثبوت إصابة رجل من البلدة بوباء كورونا، بعد إجراء فحص PCR علماً بأنه أجرى فحصاً في مطار رفيق الحريري الدولي لدى عودته من النجف في زيارة للأماكن المقدسة، جاءت نتيجته سلبية آنذاك، والتزم الحجر المنزلي في البلدة يومين بناء على توصيات الوزارة، إلاّ أنه وبعد مخالطة أحد رفاقه العائدين معه من النجف، تبيّن أنه تلقى العدوى منه».

وطلبت من المخالطين «الاتصال بلجنة الصحة في بلدية كفرحتى ليصار إلى إجراء الفحوص اللازمة». وجدّدت دعوتها «التزام تعليمات وزارتي الصحة والداخلية بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي».

وأعلنت بلدية الزرارية في بيان رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا وطلبت من المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 من أجل إجراء فحوpcr.

كما أعلنت بلدية كوسباالكورة في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة مقيمة في البلدة»، مؤكدةً أنها تلتزم الحجر المنزلي. وطلبت من المخالطين التزام الحجر.

وتوازياً، أصدر قائمقام حاصبيا أحمد الكريدي، بالتنسيق مع رئيس بلدية حاصبيا ومديرة ثانوية حاصبيا وطبابة القضاء ومدير التعليم الثانوي، قراراً بإغلاق ثانوية حاصبيا الرسمية 14 يوماً، ابتداءً من صباح اليوم حتى الأول من تشرين الثاني المقبل، بسبب إصابة إحدى المعلمات بفيروس كورونا.

وأفيد أن إحدى الممرضات في مستشفى مشغرة الحكومي أصيبت بفيروس كورونا، بعد مسارعتها لإنقاذ مريض كورونا كان يصارع الموت في إحدى غرف العزل في المستشفى، من دون الالتفات لمخاطر التماس المباشر معه.

وحجرت المصابة نفسها وهي تخضع للعلاج في المهلة المحددة للحجر، كي تعاود مزاولة نشاطها في الأسابيع المقبلة.

وفي السياق،  أعلنت بلدية الحجة، في بيان، ثبوت حالات إيجابية بفيروس كورونا في البلدة، وأجرت فحوصاً للمخالطين وأتت جميعها سلبية. وستجري دفعة ثانية من فحوص pcr  في الأسبوع المقبل لمتابعة التطورات الوبائية، داعيةً الأهالي إلى «التزام الإجراءات الوقائية اللازمة الصادرة عن وزارة الصحة».

وأفادت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها عن تسجيل 7 إصابات جديدة، ما رفع العدد التراكمي للمصابين في عكار منذ بدء الازمة وحتى أمس، إلى 1364 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 434 حالة. كما سجلت أيضاً 10 حالات شفاء ليصبح إجمالي حالات الشفاء: 909 حالة. أما حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة فبلغ تعدادها: 741 حالة. واستقر عدد الوفيات على 21، حيث لم تسجل أية حالة وفاة جديدة.

وأعلنت بلدية خريبة الجندي، أنه» بعد ظهور بعض العوارض الصحية، توجه رئيس بلدية خريبة الجندي منسق عام تيار المستقبل في عكار خالد طه، إلى أحد المستشفيات حيث أجرى فحص pcr، وأتت النتيجة إيجابية. وعليه أقدم طه على حجر نفسه مع عائلته، ويتابع العلاج في المنزل».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة حرار العكارية، عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا. ويبقى عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار الماضي 13 حالة: 9حالات شفيت تماماً و4 حالات تتلقى العلاج المناسب. كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية بخعون ـ الضنية تسجيل 5 إصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائح الفحوص المخبرية pcr التي أجريت لهم.

وقرّرت الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة في بلدات: بخعون والسفيرة وكفرحبو في الضنية، تأجيل افتتاح العام الدراسي لمدة أسبوع، على ضوء قرار وزارة الداخلية والبلديات بإقفال هذه البلدات أسبوعاً، بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجد فيها.

وسجل التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، بناءً على تقرير طبيب القضاء والبلديات «حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا، واحدة في ميس الجبل والأخرى في بني حيّان، و4 حالات من الوافدين في بلدة العديسة، وبناء عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه 309 إصابات وعدد حالات الشفاء 209 حالات وتسع حالات وفاة، وهناك حالياً قيد المتابعة 73 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 70 منها قيد الحجر المنزلي و3 حالات في مستشفى بنت جبيل الحكومي».

الى ذلك، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها «تسجيل 5 حالات إيجابية جديدة في الكورة، واحدة في كل من بحبوش وإجدعبرين ودده وأميون وكفرقاهل، وحالة وفاة واحدة في بترومين». ودعت إلى «التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية ولا سيما ارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيّد بمسافة التباعد الإجتماعي»، وناشدت المصابين «التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وطالبت خلية الأزمة في بلدية طورا، وزارة الداخلية والبلديات بإعادة النظر بقرار إقفال البلدة بعدما انخفض عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد فيها إلى 4.

وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء، تسجيل 58 إصابة بفيروس كورونا مثبتة ومؤكدة مخبرياً، جميعها لمقيمين مخالطين بينهم 8 حالات من التابعية الفلسطينية، وأن الإصابات الجديدة توزعت كالآتي: صور 10، البرج الشمالي 10، صديقين 6، الشهابية 4، المعشوق 4، الحوش 3، و2 في كل من: البص، يانوح، العباسية ومعركة، وإصابة واحدة في كل من: العباسية/ جل البحر، البازورية، بدياس، المالكية، ديرقانون رأس العين، سلعا، علما الشعب، طورا، قانا، بافلية، مجدل زون والرمادية.

أضافت «وعليه، فإن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 1538 مصاباً، 229 حالة وافدة (3 حالات وفاة)، 1309 حالات محلية بينها 256 حالة من التابعية الفلسطينية و33 حالة من التابعية السورية و4 حالات من التابعية العراقية، 114 حالة من قوات الطوارئ الدولية (19 حالة وفاة محلية)، وقد تماثل 915 منهم إلى الشفاء التام بينهم 546 شفاء مخبرياً و369 شفاء زمنياً».

حسن يدعو لزيادة الأسرّة

في غضون ذلك، دعا وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن المستشفيات في كل المحافظات إلى «تقديم أسرّة وأجهزة عناية فائقة إضافية، خصوصاً أننا على أبواب فصل الشتاء الذي ينذر بارتفاع عدد الإصابات مع تسجيل عدد أكثر من الحالات التي تحتاج إلى عناية فائقة».

وتحدث الوزير حسن خلال رعايته حفل إطلاق تجمع مستشفيات بعلبك الهرمل» في مركز الإمام الخميني الثقافي في بعلبك، عن أماكن الحجر ودورها، فقال «الحجر الصحي ضروري، خصوصاً في هذا الوقت الذي تُسجل فيه إصابات مرتفعة، ولجنة الكوارث ستأخذ هذا الموضوع على مستوى أعلى من التطبيق بعدما استكملت كل الدراسات اللوجستية والتقييمية لأماكن الحجر، وعلينا كحكومة أن نبادر إلى حجر كل المواطنين الذين ليس لديهم في أماكن إقامتهم، فرصة ليكونوا بمأمن لأسرهم وجيرانهم ومجتمعهم».

وأضاف «في ملف الدواء بدأنا نشعر من خلال الحملة التي أطلقناها، وخطة المعالجة التي نتابع فيها ميدانياً وهي مستمرة، أن بعض الوكلاء والمستودعات بدأت تصرف أدوية خلال الأيام القليلة الماضية، وصار هناك التزام أكثر في الصيدليات التي كانت تبيع بالجملة وهو أمر ممنوع وسنستمر بالعمل لتوفير كل الأدوية الأساسية سواء أكان للأمراض المزمنة أو المستعصية، لأن هذا واجب الوزارة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى