الوطن

علامة: لا تحالف رباعياً لتسمية الحريري

نفى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب الدكتور فادي علامة، وجود أي تحالف رباعي بين حركة أمل وحزب الله وتيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، من أجل الدفع إلى تسمية الرئيس سعد الحريري لترؤس الحكومة العتيدة، وقال «من هو غير مستعجل على التكليف والتأليف يفكّر بهذا النمط محاولةً منه لخلق تركيبة معينة».

وشدّد في حديث إلى وكالة «أخبار اليوم»، على  «أنّ هدف كتلة التحرير والتنمية الإسراع بالتكليف ثم التأليف»، مشيراً إلى أنّ «الكلام عن تحالفات كانت السبب لتأجيل الاستشارات الأسبوع الفائت، هو كلام مبني على معطيات غير منطقية ومعلومات غير دقيقة».

 وأضاف «بالنسبة إلينا لو استطعنا التكليف والتأليف الأمس قبل اليوم، لكان هذا المطلوب نظراً إلى دقة الوضع، كما أنّ من حق الشعب اللبناني أن يرى حكومة فاعلة وقادرة على تطبيق الإجراءات والإصلاحات انطلاقاً من المبادرة الفرنسية».

وعن الدور الذي قام به رئيس مجلس النواب نبيه برّي من أجل تقريب وجهات النظر بين الحريري من جهة وبين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والتيار الوطني الحرّ من جهة ثانية، قال علامة «عند كل استحقاق التاريخ يعيد نفسه، حيث الرئيس برّي يُشغّل محركاته لما فيه مصلحة البلد، وفي تشكيل كلّ الحكومات المتعاقبة في السنوات الأخيرة، كان له الدور الأساس في تقريب وجهات النظر، وهو مستمرّ في لعب هذا الدور ولن يتوقف إلى أن نصل إلى خواتيم نهائية وسعيدة. هذا هو نمط تفكير رئيس المجلس وعمله».

وعمّا إذا كان هناك أطراف ستعطّل مسيرة  الحريري، قال «علينا ألاّ نستبق يوم الاستشارات لنرى كيف ستسير الأمور، وبعد ذلك تنطلق المرحلة الثانية من المسار الحكومي أيّ التأليف»، مشيراً إلى أن الحريري «أعلن أنه مرشح لرئاسة الحكومة وكلف وفداً بزيارة الكتل النيابية والتواصل معها وشرح موقفه، وخلال هذه الجولة كل كتلة قدّمت تصوّرها، ومن الواضح أنّ هناك ورقة وضعها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  بالاتفاق مع الكتل النيابية ضمن المبادرة الفرنسية، وبالتالي من هنا سينطلق البيان الوزاري».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى