الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار أحمد براك، أمس، مع القنصل الفرنسي العام في القدس السيد رينيه تركواز، سبل تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الجانبين.

وأطلع المستشار براك القنصل الفرنسي، لدى استقباله له في مقر الهيئة في مدينة رام الله، على مجموعة عمل قطاع النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، والتي أطلقتها الهيئة خلال الشهر الحالي، موضحاً أن الهيئة عملت على فتح قنوات التعاون مع العديد من الدول الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى أنها طوّرت علاقتها مع المجتمع المحلي، واتخذت العديد من الإجراءات والخطوات في سبيل تذليل العقبات وتشجيع الجميع للانخراط في مجالات النزاهة والتوعية والوقاية والشفافية.

وشدّد على أهمية وضرورة تعزيز التعاون وتوطيد العمل المشترك، بين الهيئة وكافة المؤسسات والهيئات الفرنسية ذات العلاقة بتعزيز الحوكمة والنزاهة والشفافية.

{ أطلع محافظ سلطة النقد عزام الشوا، أمس، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف على آخر تطورات القطاع المصرفي الفلسطيني، والجهود المبذولة لمواجهة آثار وتداعيات الأزمة الاقتصادية الراهنة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، وعدم تسلّم أموال المقاصة من الجانب الصهيوني.

ووضع الشوا ممثل الاتحاد الأوروبي خلال اللقاء الذي عقد في مقر سلطة النقد، في مدينة البيرة، في صورة أهم الإجراءات التي قامت وتقوم بها سلطة النقد للتخفيف من تداعيات هذه الأزمة على الفئات المتضررة، وتشجيع البنوك على توجيه ميزانيات المسؤولية الاجتماعية لدعم جهود مكافحة جائحة كورونا والحد من انتشارها في فلسطين، وتوفير موارد لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للشرائح المتضررة من هذا الوباء، وبرنامج «استدامة» الخاص بتوفير التمويل للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التي تأثرت اقتصادياً، بسبب كورونا، والذي يتم تنفيذه حالياً من خلال المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصص.

 

الشام

{ أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، مرسوماً تشريعياً بتعديل قوانين متعلقة بضريبة الدخل، بحيث تم تعديل الحد الأدنى المعفى من الضريبة على دخل الرواتب.

ووفقاً لبيان نشرته الرئاسة السورية، فإن التعديلات تم إدخالها على المادتين 68 و69 من قانون ضريبة الدخل (القانون رقم 24 لعام 2003).

وأصبح الحد الأدنى المعفى من ضريبة الدخل 50 ألف ليرة سورية، بدلاً من 15 ألفاً.

{ دعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مديرياتها بالمحافظات إلى تكثيف الرقابة على الأسواق والمحال التجارية واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق كل من يقوم باستغلال تعديل أسعار المشتقات النفطية للبيع بأسعار زائدة وتجاوز هوامش الربح المحددة لكل سلعة.

 

العراق

{ حذرت سلطة الطيران المدني العراقي، أمس، شركات الطيران المخالفة لتعليمات اللجنة العليا الخاصة بمواجهة وباء فيروس كورونا من تبعات قانونية.

وقالت السلطة في بيان، «تودّ سلطة الطيران المدني العراقي أن توضح للرأي العام ولجميع مسافرينا الكرام بأنها ملتزمة بالقرارات والتوصيات التي تصدرها الجهات العليا في البلاد والمتمثلة باللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بما يخصّ الإجراءات الخاصة لحماية المسافرين من فيروس كورونا وكذلك تنفيذ جميع اللوائح الاسترشادية المعدّة من قبل منظمة الدولية للطيران المدني ( lCAO ) من أجل توفير السفر الآمن للمواطنين».

 

الأردن

{ أطلقت غرفة صناعة عمان رؤية ومنظومة «صنع في الاردن » 2020 -2025 لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز الاعتماد على الذات وتحقيق الأمن الغذائي وفق اعلى معايير الجودة التي تعزز تنافسيها محلياً وخارجياً.

وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان م.فتحي الجغبير خلال مؤتمر صحافي إن «رؤية منظومة صنع في الاردن» التي انطلقت كحملة منذ 8 سنوات بالشراكة مع العديد من الجهات ، تهدف الى تعزيز الثقة في المنتجات المحلية التي تتمتع بجودة عالية وحققت إنجازات كبيرة خلال الفترة الماضية».

 

الكويت

{ أعربت السفيرة الأميركية لدى الكويت ألينا رومانوسكي عن تطلعها لمتابعة الانتخابات البرلمانية في الكويت يوم 5 ديسمبر، من خلال مواكبة القضايا المحلية والاستماع لما يطرحه المرشحون في حملاتهم وملاحظة ما يميزها عن الانتخابات في أميركا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى