اقتصاد

عداد «كورونا» يواصل الارتفاع رغم الإقفالات: 5 وفيات و1241 إصابة جديدة

 

لم يخفّف قرار إقفال البلدات الذي دخل أسبوعه الثالث، من التفشي المخيف لوباء كورونا الذي واصل عداده الارتفاع .

فقد أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي أمس، تسجيل 1241 إصابة خلال  الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 65577 حالة.

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 1241 حالة إصابة بين المقيمين ولم تُسجّل أي حالة بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 5 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 536، فيما بلغ عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية 685 حالة  من بينها 238 في العناية المركّزة، لافتةً إلى «أنّها أجرت 13645 فحصاً مخبريّاً لكشف الإصابة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 1067 فحصاً في المطار.

 بدورها، أعلنت مستشفى رفيق الحريري الجامعي  في تقريرها، أن عدد الفحوصات التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة 707 فحصاً. عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة 86. عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة 21. عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة 3. مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه 578 حالة. عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركّزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها 1. عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى 29. حالات  الوفاة: 1.

تنبيه من وزارة الصحة

ونبّهت وزارة الصحة العامة في بيان، المواطنين من أن «جهات تستخدم اللوغو الرسمي للوزارة وتوجه رسائل إلى وافدين إلى لبنان تضمنها نتائج لفحوص PCR غير صادرة عن الوزارة». وذكّرت بأن «الآلية المتبعة لتبليغ الوافدين بنتائج الفحوص التي يتم إجراؤها في المطار تعتمد على الرسائل النصية للجميع، سواء كانت النتيجة سلبية أم إيجابية، إضافةً إلى الاتصال من قبل الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة العامة بمن أتت نتيجة فحوصهم إيجابية». وأكدت أنها «بصدد الملاحقة القانونية لمن يعمدون إلى تضليل المواطنين بنشر فحوص غير صادرة عن المراجع الرسمية المعنية».

القطاعالطبي يعاني

وتوازياً، شدّد رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي على «وجوب تشكيل حكومة في أسرع وقتٍ، إذ أن لبنان ينهار، والقطاعالطبي خصوصاً، يعاني، ولا نملك ترف الوقت، فمن الضروري أن يتحلّى الجميع بالمسؤولية، والحسّ الوطني، لأنلبنان بأمسّ الحاجة لحكومة قريباً جداً».

خارطة التفشي

على صعيد الانتشار وتداعياته، أقفلت مصلحة المالية في سرايا صيدا الحكومي صباح أمس، إثر تبلّغ الإدارة من موظفة تعمل فيها ثبوت إصابتها بفيروس كورونا، وتتابع مصلحة الصحة في محافظة الجنوب الموظفين المخالطين لزميلتهم المصابة، ليتم توجيههم إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من حجر أنفسهم للمدة المتوجبة في هذا الخصوص وإجراء فحصPCR   ليبنى على الشيء مقتضاه، وسيتم تعقيم مبنى المالية من قبل فرق بلدية صيداوقررت محكمة صيدا الشرعية السنية الإقفال لثلاثة أيام بعد تسجيل إصابتين فيها. كذلك، يستمر إقفال قصر العدل في بعبدا لليوم الثالث على التوالي، بقرار من الرئيس الأول لمحاكم الاستئناف في جبل لبنان القاضي رجا خوري، التزاماً بقرار وزارة الداخلية والبلديات إقفال بلدة بعبدااللويزة لارتفاع عدد الإصابات بكورونا فيها. وأشار خوري في قراره إلى أنه  سيُصار إلى الإبلاغ عن أي جديد بخصوص ما تبقى من أيام الأسبوع في ما يتعلق بقضاء التحقيق والنيابة العامة.

كما أصدر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة قراراً قضى بإقفال المديرية الإقليمية للأشغال في البقاع ومركزها في سرايا زحلة، بدءاً من اليوم وحتى صباح الثلثاء المقبل، بعد ثبوت إصابة إيجابية لموظفة من المديرية المذكورة بفيروس كورونا.

وأوعز أبو جودة إلى رئيس مصلحة الصحة في البقاع غسان زلاقط «متابعة إجراء فحوص   PCR  لجميع موظفي مديرية الأشغال، وجميع المخالطين، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، على أن يتم لاحقاً اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج.

وأوضحت بلدية كفركلا في بيان أنه «بعد المتابعة اليومية في ما خص فيروس كورونا، ثبت وجود خمس إصابات في البلدة وسيبقى الجميع قيد الحجر المنزلي مع عائلاتهم، داعيةً مخالطيهم إلى التزام الحجر المنزلي فوراً وإبلاغها بالمخالطة وبوضعهم الصحي على الرقم 70859687.

وفي غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 19 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: زغرتا 7، مجدليا 2، ارده 2، كرمسده 2، قره باش 2، سبعل 1، عشاش 1، مرياطة 1، كفرفو 1».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 10 حالات إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية توزعت كالآتي: راسمسقا 6، أميون 2، دده 1، قيد التحقق 1. وتم تسجيل حالة وفاة في أميون».

كذلك، أعلنت بلدية شحيم في بيان «تسجيل 8 إصابات جديدة في البلدة بفيروس كورونا»، وطلبت كل من خالطهم خلال الأسبوع الماضي الاتصال على الرقمين: 76/989552 ، 03/951266».

وبذلك يصبح العدد التراكمي: مصابون ضمن بلدة شحيم: 118، مصابون من شحيم يسكنون خارجها 14، عدد حالات الوفاة 2، عدد حالات الشفاء الإجمالية 135.

وأعلنت لجنة الطوارئ في بلدية عكار العتيقة  تسجيل ثلاث حالات كورونا جديدة في البلدة»، طالبةً «من المخالطين حجر أنفسهم 14 يوماً من دون الخروج من المنازل والاتصال بلجنة الطوارئ مباشرة لأخذ الإجراءات المناسبة.

أمّا بلدية حصرون فأصدرت بياناً توجهت فيه إلى مخالطي المصاب بفيروس «كورونا» بـ «ضرورة التزام الحجر المنزلي وعدم الاختلاط، وإجراء فحص  PCRفي اليوم السادس بعد تاريخ الاختلاط، وهي تتكفل بتكاليف الفحص».

وسجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا  و58 حالة شفاء جديدة. ليصبح إجمالي عدد المصابين المسجلين منذ منتصف اذار الماضي: 1425 مصاباً.

الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن: 399 حالة.

أمّا إجمالي حالات الشفاء المسجلة حتى اليوم فبلغت: 1004 حالات. في حين بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 708 حالات. ولم تسجل أي حالة وفاة جديدة ليستقر عدد المتوفين على 22 متوف.

وسجّلت  خلية الأزمة في بلدة البيرة حالة إيجابية تبلغت بوجوب الحجر الصحي وحالة شفاء لشاب التحق بعمله.

وأصدر قائمقام راشيا نبيل المصري واستناداً للمراسيم والقرارات المرعية الإجراء، وبناء على توجيهات محافظ البقاع كمال أبو جودة القرار الآتي:

أولاً: يُقفل السوق الأسبوعي في كل من بلدتي خربة روحا وضهر الأحمر اعتباراً من صباح يوم الأربعاء (أمس) وحتى مساء يوم السبت الواقع فيه 31/10/2020.

ثانياً: يجرى تقييم الواقع الصحي والوبائي مع انتهاء فترة الإقفال ويتخذ القرار المناسب في حينه.

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي أنه بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سُجل أمس:4 حالات جديدة: 1 مجدل سلم – 3 كفركلا 11. حالة شفاء: 7 رب ثلاثين – 2 حولا – 2 دبين.

وأوضحت أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 326 إصابة وحالات الشفاء 226 حالة و9 حالات وفاة ويوجد حالياً قيد المتابعة 71 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً 67 منها قيد الحجر المنزلي و4 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي».

وأشارت إلى أن «خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل بالتعاون مع طبابة القضاء هي المخولة بإصدار البيانات المتعلقة بالإجراءات الصحية في ملف كورونا»، آملةً من الأهالي عدم الانجرار وراء أي خبر لا يصدر عن الخلية».

كما أعلنت بلدية بدنايل الكورة في بيان «إصابة سيدة من التابعية السورية بفيروس كورونا، وقد أتت لزيارة ذويها منذ فترة قصيرة، وكانت بصدد السفر، وبعد إجرائها لفحصpcr  أتت نتيجتها إيجابية»، مؤكدةً أنها لا تعاني من أية عوارض وتلتزم الحجر المنزلي في منزل والدها، وقد أجرت عائلتها فحوصpcr  وجاءت نتائجها سلبية.

وستقوم البلدية بمتابعتها وإعادة الفحوصات لعائلتها الأسبوع المقبل، كما طلبت من جميع المخالطين إجراء فحص PCR  والتزام الحجر المنزلي ، وإبلاغها عن أية عوارض قد يشعرون بها. وحثّت جميع المواطنين أخذ الاحتياطات كافة.

ووزعت بلدية الحدث بياناً تضمن تطور الوضع الوبائي في البلدة حتى يوم أمس  جاء فيه «34 حالة شفاء، 24 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، من ضمنهم 5 إصابات من المخالطين، 129 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و134 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي».

كما أعلنت بلدية كوسبا في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لسيدة وزوجها في البلدة، وقد أجريا فحص pcr وأتت النتيجة إيجابية».

وطلبت البلدية من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي.

وأعلن محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي في بيان، إقفال الطابق الأول في مبنى سراي جونية التي تشغله كل من أمانتي السجل العقاري ودائرة المساحة في كسروان وجبيل ومكاتب قائمقامية كسروان، كما تُقفل كل من دائرة التنظيم المدني في كسروان ودائرة توزيع مياه كسروان وذلك بعد تسجيل إصابات إيجابية في أمانة السجل العقاري في جبيل ودائرة المساحة في كسروان.

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة في بيان، أنه «باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 18/10/2020، أظهرت النتائج وجود خمس وأربعين حالة إيجابية.

وجاءت النتائج كالتالي:

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (سبع حالات إيجابية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (ست حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (ثماني حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (خمس حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (إحدى عشرة حالة إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (ثماني حالات إيجابية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى