عربيات ودوليات

الرئيس القبرصي: تمّ بحث تطوير علاقة الشراكة الأوروبية مع القاهرة ومصر تنتقد الابتزاز التركي واليونان تطالب بوقف تسليحها

أكد الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، أمس، أنالعلاقات مع مصر واليونان ليست موجهة ضدّ أي دولة”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، بعد القمة القبرصية اليونانية المصرية التي عقدت أمس في العاصمة القبرصية نيقوسيا.

وقال أنستاسيادس إنهدف الدول الثلاث هو تحقيق الاستقرار والأمن في شرق المتوسط”.

وأشار إلىأهمية احترام السيادة لكل دولة حسب الاتفاقات الدولية”.

وأوضح أنممارسات تركيا غير القانونية تقوض الاستقرار الإقليمي، مؤكداً أنالتنقيب التركي في شرق المتوسط غير شرعي”.

وتابع: “على تركيا احترام قرارات الأمم المتحدة ووقف ممارساتها المزعزعة للاستقرار”.

وأضاف أنهتمّ بحث تطوير علاقة الشراكة الأوروبية مع مصر”.

وكان الرئيس القبرصي قد أعرب قبيل انعقاد القمة عن تطلعه لتحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان، لا سيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وبدوره أثنى الرئيس المصري على «التطور المستمر في العلاقات المصرية القبرصية وما شهده التعاون الثنائي بين البلدين من تقدم مطرد»، مشيداً بـ»المواقف القبرصية الداعمة لمصر في المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية».

وأكدحرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، وتكثيف التشاور حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان”.

كما انتقد الرئيس المصري سياسة الابتزاز التي تقوم بها تركيا تجاه أوروبا بقضية اللاجئين، وأكد السيسي علىأهمية العمل لتعزيز التعاون مع اليونان وقبرص، مشيراً إلى أنهماقدمتا نموذجاً ناجحاً في ترسيم حدودهما البحرية”.

من جهة أخرى، دان السيسي «تواجد أي قوات أجنبية غير شرعية على الأراضي السورية»، لافتاً إلى أن «قرارات مجلس الأمن الدولي تمثل المرجعية للحل في سورية». وطالب بـ»التصدي للدول التي تدعم وتسلح وتمول الإرهاب».

من جهته، قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، خلال القمة الثلاثية، إن «تركيا تتبع سياسة توسعية تهدد المنطقة»، مؤكداً على أن «ممارسات تركيا أدت لمشاكل داخل حلف الناتو».

وأشار إلى أن «الاتفاق البحري التركيالليبي غير شرعي»، مؤكداً أن «الحل في ليبيا يجب أن يحدث دون تدخل خارجي، وطالب دول الاتحاد الأوروبي بوقف بيع السلاح لتركيا».

وكان  السيسي توجه، صباح أمس، إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى