عربيات ودوليات

باشينيان: لا حل دبلوماسيا في قره باغ وسنقاتل حتى النهاية ووزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان في روسيا لبحث الهدنة

 

أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان أنه «لا حل دبلوماسي للنزاع مع أذربيجان في منطقة قره باغ في المرحلة الحالية، وأن الجانب الأرمني سيخوض القتال حتى النهاية».

وقال باشينيان، في تصريح مسجل بث عبر صفحته فيفيسبوكأمس، إنالشعب الأرمني لن يستطيع التوصل إلى حل مقبول له لنزاع قره باغ إلا بالسلاح، مضيفاً: “علينا الإدراك أن قضية قره باغ، في المرحلة الحالية على الأقل، لا يمكن حلها دبلوماسياً”.

ولفت باشينيان إلى أنأذربيجان ترفض اقتراحات الجانب الأرمني لتسوية النزاع على أساس حلول وسط متبادلة ،ولا تقبل أي حلول سوى استسلام جمهورية قره باغ (المعلنة ذاتياً والمدعومة من أرمينيا)”.

وشدد رئيس الوزراء الأرمني على أنموقف بلاده ثابت ولا يشكل موضع نقاش منذ أوائل التسعينيات، وهو يقضي بأنه لا أرمينيا بدون أرتساخ” (الأسم الأرمني لمنطقة قره باغ).

وتابع: “تكمن قضيتنا في مواصلة الصراع حتى النهاية وبالكامل من أجل حقوق شعبنا، مهما كان سيحصل في المستقبل. ويعني الصراع من أجل حقوق شعبنا اليوم، في ظل موقف أذربيجان، رفع السلاح والتوجه للدفاع عن الوطن”.

وتطرق باشينيان إلى المستجدات الميدانية في قره باغ، مُقرّاً بأنالوضع معقد والأعمال القتالية تتواصل في جنوب المنطقة المتنازع عليها”.

وقدر رئيس الوزراء الأرمني خسائر الجانب الأذربيجاني بنحو 10 آلاف جندي وعتاد عسكري بقيمة 1.5 مليار دولار، قائلاً إنأذربيجان ترسل إلى القتال حالياً آخر احتياطياتها”.

في الأثناء، توجه وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان إلى روسيا، أمس، لإجراء مشاورات دبلوماسية منفصلة مع نظيرهما سيرغي لافروف، بشأن النزاع حول إقليم ناغورنو كاراباخ، وذلك بعد الفشل المتتالي لهدنتين إنسانيتين.

وبحسب الخارجية الروسية فإنالبحث سيتمحور حول تأسيس اتفاق وقف إطلاق نار”.

ومن المقرر أيضاً أن يلتقي وزيرا خارجية البلدين المتنازعين غداً الجمعة، وبنحو منفصل في واشنطن نظيرهما الأميركي مايك بومبيو، الذي ترأس بلاده إلى جانب روسيا وفرنسا مجموعةمينسك”.

وشهد إقليم ناغورنو كاراباخ اشتباكات جديدة بين القوات الأذربيجانية والأرمينية، بعد  إعلان وقف إطلاق النار قبل أيام.

وبحسب مسؤولين في الإقليم، فقد تجددت الاشتباكات بسلاح المدفعية صباح أول أمس الثلاثاء، وتحديداً في المناطق الجنوبية من منطقة الصراع، حيث وصف القتال بـالشديد”.

واتهمت أرمينيا، أذربيجان، بانتهاك الهدنة التي تمّ التوصل إليها، عبر قصف جوي ومدفعي لبعض مناطق الإقليم.

وقالت قوات الدفاع عّن ناغورنو كاراباخ، إنالقوات الأذربيجانية واصلت انتهاكاتها لاتفاق وقف إطلاق النار صباح الإثنين بقصف جوي ومدفعي في الاتجاهين الشمالي والجنوبي للإقليم”.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، أن مدرستين في مناطق سوتك وكوت في مقاطعة جيغاركونيك بأرمينيا تعرضتا لأضرار بسبب ضربات لطائرات بدون طيار تابعة للجيش الأذربيجاني.

في المقابل، اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية أرمينيابعدم الالتزام بالهدنة الإنسانية والسعي لزيادة التوتر في جبهات القتال”.

يذكر أنّ أرمينيا وأذربيجان على هدنة إنسانية مؤقتة في ناغورنو كاراباخ يوم السبت الماضي.

وكان الرئيس الأذربيجانيّ إلهام علييف أعلن استمرار العمليات العسكرية حتّى تحرير إقليم ناغورنو كاراباخ. كما حذّر علييف أرمينيا من عواقب وخيمة إذا حاولت السيطرة على خطوط أنابيب الغاز في أذربيجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى