رياضة

انطلاقة قويّة للبايرن وفوز صعب لليفربول السيتي تجاوز بورتو والريال ضحية شاختيار

دوري أبطال أوروبا بكرة القدم ـ الجولة الأولى

 

حقق فريق بايرن ميونخ انطلاقة قوية في بداية مشوار الدفاع عن لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وتغلّب على ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني 4 ـ 0 في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى.

وافتتح كينغسلي كومان التسجيل لبايرن ميونخ في الدقيقة 28 ثم أضاف زميله ليون جوريتسكا الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 41.

وفي الشوط الثاني، سجل كورنتين توليسو الهدف الثالث للفريق البافاري في الدقيقة 66 ثم أضاف كومان الهدف الثاني له والرابع لبايرن في الدقيقة 72.

وكان البايرن الأفضل على مدار شوطي المباراة من حيث الاستحواذ على الكرة والضغط الهجومي لكن ضاعت عليه العديد من الفرص التهديفيّة التي كانت كفيلة بتحقيق انتصار ساحق، كما قدّم أتلتيكو مدريد عرضاً مقنعاً، لكنه عانى من الهفوات الدفاعية المتكرّرة خلال الشوط الأول كما أهدر أكثر من فرصة خاصة في الدقائق الأولى من المباراة.

وفي مباراة أخرى عاد ليفربول الإنكليزي من هولندا بفوز صعب على أياكس أمستردام بهدف من دون ردّ، ضمن مباريات المجموعة الرابعة. وجاء الهدف الوحيد عن طريق الأرجنتيني نيكولاس تليافيكو مدافع الفريق الهولندي، الذي سجل هدفاً عكسياً للفريق الإنكليزي في الدقيقة 35.

ورغم الخسارة، كان أياكس نداً حقيقياً لليفربول، وكاد أن يظفر بنقطة التعادل على أقل تقدير لولا رعونة لاعبيه وسوء الحظ الذي صادفهم في أكثر من مناسبة، ليربح ليفربول 3 نقاط غالية في بداية مشواره في مرحلة المجموعات.

وفي المباراة الأخرى، كشر أتالانتا عن أنيابه مبكراً، وأعلن عزمه المنافسة بقوة على الحصول على إحدى بطاقتي التأهل للأدوار الإقصائيّة عن تلك المجموعة، عقب فوزه 4 – صفر على مضيفه ميتييلاند. وافتتح الكولومبي دوفان زاباتا التسجيل للفريق الإيطالي في الدقيقة 26، قبل أن يضيف زميلاه الأرجنتيني أليخاندرو غوميز، والكولومبي لويس مورييل الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 36 و42 على الترتيب. وأنهى الروسي أليكسي ميرانتشوك مهرجان الأهداف، بإحرازه الهدف الرابع لأتالانتا في الدقيقة 89.

وفي مباريات المجموعة الأولى قلب مانشستر سيتي الإنكليزي تأخّره بهدف إلى فوز 3 ـ 0 على ضيفه بورتو البرتغالي، ضمن المجموعة الثالثة. والتي شهدت فوزاً صعباً لأولمبياكوس اليوناني على مارسيليا الفرنسي 1 ـ 0.

ففي المباراة الأولى، تقدّم بورتو عن طريق لويس دياز في الدقيقة 14، قبل أن يسجل الأرجنتيني سيرخيو أغويرو هدف التعادل في الدقيقة 20 من ضربة جزاء. وفي الدقيقة 65 سجل إلكاي غوندوغان الهدف الثاني لسيتي، قبل أن يختتم الإسباني فيران توريس ثلاثيّة فريقه في الدقيقة 73 .

وفي المباراة الثانية فاز أولمبياكوس اليوناني على مارسيليا الفرنسي بهدف للمصري أحمد حسن كوكا (90 + 1).

وفي المجموعة الثانية، أفلت إنتر ميلان بنقطة من براثن ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ بتعادل قاتل ومثير بنتيجة 2-2 ، وجاءت الأهداف الأربعة في النصف الثاني بعد أن فشل الفريقان في هز الشباك خلال الـ45 دقيقة الأولى.

وكانت الأسبقية لأصحاب الأرض في افتتاح التسجيل بعد 4 دقائق من انطلاق الشوط الثاني عن طريق المهاجم البلجيكي المتألق روميلو لوكاكو. ولكن تمكّن مونشنغلادباخ من إدراك التعادل في الدقيقة 63 من ركلة جزاء نفذها المدافع الجزائري الشاب رامي بن سبعيني.

وعندما دخلت المباراة أمتارها الأخيرة، باغت الفريق الألماني أصحاب الأرض بهدف ثانٍ في الدقيقة 84 عن طريق جوناس هوفمان، لتصبح النقاط الثلاث في طريقها نحو الألمان. إلا أن لوكاكو كان له رأي آخر ورفض خروج «النيراتزوري» مهزوماً وسجل هدف التعادل والشخصي الثاني له في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي. ليحلّ الفريقان في المركزين الثاني والثالث، بينما انفرد شاختيار الأوكراني بالصدارة برصيد 3 نقاط إثر فوزه التاريخي والمفاجئ بنتيجة 3 ـ 2 على ريال مدريد الإسباني الذي تذيّل الترتيب من دون رصيد، وتقدّم الفريق الأوكراني بثلاثية رائعة في الشوط الأول، سجلها تيتي ورافائيل فاران «بالخطأ في مرماه» وسولومون في الدقائق (29 و33 و42). ليقلّص العملاق المدريدي الفارق في الشوط الثاني، بهدفي لوكا مودريتش وفينيسيوس جونيور في الدقيقتين 54 و59.

كما سجل فيدي فالفيردي هدف التعادل للريال في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، إلا أن الفار تدخل وألغى الهدف بداعي التسلل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى