أولى

عن أذربيجان والنفط وبلاك ووتر

 

 د. موفق محادين _

 

 

يذكرنا استخدام أردوغان للمرتزقة والمأجورين والتكفيريين في المعركة ضدّ المقاتلين الأرمن في كارباخ، باستخدام سابق لمرتزقةبلاك ووترمن قبل إلهام علييف (حليف أردوغان) وفي سياق مشابه، هو الانبعاث العثماني من عباءة الثلاثي اليهودي الأميركي (برنار لويسليو شتراوس ونوح فيلدمان) لتطويق روسيا ومشروع أوراسيا، البديل عن الاتحاد السوفياتي السابق.

ظهر اسم عصابة مرتزقةبلاك ووتر، بالتزامن مع حربي أميركا من أجل النفط والغاز في العراق ومنطقة قزوين، فخلال المقاومة العراقية للعدوان الأميركي، عرف العالم اسمبلاك ووتر، إثر الكمين الذي وقع فيه الأميركيون في الفلوجة وعلقتهم المقاومة على أعمدة الكهرباء.

وفي منطقة قزوين، ظهرت عصابةبلاك ووترفي أذربيجان كداعم لحكم الرئيس علييف( حليف أردوغان في العدوان الأخير ضد الأرمن) وذلك في سياقين:

الأول استفادة الإدارة الإمبريالية الأميركية من درس العراق وخسائرها هناك، واستبدال التدخل المباشر بمرتزقة مثلبلاك ووتر، ولاحقاً مثل مرتزقة أردوغان من العصابات التكفيرية والخونة السوريين، خاصة أنّ الصراع على قزوين قد يؤدي إلى توتر عسكري مع روسيا وإيران.

الثاني، هو تقدير فريق ديك تشيني للاحتياط النفطي في أذربيجان وكازخستان بنحو عشرين مليار برميل، فضلاً عن أنّ إقصاء الغاز والنفط الروسيين من شأنه إضعاف موسكو وتطويقها والسيطرة على الجمهوريات الإسلامية السوفياتية السابقة وإنهاء فكرة أوراسيا كأيديولوجيا واستراتيجية عمل سياسية للصحوة الروسية وصعودها مجدداً.

وبحسب الكاتب الأميركي جيرمي سكاهيل في كتابه (“بلاك ووتر، فإنّ السيطرة على أذربيجان عبر علييف تعني استبدال الخطوط الروسية والإيرانية، بخط يمتد من باكو الأذرية إلى تبليس الجورجية إلى جيهان التركية فأوروبا.

ولهذه الغاية، وبحسب سكاهيل ركزت واشنطن على أذربيجان وجورجيا وأوكرانيا وقام رامسفيلد وفريق من رجال النفط والمخابرات الأميركية والتركية والإسرائيليةبجولات علنية وسرية على هذه البلدان وبوضع سيناريوات تركزت باتجاهين لتمرير خط النفط الجديد ومحاصرة روسيا وإيران:

الاتجاه الأول هو أنّ الثورات الملونة في جورجيا وأوكرانيا تستكمل اليوم في روسيا البيضاء وقرغيزستان وتحت شعار مواجهة الشمولية والاستبداد (يذكر سكاهيل أنّ أول اتصال هاتفي لرئيسة جورجيا الجديدة آنذاك كان مع الأميركيين للتأكيد على خط النفط المذكور)، ويُذكّر هذا الاتصال باتصال حسني الزعيم بعد انقلابه في سورية للتنسيق مع الأميركيين لتمرير خط التابلاين، وكانت الشركات الأميركية في حينها منافسة لشركة النفط البريطانية.

الاتجاه الثاني، بعكس الأول دعم حكم الاستبداد والفساد والشمولية في أذربيجان ممثلاً بعلييف، رغم سجله المعروف بكلّ هذه الاتهامات، وقد كلفت المخابرات الأميركية والإسرائيليةعصابةبلاك ووتربهذا الملف عبر تدريب وحدات قتل خاصة وأخرى لحراسة الرئيس، كذلك عبر بناء قواعد ومستعمرات للمرتزقة والإرهابيين وتجنيدهم من كلّ العالم.

وبحسب سكاهيل أيضاً، راحتبلاك ووترتؤسّس أشكالاً أخرى من هيئات التجارة وتصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية التي تناسب الإرهابيين ورجال العصابات عموماً، كما ظهرت في معارض دولية وكذلك خلال المؤامرة الأخيرة على سورية.

وكان من أبرز أعضاء المجالس الاستشارية لهذه الشركات، بالإضافة إلى إلهام علييف، زعماء من الشرق الأوسط وأميركيون مثل: كيسنجر، سنونو، سكوكرفت، ريتشارد بيرل، ديك تشيني، أرميتاج ومدراء تنفيذيون لشركات النفط والصناعة المعروفة، مثل بكتل، أكسون موبيل، شيفرون، وكوكا كولا.

هكذا صارت عصابةبلاك ووترمن خلال أذربيجان شركة عالمية وجزءاً من كارتل الشركات الأميركية الكبرى وجماعات المرتزقة من كلّ مكان، من سورية إلى ليبيا إلى أذربيجان.

*الرئيس السابق لرابطة الكتاب الأردنيين وكاتب ومحلل سياسي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى