اقتصاد

لبنان في المرتبة 33 على مستوى الحالات الحرجة بكورونا 3 وفيات و1400 إصابة جديدة… خوري: أبطأنا انتشار الفيروس

 

احتلّ لبنان المرتبة 59 عالمياً على مستوى إجمالي الإصابات بفيروس كورونا والمرتبة 78 في العدد التراكمي للوفيات. إلا أنّ ترتيب لبنان جاء مفاجئاً على مستوى عدد الحالات الموجبة النشطة وعلى مستوى الحالات الحرجة، فجاء في المرتبة 33.  في حين أصدر وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي، بناءً على توصيات اللجنة المصغّرة التابعة للجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، تعميماً بأسماء القرى والبلدات الجديدة التي يشملها قرار الإقفال والإجراءات المفروضة فيها والتي بلغ عددها 63 توزعت بين قرى وبلدات في: النبطيةبنت جبيلمرجعيونحاصبيا–  صورصيدابعلبكالبقاع الغربيزحلةعاليةالشوف –  بعبدا –  جبيل –  كسروانزغرتاالكورةعكارالمنية الضنيةطرابلس.

الإصابات الجديدة

وفي موازاة ذلك، أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها تسجيل 1400 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 71390 حالة، بالإضافة الى تسجيل 3 حالات وفاة، ليرتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 565.

وأوضحت الوزارة أنّه تمّ تسجيل الإصابات الجديدة بالفيروس بين المقيمين من دون تسجيل أي حالة بين الوافدين، وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو 716، من بينها 247 في العناية المركّزة»، لافتةً إلى أن عدد حالات الشفاء بلغ 34803.

بدوره، أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس Covid-19، والذي يبيّن بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخله، وجود 31 حالة حرجة، ووفاة شخص.

وجاء في التقرير:

–  عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 288.

–  عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 88.

–  عدد الحالات المشتبه بإصابتها خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 21.

 –  عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة: 3.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 584.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل لتحسّن حالتها: 1.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 31.

حالات وفاة: 1.

تحقيق انتصارات

وغرّدت مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية بترا خوري عن موضوع انتشار فيروس كورونا في لبنان، مجيبة عن أسئلة يطرحها الجميع «كيف تؤثر إستراتيجية الترميز بالألوان على انتشار كوفيد-19؟ هل جهودنا في الاحتواء تؤتي ثمارها؟». وقالت «تظهر الأرقام الأولية أن التغيير الذي حصل خلال فترة الـ 14 يوماً يسوي منحنى الحالات الإيجابية».

وأشارت إلى أننا «حقّقنا بعض الانتصارات وأبطأنا الانتشار، وقد زاد حتى الآن عدد الحالات الإيجابية بنسبة 2.4 في المئة  فقط مقابل 50.9 في المئة في فترة الـ 14 يوماً السابقة ومعدل الوفيات لدينا هو أقل بنسبة  7 في المئة. لكننا نحتاج إلى تخفيض عدد الحالات نظراً للسعة المنخفضة للغاية لوحدة العناية المركزة لدينا».

وأوضحت أن الأمر يتطلب إجراءات إضافية في المدن الكبرى (بيروت والضواحي). وستتضمن الخريطة خططاً جديدة للمدن الكبرى اعتباراً من الأسبوع المقبل، مشيرةً الى أن هذا الأمر سيفرض «تحديات إضافية حيث أعاقت الحساسيات الموجودة في بيئاتنا المتنوعة، إنفاذ التدابير في بعض المجالات»، موضحةً أنه «يمكننا يمكننا التحكم في الانتشار وحماية أحبائنا ومنع الوفيات الإضافية، فقط من خلال الإنفاذ الحكومي والمسؤوليات المدنية، والأمر يعود لنا لمواصلة تغيير المسار».

الانتشار والإجراءات الوقائية

وفي إطار الإجراءات الوقائية للحدّ من انتشار الفيروس، أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي قراراً قضى بإقفال سرايا جونيه اليوم وغداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لوباء كورونا.

وأعلن المكتب الإعلامي في وزارة المالية، في بيان، إقفال دوائر تحصيل بيروت، ضريبة الأملاك المبنية ورسم الانتقال اليوم وغداً، للقيام بعملية التعقيم نظراً لإصابة بعض موظفيها بفيروس كورونا، على أن تعود للعمل كالمعتاد يوم الأربعاء المقبل. وأشار إلى أن فروع خدمات المكلفين لهذه الدوائر الثلاثة سوف تنتقل مجدداً من مبنى وزارة الماليةكورنيش النهر إلى مبنى مديرية الوارداتبشارة الخوري، وخدمات المكلفين في دائرة ضريبة الدخل في بيروت ستباشر عملها في مبنى مديرية الوارداتبشارة الخوري إعتباراً من اليوم الاثنين، في حين تبقى دائرة الضرائب غير المباشرة في مبنى وزارة الماليةكورنيش النهر إلى حين إنجاز التصليحات.

وفي بيان آخر، أعلن المكتب الإعلامي «إقفال دائرة أمانة السجل العقاري في جبيل لمدة 3 أيام للقيام بعملية التعقيم نظرا لإصابة بعض موظفيها بالكورونا، على أن تعاود المباشرة بالعمل صباح نهار الجمعة في 30 الحالي».

وفي هذا الإطار، قررت إدارة فرع تعاونية موظفي الدولة في محافظة لبنان الجنوبي تعليق العمل فيه إثر ظهور أعراض على طبيبة في الفرع وخضوعها لفحص PCR تبين بنتيجته أن حالتها الإيجابية .علماً بأن الطبيبة المذكورة كانت متغيّبة عن العمل لثلاثة أيام ، وهي حالياً تلتزم الحجر المنزلي .

وأفادت رئيسة الفرع لورا السن أنه وبإيعاز من محافظ الجنوب منصور ضو، ستقوم فرق الطوارىء في بلدية صيدا بإخضاع فرع التعاونية المذكور لأعمال التعقيم اللازمة على أن يُستأنف العمل فيه كالمعتاد غداً .

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب، في بيان، إصابة سيدة من البلدة وابنها بفيروس كورونا المستجد، مؤكدةً التزامهما بالحجر الصحي. وطلبت من مخالطيهما التزام الحجر لمدة 14 يوماً والتواصل مع اللجنة على الرقمين: 70801330، واتساب: 07360460».

وناشدت الأهالي «أمام هذا التسجيل المتكرر للحالات الإيجابية في الخرايب، وخوفاً من اللجوء إلى إقفال القرية وقطع أرزاق المواطنين، ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والحد من الاجتماعات العائلية والسهرات الجماعية». وكرّرت الطلب بعدم الخروج من المنزل عند الإحساس بأي عوارض صحية، وبالحماية القصوى لكبار السن والمرضى.

كما سجّل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة و25 حالة شفاء. ولفت إلى أن الحالات الإيجابية قيد العلاج بلغت 373 والوفيات 24 حالة، أمّا حالات الحجر المنزلي التي ما زالت قيد المراقبة والمتابعة فبلغت 454 حالة.

في سياق متصل، أعلنت بلدية البابلية في بيان، تسجيل حالة جديدة مصابة بكورونا، لمقيم وهو مخالط لإحدى الحالات الإيجابية في إحدى المدارس، ويخضع للحجر المنزلي مع جميع أفراد العائلة وبمتابعة من اللجنة المختصة في البلدية.

وفي المقابل، سُجلت 4 حالات شفاء، وبذلك يكون عدد الحالات الإيجابية المؤكدة قد تراجع إلى 3 حالات فقط. ودعت البلدية المخالطين إلى «ضرورة الحجر المنزلي 14 يوماً، من تاريخ المخالطة للحالة الإيجابية كتدبير احترازي»، مجدّدةً الدعوة إلى «التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الاجتماعي، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة، مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين».

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 8 حالات إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 1 – مجدليا: 1 – كرمسده: 1 – صخره: 1 – كفردلاقوس: 1 – ارده: 1 – رشعين: 1.

وشدّدت الخلية على «المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعاً لتفشي الوباء، وتحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية «تسجيل 9 حالات إيجابية جديدة في الكورة، منها واحدة في كل من أميون وبترومين والنخلة وحارة الخاصة وكفرحاتا وراسمسقا وكفريا و3 قيد التحقق». ودعت إلى «التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية»، وناشدت المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

في المقابل أعلنت بلدية مشحا في بيان، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لشابتين من البلدة، حيث أجرتا فحصpcr  وأتت النتيجة إيجابية، وهما الآن ملتزمتان الحجر المنزلي الإلزامي لمدة 14 يوماً. وستُجرى الفحوص اللازمة للمخالطين بالتنسيق مع رئيس مركز طبابة محافظة عكار حسن شديد.

ودعت البلدية إلى «ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية، وبخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمامات خارج المنازل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشّي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة، مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين».

على خط آخر، أعلنت بلدية كفركلا أنه «يتم التداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن وجود 40 حالة مصابة بفيروس كورونا، لذا نعلمكم ونعلم الجميع أن هذا الموضوع لا أساس له من الصحة، ولا يوجد هذا العدد من الإصابات في البلدة، وإنما فقط 11 إصابة، وتماثل للشفاء إثنان منهم».

وأعلنت بلدية ديرميماس من جانبها، في بيان، تسجيل حالة جديدة مصابة بكورونا، لمقيمة في البلدة، وطلبت من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وإبلاغها على الفور عند الشعور بأي أعراض.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا إصابة طفلة من سكان كفرعبيدا بفيروس كورونا، وهي قيد الحجر، وفي حال صحية جيدة، وتتلقى المتابعة الطبية اللازمة، كما يتم العمل على حصر العدوى من خلال متابعة جميع المخالطين.

 وأفاد التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، بـ»إصابة أربعة أشخاص بوباء كورونا، 3 في تولين وواحد ميس الجبل، بالإضافة إلى أربع حالات وافدة منها 3 في القنطرة وواحدة في ميس الجبل، أما حالات الشفاء فثلاث، 2 في قبريخا وواحدة في الخيام». ودعت إلى «ضرورة التزام كل الإجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية، حفاظاً على صحتكم وصحة أبنائكم».

وأعلنت إدارتا ثانويتين في بلدة الدوير، الإقفال لمدة أسبوع، بعدما ورد اسم البلدة في قرار وزارة الداخلية القاضي بإقفال عدد من القرى والبلدات بسبب ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس كورونا المستجد فيها، اعتبارا من صباح اليوم ولغاية صباح الاثنين الذي يليه.

وطمأنت بلدية انصارية، أهالي البلدة، إلى أنها اتخذت كل الإجراءات اللازمة بعدما أعلن الصيدلي ع. س. إصابته بفيروس كورونا المستجد، وإقفاله الموقّت لصيدليته.

وأعلن الناطق الرسمي باسم «يونيفيل» أندريا تيننتي، عن «تسجيل حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا في يونيفيل، مع الإشارة إلى أن البعثة تنفّذ جميع الإجراءات الاحترازية الضرورية والصارمة فيما يتعلق بتتبع المخالطين والعزل والحجر الصحي، وهو ما نفعله على الدوام، ولم يكن هناك اختلاط بالسكان والمجتمعات المحلية، ونحن نفحص جميع الأشخاص الآخرين الذين كانوا على اتصال بالحالات الإيجابية ونضعهم في الحجر الصحي».

كما اتسعت رقعة انتشار وباء كورونا في قرى وبلدات قضاء راشيا الوادي ويتجه الخط البياني للإصابات صعوداً وبصورة متدرجة، وقد أظهرت نتائج فحوص pcr التي نظّمتها وزارة الصحة ، 16 حالة إيجابية من 62 حالة مخالطة تضاف إلى قرابة الـ30 إصابة في الفترة السابقة ما يُنذر بتسارع وتيرة العدوى لتشمل غالبية القرى.

واتخذت البلديات بإيعاز ومتابعة من قائمقام راشيا نبيل المصري خطوات إجرائية رادعة إضافةً لتوصيات شبه يومية عبر مكبّرات الصوت للأهالي للالتزام بالإجراءات المعتمدة والتوصيات الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة.

وأعلن رئيس بلدية كفرسلوان بسّام رفيق حاطوم، في بيان، أن بناءً على قرار وزارة الداخلية والبلديات القاضي بإقفال عدد من القرى والبلدات في المناطق اللبنانية كافة، ومنها بلدة كفرسلوان، لمدة أسبوع اعتباراً من اليوم الاثنين، بسبب تزايد عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد «وحفاظاً على سلامة أهلنا الكرام وتفادياً لازدياد أعداد المصابين، تطلب البلدية من جميع المواطنين التقيّد بالقرار وعدم التجمّع والاختلاط وإقفال المؤسسات كافة باستثناء محلات بيع المواد الغذائية».

في المقابل، قدّم رئيس بلدية نهر إبراهيم في قضاء جبيل شربل أبي رعد، كتاباً باسمه وباسم أعضاء المجلس البلدي إلى وزارة الداخلية، عبر قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري اعتراضاً على القرار الصادر عن الوزارة بإقفال البلدة «ولاسيما أن عدد الإصابات في البلدة لا يتجاوز عدد أصابع اليد من أصل أكثر من 6 آلاف مواطن من البلدة وقاطنيها».

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي، استكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 22/10/2020 و23/10/2020، وأن هذه النتائج أظهرت وجود 38 حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 22/10/2020 كالتالي:

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (سبع حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (خمس حالات إيجابية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (أربع حالات إيجابية).

رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (ثماني حالات إيجابية).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالتان إيجابيتان).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالتان إيجابيتان).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 131 (حالتان إيجابيتان).

وجاءت نتائج 23/10/2020 كالتالي:

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (حالة واحدة إيجابية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى