الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ حصلت جامعة بيرزيت على المرتبة الأولى على مستوى الوطن، والمرتبة 47 على مستوى العالم في مسابقة IEEEXtreme العالمية، التي تنظمها جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات «IEEE» العالمية، والتي شارك فيها 3503 فرق من جميع أنحاء العالم.

وتقوم المسابقة على حل مسائل في البرمجة على مدار يوم كامل في ظل أجواء حماسية يعيشها طلبة من كل أنحاء العالم في الوقت نفسه، حيث تنظم هذه المسابقة سنوياً.

واستضافت وحدة الريادة والإبداع فرق جامعة بيرزيت، الذين عملوا بجهد لحل عدد كبير من المسائل البرمجيّة المنوّعة والتي طرحت من قبل لجنة مختصة ووفق معايير عالمية.

وقال أستاذ هندسة الحاسوب ومنسق الفرع الطالبي لـIEEE في جامعة بيرزيت واصل غانم إن مستويات الأسئلة لهذا العام كانت الأصعب منذ أعوام، لكن بجهود الطلبة وتحضيرهم وتدريباتهم المستمرة كانت النتيجة ممتازة على المستويين المحلي والعالمي، حيث تقدّمت جامعة بيرزيت على مستوى العالم 37 مركزاً عن العام الماضي، لتصبح في فئة أفضل 50 جامعة عالمياً في المسابقة.

{ أكد سفير دولة فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، أن روسيا تدعم وتساند مبادرة رئيس السلطة محمود عباس، بضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام.

وبيّن أن جلسة مجلس الأمن التي تعقد برئاسة موسكو ، تأتي لبحث الموضوع الفلسطيني وفقاً لمبادرة الرئيس باعتبارها المخرج الوحيد للقضية الفلسطينية، معتبراً الموقف الروسي أكبر رسالة دعم ومساندة لعقد مؤتمر دولي .

وشدد نوفل في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أمس، على أهمية هذه الجلسة التي يرأسها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ويلقيها نيابة عنه مبعوث الرئيس الروسي ميخائيل بغدانوف، ما يدلل على قوة الدعم الروسي.

 

الشام

{ أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ ضرورة العمل على تعزيز العلاقات البرلمانيّة مع مجلسي النواب والشيوخ في باكستان بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين لافتاً إلى علاقات الصداقة التي تربط الشعبين الصديقين.

وأشار صباغ خلال لقائه أمس سفير باكستان بدمشق سعيد محمد خان إلى المواقف الداعمة والإيجابية التي اتخذتها الحكومة الباكستانيّة ووقوفها إلى جانب سورية خلال الأزمة والحرب الإرهابية التي تعرّضت لها منذ عشر سنوات وحتى الآن.

من جانبه أكد السفير خان استمرار حكومة بلاده بالوقوف إلى جانب سورية في ظروفها الصعبة ومحاربتها للإرهاب ومواصلة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين منوّهاً بالعلاقات المميّزة التي تجمع البلدين الصديقين في المحافل الدولية.

 

العراق

{ اكد نائب رئيس البرلمان بشير الحداد، انه لا يمكن التصويت على الدوائر الانتخابية في محافظتي كركوك ونينوى من دون التوافق بين ممثلي المكونات.

وقال الحداد خلال الاجتماع الذي عقد بحضور هيئة رئاسة مجلس النواب والنواب عن محافظتي كركوك ونينوى ورئيس اللجنة القانونية، إن «تأجيل التصويت على تقسيم الدوائر الانتخابية لكركوك ونينوى بعد أن صوّت مجلس النواب على الدوائر الانتخابية لـ 16 محافظة في جلسة السبت الماضي، هو من أجل إعطاء فرصة لممثلي المكوّنات للوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف».

 

الأردن

{ ينتظر قانون منع الاتجار بالبشر رقم 9 لسنة 2009، تعديلات عليه بعد انتقاله للمرحلة الدستورية الثَّانية وهي مجلس الأمة، باعتبار التَّسول في الأردن جريمة اتجار بالبشر، والتي لا تقلّ عقوبتها الجديدة عن سبع سنوات في الأشغال المؤقتة، وغرامة تصل الى 20 ألف دينار.

أرقام وزارة التنمية الاجتماعية لعام 2020، تشير إلى وجود أكثر من 12 شخصًا يسيطرون على أكثر من 80 بالغًا وبالغة في أعمال التَّسول المنظم.

 

الكويت

{ أضافت بورصة الكويت 331.5 مليون دينار، أي أكثر من مليار دولار، خسائر للقيمة السوقيّة للشركات المدرجة، أول أمس، بعد أن فقدت 2.04 في المئة من قيمتها الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى