اقتصاد

عدّاد كورونا القاتل يواصل صعوده: 796 إصابة جديدة و14 حالة وفاة

يواصل عدّاد فيروس كورونا القاتل صعوده، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي أمس تسجيل 796 حالة جديدة مُصابة بالفيروس، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 72186 حالةوأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 14 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 579»، مشيرةً إلى أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 742، من بينها 242 في العناية المركّزة»، لافتةً إلى «أنّها أجرت 4839 فحصاً مخبرياً لكشف الإصابة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 1147 فحصاً في المطار».

حالات صعبة والجسم الطبي بالمرصاد

على خط آخر، غرّد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس الأبيض عبر حسابه على «تويتر»، كاتباً «حالات صعبة، لكن الجسم الطبي والتمريضي في المستشفى وزملائهم في لبنان لها بالمرصاد. مع كامل التقدير لبذلهم وتضحياتهم مع ازدياد أعداد مرضى كورونا في وحدات العناية المركّزة. انتصارات صغيرة: إنقاذ إبن الـ9 أشهر من الموت بعد إصابته بالكاواساكي وكورونا والحروق».

الوباء داخل السجون

من جهتها، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخليشعبة العلاقات العامة، في بلاغ، أن في إطار متابعة حالات فيروس كورونا في السجون: تم تشخيص /473/ حالة إيجابية في سجن رومية المركزي لغاية تاريخه، وقد وصلت حالات الشفاء إلى /381/ سجيناً، ولا تزال حالة واحدة في المستشفى قيد المعالجة. كما تبيّن وجود /40/ حالة إيجابية في نظارة قصر عدل بيروت و/19/ حالة إيجابية في سجن البترون.

أمّا في سجن زحلة، فقد سُجل في اليومين الأخيرين /5/ حالات مع عوارض طفيفة، مع الإشارة إلى أن جميع النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا وعددهم /237/ تماثلوا للشفاء، ولا توجد أية حالة تعالج في المستشفى. وتجدر الملاحظة إلى أن جميع المصابين حالتهم مستقرة وقيد المتابعة الصحية.

ولفتت المديرية إلى أنها تقوم بتسهيل عملية التواصل بين النُزلاء المصابين وذويهم عبر الهواتف المركزّة في السجّون، إضافةً إلى ذلك يُمكِنُ لذويهم إرسال رسالة عبر تطبيق messenger على حساب Facebook  العائد لهذه المديرية العامة (lebisf) لمتابعة الاطمئنان إلى أوضاع النزلاء الصحيّة، إذا اقتضت الحاجة.

إصابات متفرّقة وإقفالات

في غضون ذلك، أعلنت هيئة «أوجيرو» في تغريدةٍ عبر «تويتر»، أنه إثر جائحة كورونا وبموجب قرار وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي رقم 1336 25/10/2020، سوف يتمّ إغلاق مراكز البيع الآتية: بخعون، طرابلس، الميناء، شحيم، حاصبيا، لمدّة أسبوع ابتداءً من يوم أمس الإثنين.

من ناحيتها، عملت فرق طوارئ بلدية صيدا على تعقيم المنطقة التربوية في سرايا صيدا، بعد تسجيل إصابة موظف بالفيروس، وبناءً على توصية فرق التعقيم غادر الموظفون المنطقة وتم إغلاقها ليعاود العمل فيها اليوم الثلاثاء كالمعتاد. وتوجهت عناصر فرق الطوارئ وأجرت حملة تعقيم لفرع تعاونية موظفي الدولة في السرايا، إدارة ومكاتب، بعد إغلاقها إثر ثبوت إصابة طبيبة فيها بعدوى وباء كورونا، حفاظاً على صحة الجميع ولعودة حركة العمل إلى طبيعتها صباح اليوم.

في السياق، أشار عضو اللجنة الوطنية للأمراض المعدية عبد الرحمن البزري، إلى أن «واقع وباء كورونا في صيدا ومنطقتها بات دقيقاً وحرجاً، ويُنذر بالدخول في مرحلة خطرة إذا لم تُتخذ الإجراءات الضرورية الفعّالة والتي تتعاون فيها مختلف العناصر الرسمية والبلدية والأهلية في المدينة وجوارها».

وأضاف «صيدا عانت من غياب سياسة واضحة وجديّة في التعامل مع هذا الوباء ولا سيّما من قبل الدوائر الرسمية التي تغاضت عن الفوضى والتجاوزات لفترة طويلة، ما أدّى إلى تفشّي هذا المرض وازدياد عدد الإصابات، والطلب الشديد على الأسرّة في المستشفيات، ما جعل بعض المرضى المحتاجين للاستشفاء عاجزين عن الحصول عليها في الوقت المناسب».

واعتبر البزري أن «مستشفى صيدا الحكومي رغم ضآلة إمكاناته وتواضعها، تحمّل العبء الأكبر من وزر هذه الجائحة، وهو يقوم بمعالجة المرضى من صيدا ومحيطها ومن مناطق مختلفة، لذا فمن الواجب تقديم الدعم المناسب له ولموظفيه وأطبائه وللعاملين الصحيين فيه»، لافتاً إلى أن «ملف المصالحات المالية المتعلّق بالمستشفى بات في عهدة هيئة الاستشارات والقضايا التي يجب عليها الإسراع في بته ليتم إقراره من قبل وزارة المالية حتى يتمكن من دفع معاشات ورواتب موظفيه».

توازياً، أعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل ثلاث حالات إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 2، سبعل: 1». 

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية، تسجيل 5 حالات إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: فيع:  1، راسمسقا: 3، بتوراتيج : 1.

كذلك، أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدة الخرايب «تسجيل حالة جديدة بفيروس كورونا في البلدة»، لافتةً إلى أنها تواجه «صعوبة في إحصاء جميع المخالطين نتيجة تكتّم بعضهم عن التصريح عن مخالطيهم، صعوبة تشخيص المخالطة واتساع دائرتها». وطلبت من «جميع المخالطين التزام الحجر الإلزامي 14 يوماً والتنسيق مع اللجنة قبل الخضوع للفحص».

وأعلنت بلدية البيسارية «تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا»، داعيةً «المخالطين إلى حجر أنفسهم»، طالبةً «من الأهالي الحدّ من التجوّل إلاّ للضرورة، وإبلاغ البلدية عن أي حالة مشتبه بإصابتها».

أما خلية الأزمة في بلدة حرار فأعلنت عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا. ويبقى عدد الإصابات التي تم تسجيلها منذ 17 آذار الماضي حتى يوم أمس، 13: 11 حالة تماثلت للشفاء، وحالتان تتلقيان العلاج المناسب، آملةً ممن يشعرون بعوارض المرض التزام تدابير السلامة العامة والاتصال على الرقم: 70745748.

وتضمّن التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون مستجدات كورونا حتى الساعة الثانية من بعد ظهر أمس، بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات وفيه: حالات جديدة: صفر، حالات وافدة: لا يوجد، حالات الشفاء: 6 (4 عديسة – 2 كفركلا).

وبناءً عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد و منذ بداية الأزمة حتى أمس، هو 359 وحالات الشفاء 257 وتسع حالات وفاة يوجد حالياً قيد المتابعة 66 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً 62 منها قيد الحجر المنزلي، و4 حالات داخل «مستشفى بنت جبيل الحكومي».

على خط آخر، أصدرت المديرة العامة للشؤون السياسية واللاجئين فاتن يونس، قراراً قضى بإقفال مركز المديرية في مبنى الجلادشارع الحمراء اليوم وغداً  في بسبب أعمال التعقيم.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة العامة استكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 23/10/2020، وأظهرت النتائج وجود 14 حالة إيجابية. وجاءت النتائج كالآتي:

 – رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية الرقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 957 (جميعها سلبية).

 – رحلة بغداد: الشركة العراقية الرقم 131 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية الرقم 416 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA الرقم 266 (حالتان إيجابيتان).

رحلة القاهرة: شركة MEA الرقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA الرقم 218 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية الرقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA الرقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA الرقم 268 (ست حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية الرقم 826 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية الرقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA الرقم 307 (حالة واحدة إيجابية).

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى