الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، ممثلة كندا لدى فلسطين روبن ويتلوفر، على آخر المستجدات السياسية في فلسطين.

ووضع الرجوب ويتلوفر خلال اللقاء، أمس، بصورة آخر التطورات على صعيد ملف الحوار الوطني والمساعي التي تبذلها القيادة الفلسطينية، وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس، لتحقيق المصالحة، وإنجاز الشراكة الوطنية.

وأكد أن الخطوات المقبلة لضمان إتمام المصالحة، ستكون بإصدار المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات، التشريعية، والرئاسية، والمجلس الوطني، وما سيتلوها من حوار وطني شامل على أسس وطنية، لحل كافة المشاكل.

وشدّد على أن لدى حركة «فتح» قراراً استراتيجياً لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية، لافتاً إلى أن هذا الخيار هو الضمان الوحيد لحماية القضية الفلسطينية، وتحقيق آمال شعبنا في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وحل مشكلة اللاجئين، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

وأوضح أن هناك إجماعاً لدى كافة فصائل العمل الوطني، بضرورة إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية، خاصة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ القضية الفلسطينية.

{ بحث وزير الزراعة رياض عطاري، أمس، مع سفير جمهورية فنزويلا لدى فلسطين ماهر طه، آفاق التعاون الزراعي بين البلدين، وأطلعه على التطورات السياسية والانتهاكات الصهيونية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني يومياً وتزايد اعتداءات المستوطنين على الأراضي الزراعية كسياسة ممنهجة لمشروع الضم الصهيوني.

وثمّن عطاري موقف جمهورية فنزويلا الداعم للشعب الفلسطيني، لا سيما السياسي، في ظل الهجمة الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية.

من ناحيته، أكد السفير الفنزويلي ماهر طه، على عمق العلاقة بين الشعبين الفنزويلي والفلسطيني، مستعرضاً ما تتعرّض له فنزويلا من ضغوط وتهديدات اميركية نتيجة لمواقفها الرافضة للهيمنة الأميركيّة وسياساتها التي تتناقض مع مبادئ العلاقات الدولية.

 

الشام

{ اطلع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري وممثل منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتورة أكجمال مختوموفا والوفد المرافق خلال زيارة لمشفى الأطفال الجامعي بدمشق على واقع الخدمات العلاجيّة والطبية المقدمة للمرضى في قسم الإسعاف المركزي الذي تمت إعادة تأهيله وافتتاحه مؤخراً بالتعاون المشترك بين الجانبين.

ولفت المنظري في تصريح للإعلاميين عقب جولة في المشفى شملت الإسعاف المركزي وإسعاف الحواضن والعيادات الخارجية إلى أن هذه الزيارة الثانية لوفد منظمة الصحة العالمية للمشفى وتم الاطلاع خلالها على واقع العمل فيه بعد عمليات التأهيل التي أجريت لقسم الإسعاف المركزي وأعمال التوسعة بشكل عام ومدى توافر الأجهزة والمعدات الطبية وإجراء التقييم اللازم حول ذلك.

 

العراق

{ اكد النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، الثلاثاء، حرص مجلس النواب للإسراع بتغطية رواتب الموظفين والمتقاعدين والأجراء والعقود، فيما اشار الى ان السلطتين التشريعية والتنفيذية شركاء في مهمة تجاوز الأزمة المالية الراهنة.

وقال مكتب الكعبي في بيان، ان «النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي ترأس أمس، اجتماعاً موسعاً للجنة المالية النيابية، لمناقشة بنود مسودة قانون تمويل العجز المالي المحال من قبل الحكومة، فضلاً عن تسليط الضوء على ما جاء في الورقة البيضاء الخاصة بالاصلاحات الاقتصادية».

 

الأردن

{ انخفض العجز التجاري للمملكة لنهاية شهر آب من العام الحالي بنسبة 22,9 بالمئة، ليبلغ 4,076 مليار دينار، مقارنة بالفترة المماثلة لها من العام الماضي والبالغة 5,272 مليار دينار.

وبحسب التقرير الشهري لدائرة الاحصاءات العامة حول التجارة الخارجية في الاردن، انخفضت قيمة الصادرات الكلية لنهاية شهر آب من العام الحالي بنسبة 5,1 بالمئة، لتبلغ 3,630 مليار دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 3,825 مليار دينار.

 

الكويت

{ أكدت وزارة التجارة والصناعة أن قانون الإفلاس الذي أقره مجلس الأمة أخيراً خلا من أي خطأ تشريعي، وأن كامل نصوصه تستقيم مع أفضل الممارسات العالمية في هذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى