الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ رحبت منظمة التعاون الإسلامي بالموقف الدولي الإيجابي الذي أيد دعوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام، بالتعاون مع الرباعية الدولية، وبمشاركة جميع الأطراف المعنية، لإنجاز رؤية حل الدولتين وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والمرجعيات المتفق عليها، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق حل الدولتين واستقلال دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.

وقد شاركت المجموعة الإسلامية في كلمة نيابة عن المنظمة في الجلسة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن الاثنين الماضي، لمناقشة دعوة عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام، وضمّت صوتها إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التي أيّدت ودعمت دعوة سيادته.

 كما عبرت عن رفضها لإجراءات الضم والاستيطان الاستعماري في الأرض الفلسطينية المحتلة.

{ وصفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي إسقاط الكيان الصهيوني والولايات المتحدة لحدود عام 1967 من اتفاقيات التعاون الثنائي في المجال العلمي بينهما بالعمل غير القانوني واللا أخلاقي.

ولفتت إلى أن توسيع التمويل الأميركي للضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك المستوطنات الصهيونية غير الشرعية، هو اعتراف صريح بضم الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت عشراوي في بيان لها، أمس، أن الإدارة الأميركية تسابق الزمن لتأمين أكبر قدر من المكتسبات السياسية والاقتصادية للكيان الصهيوني، بما في ذلك اتفاقيات التطبيع المتتالية والاعتراف المسبق بالضم. واعتبرت هذا الاتفاق تعزيزاً لشراكة إدارة ترامب في جرائم الحرب الصهيونية ضد شعبنا الأعزل وترسيخاً لدعمها الأعمى لدولة الاحتلال ومشروعها الاستيطاني الاستعماري.

 

الشام

{ نظّمت الهيئة العامة لمشفى دمشق أمس، ملتقى علمياً شارك فيه عدد من العاملين الصحيين في مجال التمريض من 7 مشافٍ تابعة لوزارة الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي ومديرية المهن الصحية ومدرسة التمريض المركزية وذلك بقاعة المحاضرات في المشفى.

وتركّزت محاور الملتقى حول التعريف بفيروس كورونا وطرق نقل العدوى والوقاية منه وتصنيف وتدبير المرضى المصابين به وتطهير وتعقيم أجهزة التنفس الآلي والتدبير التمريضي لمريض التهوية الآلية والتوثيق التمريضي.

وتضمنت محاور الملتقى تسليط الضوء على دور مهنة التمريض الاجتماعي وتقديم الدعم النفسي لمريض كورونا إلى جانب التعريف بآلية التعامل مع الواقيات الشخصية المستخدمة عند التعامل مع مرضى كورونا في مراكز العزل الطبي.

 

العراق

{ أفاد مصدر سياسي أمس، بإنهاء تكليف خالد العبيدي من وكالة جهاز المخابرات لتجاوزه السن القانونية.

وقال المصدر، إنه «بسبب تجاوز خالد العبيدي السن القانونية، تقرر إنهاء تكليفه من منصب وكيل جهاز المخابرات». وأضاف أنه «تم إرجاع العبيدي نائباً إلى مجلس النواب».

{ أعلن البنك المركزي، أمس، عن إتاحة عملية التحويل المباشر للأموال بين البطاقات الإلكترونية.

وجاء في بيان للبنك، انه «سعياً منه لتطبيق استراتيجيته في التحول نحو الدفع الالكتروني، فإنه قرر اعتماد المصارف المصدرة للبطاقات الالكترونية ومزودي خدمات الدفع الإلكتروني خدمة التحويلات المالية بين البطاقات الإلكترونية (من بطاقة الى أخرى)».

 

الأردن

{ صادق مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية على النتائج المالية المراجعة للشركة لفترة الربع الثالث من العام 2020 والفترة المنتهية في 20 أيلول 2020.

وأشارت الملكية الأردنية الى التأثير السلبي الكبير الذي لحق بالشركة خلال العام 2020 في ضوء جائحة فيروس كورونا العالمية وما نتج عنها من قرارات تستهدف حماية المجتمع الأردني من الناحية الصحية وتمثلت بإغلاق مطار الملكة علياء الدولي منذ منتصف شهر آذار الماضي ووقف كافة رحلات الملكية الأردنية لنقل المسافرين حيث بلغ معدل أنخفاض أعداد المسافرين 74% خلال العام 2020.

 

الكويت

{ أفادت معلومات أن الشركة المصنّعة لمقاتلات «يوروفايتر» تستعد لتسلم دفعة مالية من الكويت تصل إلى نحو 700 مليون يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى